مدير الإعارات.. كيف يعمل مدربا وطبيبا وكشافا في وقت واحد؟

2021-09-09 00:32
يعد نادي تشيلسي الإنجليزي أبرز مثال على ضخامة قاعدة اللاعبين المُعارين من بين أندية أوروبا (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بلغ عدد اللاعبين المعارين من تشيلسي الإنجليزي صيف عام 2018 نحو 41 لاعبًا، بينما انخفض الموسم الماضي 2020-2021 ليصل إلى 37، قاعدة هائلة من المعارين يمتلكها النادي اللندني في الدوري الإنجليزي الممتاز وخارجه بفعل وجود الأعداد الكافية من اللاعبين في قائمة الفريق الأساسية، ما جعل تشيلسي يتمتع برفاهية إرسال الزائدين عن حاجته في إعارات للكسب المالي وصقل المواهب ولأغراض إدارية أخرى، ما يضعنا أمام السؤال الآتي: كيف يدير تشيلسي هذا الكم الكبير من المُعارين؟ وكيف يدير عقودهم ويتابعهم في أنديتهم المؤقتة؟


لأن الإعارة أصبحت موضة


تبحث الأندية ضعيفة الموارد عن استعارة لاعبين بأسعار رمزية أو بالمجّان مقابل تحمّل الراتب السنوي، وقد نجح العديد من المديرين الرياضيين في استغلال الإعارات أيما استغلال، ووجد بعض اللاعبين في الإعارة هروبًا من حجيم مقاعد البدلاء، ويمكن الاستدلال في السوق الصيفي الحالي 2021 بفيكايو توموري مدافع تشيلسي الزائد عن حاجته، والذي أعاره النادي إلى ميلان الإيطالي الموسم الماضي، قبل أن يحوّل الروسونيري الإعارة إلى شراء دائم بالنظر إلى مستويات توموري القوية ومدى تناغمه مع الفريق.

لاعب ميلان القادم من تشيلسي، فيكايو توموري


تميّزت الأندية الإنجليزية دومًا برفاهية إعارة لاعبيها، فهي تمتلك أفضل الأكاديميات على الإطلاق، التوسّع بلغ ذورته عام 2017 عندما أعار كل نادٍ كبير ما لا يقل عن 10 لاعبين، ما جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم يدرس إمكانية وضع سقف أقصى لعدد المعارين من كل نادٍ، وجعل من وظيفة "مدير الإعارات" مطلبًا مُلحًا في كل الإدارات تقريبًا.


ما وظيفة مدير الإعارات؟


يقول الاسكتلندي ديفيد واير، الذي يشغل منصب مدير الإعارات في نادي برايتون هوف ألبيون، إنه اضطر إلى السفر للإكوادور والأرجنتين لمتابعة لاعبي النادي المعارين هناك، وإعداد تقارير شافية ووافية عن المستويات والأرقام الخاصة بهم، ومتابعة مشكلاتهم وما يواجههم من صعاب، بل إنه في بعض الأحيان كان يضع أنظمة غذائية خاصة لهم، نظرًا لاختلاف المطبخ اللاتيني عن الإنجليزي.

ديفيد واير مدير الإعارات في نادي برايتون هوف ألبيون
 

وطبقًا لتقرير من صحيفة "ذا أتلتيك" البريطانية، فإن منصب "مدير الإعارات"، رغم كونه حديث العهد في كرة القدم، بدأ يتغلغل بقوة ويأخذ مكانه في مجالس الإدارات لدرجة منافسة المركز الذهبي "المدير الرياضي"، لكن لكل مهامه وشؤونه الخاصة، فالمدير الرياضي يحدد من يذهب ومن يأتي، أما مدير الإعارات فلا يتدخل أي مسؤول مطلقاً في تسيير المُعارين سواه.

مدير الإعارات السابق في ليستر سيتي، دين هاموند، يوضّح في مقابلة مع "سكاي سبورتس" طبيعة أدواره في النادي الأزرق، بقوله: "اعتدت أن أكون في ملعب التدريبات لفريق الشباب لمتابعة المواهب البارزة ومن يمكن إعارته، بقية أوقاتي قضيتها في التنقل بين الملاعب لمراقبة المُعارين، دائمًا ما كنت مختلطًا مع الطاقم الفني، وأحيانًا أناقش خطط المستقبل في اجتماعات مجلس الإدارة".

مقابلة مدير الإعارات السابق في ليستر سيتي دين هاموند مع "سكاي سبورتس"

لماذا ظهر منصب مدير الإعارات؟


يرغب بعض اللاعبين في الخروج وتطوير مواهبهم بعيدًا عن الرديف أو مقاعد بدلاء الفريق الأول، ولا يتسنّى لهم الاجتماع بصفة دائمة مع الرئيس أو المدير التنفيذي أو حتّى المدرب، فلكل من هؤلاء مهامه وأدواره التي ينجزها ويستغرق وقتاً كبيراً فيها، ولا وقت لديه للثرثرة مع جميع اللاعبين، هذه هي النظرية المتبعة في أغلب الأندية، ومن هنا برزت أهمية منصب مدير الإعارات الذي يستمع إلى الشكاوى.

وبالإضافة إلى السبب السابق، كانت مسألة تحديد الأندية المناسبة التي سيعار اللاعبون إليها، تسير بطريقة عشوائية في الماضي، فتارة يتخذ القرار رئيس النادي وتارة أخرى يتخذه المدرب وفي بعض الأحيان المدير الرياضي، وعلى الأغلب لم تكن هذه القرارات بتحديد الأندية الجديدة للاعبين مدروسة جيدًا، ما جعل العديد من الإعارات تفشل.. ومن ثم برزت أهمية منصب مدير الإعارات الذي يحدد النادي المناسب والبيئة المناسبة لكل لاعب.

هل يتطور منصب مدير الإعارات؟


في الوقت الحالي، تتلخص مهام "مدير الإعارات" في تحديد اللاعبين الذين يمكن خروجهم في إعارات، ثم متابعتهم دوريًا عبر الهاتف أو بالسفر إليهم لمعرفة أحوالهم في أنديتهم الجديدة والوقوف على مدى تطورهم الفعلي على أرض الملعب، ولكن هذا المنصب قد يجمع مستقبلًا بين وظيفتي "مدير الإعارات ومدير الكشّافة" استنادًا إلى المراقبة الدائمة من قبل مدير الإعارات للاعبين وتحليل أدائهم.


عقب رحيل المدرب الإسباني رافايل بينيتيز من نيوكاسل يونايتد الإنجليزي صيف 2019، أسند مالك النادي مايك آشلي مهام الإشراف على تدريب الفريق الأول "مؤقتًا" إلى شولا أميوبي، مدير الإعارات في النادي، وقد ارتأى آشلي أنه أجدر شخص بقيادة الفريق؛ لما يعرفه من معلومات هائلة عن اللاعبين ولما يتمتع به من علاقات قوية معهم، ويُذكَر أن شولا كان هو من نصح الإدارة بتعيين ستيف بروس خلفًا لبينيتيز، وقد كان.

شولا أميوبي مدير الإعارات في نادي نيوكاسل يونايتد
 

مدير إعارات بدرجة طبيب نفسي


يشعر بعض اللاعبين بالعزلة والاضطهاد حال قرر النادي إعارتهم، لتبدأ الوساوس: "هل يمقتني زملائي؟ هل سيطيحون بي؟ هنا يلعب مدير الإعارات دور الطبيب النفسي، عندما يتواصل مع اللاعبين المُعارين بطريقة ودية ويحثهم على بذل المزيد من الجهد، وينشئ أحيانًا مجموعات واتساب كما صرّح باتريك بامفورد، لاعب تشيلسي السابق، في مقابلة مع "ديلي ميل" قال خلالها إن مدير الإعارات إدي نيوتن أنشأ لهم مجموعة باسم "مُعاري تشيلسي".. مشاهد عديدة خلف الكواليس يقوم بدور البطولة فيها مدير الإعارات ولا يراها المشجّعون، كما هو الحال في صيحات المدرب وعناقه للاعبيه على أرض الملعب مثلًا.


يحتاج الشباب دومًا إلى الإرشاد الصحيح في بداية مسيرتهم، وتعريفهم باللوائح والقواعد والعقوبات، هنا أيضًا وظيفة أخرى لمدير الإعارات في الأندية الكبرى الذي يقوم بدور معنوي في إقناع اللاعبين بالانتقال أو بتطوير أنفسهم لحجز مقاعد في الفريق الأول، نصائح متتالية ومتتابعة لا ينفك عن توجيهها هذا المدير للشباب.

باتريك بامفورد يتحدث عن إنشاء مجموعة واتساب لمعاري تشيلسي
 

هل يتداخل عمل مدير الإعارات مع المدرب؟


حسب دين هاموند، فإن اللوائح الداخلية للأندية تحظر نصح اللاعبين بعكس تعليمات المدرب، مستشهداً باللاعب كالوم إلدر الذي أعير من ليستر سيتي إلى ويغان صيف 2017، حينها أراد المدرب بول كوك منه أن يضغط من قلب وسط الميدان، رُغم أنه مجرد ظهير أيسر فقط. تحدث هاموند مع كوك ونصحه باتباع تعليمات المدرب وقد برع في هذه الخطة بامتياز، رغم أن اللاعب لم يقتنع بهذه التعليمات في بادئ الأمر.


هاموند الذي كان جزءا من الفريق الذي فاز بالدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2016 مع ليستر سيتي، ضرب مثالًا بهارفي بارنز الذي أشرف على إعارته إلى ميلتون كينز داونز ثم إلى وست بروميتش ألبيون عامي 2017 و2018، حتّى وجد أن الوقت قد حان ليلعب بارنز دورًا حيويًا مع الفريق الأول، وهذا ما حدث بالفعل، إذ سجّل بارنز 9 أهداف في الموسم الماضي بالبريميرليغ/ وكان قطعة أساسية مع المدرب براندن رودجرز.

أهداف ومهارات هارفي بارنز مع ليستر سيتي 
شارك: