المدينة التعليمية.. تحفة مونديالية تستضيف نهائي كأس أمير قطر

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-06 01:15
استاد المدينة التعليمية يستضيف نهائي كأس أمير قطر (Qatar2022.qa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

من المقرر أن يحتضن استاد المدينة التعليمية بمدينة الريان في قطر، المواجهة النهائية لمنافسات كأس أمير دولة قطر للمرة الأولى وفقًا لما أعلنته الجهات المختصة.

ويستعد استاد المدينة التعليمية لاستضافة المواجهة النهائية من النسخة الثانية والخمسين من مسابقة كأس أمير دولة قطر، حيث وصلت المنافسات في البطولة المحلية إلى دور الستة عشر بانتظار العديد من المواجهات المثيرة.

وأسفرت قرعة دور الستة عشر من كأس أمير دولة قطر عن لقاء مرتقب بين السد المتوج بلقب دوري نجوم إكسبو مع المرخية، فيما يواجه العربي منافسه السيلية، ويلعب الوكرة المتوج مؤخرًا بلقب كأس قطر مع معيذر، ويواجه الدحيل منافسه الشمال، والعربي أمام السيلية، وقطر أمام الوعب، والريان مع الخور، وأم صلال مع البدع، فيما يصطدم الغرافة مع الأهلي في أبرز لقاءات هذا الدور.

استاد المدينة التعليمية في سطور

يقع استاد المدينة التعليمية في مدينة الريان بدولة قطر، ويتسع -حسب الأرقام والإحصائيات- لأكثر من 40 ألف متفرج، وكان أحدَ الملاعب التي استضافت مباريات مونديال قطر 2022، وقد تم افتتاحه عام 2019 بمواجهةٍ أُولى جمعت مونتيري أمام ليفربول.

يُنظَر إلى استاد المدينة التعليمية كواجهة مثالية للتطور الكبير الذي تعيشه دولة قطر في الوقت الراهن، حيث يمزج بين التعليم والرياضة، ويقدم صورةً حقيقيةً لقدرة قطر على الحضور بقوة بين دول العالم المتقدم.

يُطلَق على استاد المدينة التعليمية لقبَ "جوهرة الصحراء" بالنظر إلى واجهته التي تشبه قطعة الألماس التي تتغير ألوانها من خلال انعكاسات شعاع الشمس هناك، وهو المشهد الذي أثار إعجاب الملايين من الزوار لدولة قطر.

8 مباريات في مونديال قطر

خلال منافسات مونديال قطر 2022، كان استاد المدينة التعليمية أحدَ الملاعب الشاهدة على استضافة دولة قطر التاريخية لكأس العالم بنسختها الأخيرة، والتي تُوّج بها ليونيل ميسي والمنتخب الأرجنتيني في مشهد سيبقى عالقًا في تاريخ كرة القدم.

واحتضن استاد المدينة التعليمية (8) مباريات في مونديال قطر وهي: الدنمارك وتونس (المجموعة الرابعة)، أوروغواي وكوريا الجنوبية (المجموعة الثامنة)، بولندا والسعودية (المجموعة الثالثة)، كوريا الجنوبية وغانا (المجموعة الثامنة)، تونس وفرنسا (المجموعة الرابعة)، كوريا الجنوبية والبرتغال (المجموعة الثامنة).

وفي دور الستة عشر، احتضن استاد المدينة التعليمية مواجهة المغرب وإسبانيا، التي شهدت تأهل أسود الأطلس بركلات الترجيح (3-0)، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (0-0)، لينهي مشواره في المونديال باحتضان مباراة كرواتيا والبرازيل في ربع النهائي والتي تأهلت من خلالها كرواتيا بركلات الترجيح (4-2) بعد التعادل في الوقت الأصلي (0-0) والإضافي (1-1).

6 مباريات في كأس آسيا 2023

في كأس آسيا 2023، بدأ استاد المدينة التعليمية مشواره باحتضان لقاء فلسطين وإيران ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وهي المواجهة التي انتهت لصالح المنتخب الإيراني (4-1)، ثم عاد لاحتضان مواجهة العراق واليابان ضمن المجموعة الرابعة والتي انتهت لصالح أسود الرافدين بنتيجة 2-0.

وفي الجولة الثالثة من دور المجموعات، احتضن استاد المدينة التعليمية مواجهة إيران والإمارات ضمن منافسات المجموعة الثالثة، والتي انتهت لصالح الإيرانيين (2-1)، وسط إهدار المنتخب الإماراتي ركلة جزاء عبر يحيى الغساني في الدقيقة (64)، ثم احتضن مواجهةً أخرى في هذه الجولة بين السعودية وتايلاند ضمن منافسات المجموعة السادسة، والتي انتهت بالتعادل السلبي (0-0).

وفي دور الستة عشر، شهد استاد المدينة التعليمية تأهُل كوريا الجنوبية على حساب المنتخب السعودي بركلات الترجيح (4-2)، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1، ثم ظهر من جديد في ربع النهائي في فوز إيران على اليابان (2-1) ضمن واحدة من أجمل مباريات البطولة الآسيوية، وهنا انتهى مشواره في البطولة، ليكمل 6 مباريات في كأس آسيا.

5 مواجهات في كأس العرب

احتضن استاد المدينة التعليمية (5) مباريات في كأس العرب 2021 التي تُوّج المنتخب الجزائري بلقبها من قلب العاصمة القطرية الدوحة، ففي الجولة الأولى من دور المجموعات، استضاف المدينة التعليمية مواجهة السعودية والأردن، التي انتهت لصالح الأخيرة بهدف دون رد لحساب المجموعة الثالثة.

ثم استضاف الملعب مواجهة عمان وقطر والتي انتهت لصالح العنابي (2-1) لحساب المجموعة الأولى، قبل احتضان لقاء فلسطين والسعودية في المجموعة الثالثة الذي انتهى بالتعادل بين الفريقين (1-1).

واختتم استاد المدينة التعليمية مشواره في دور المجموعات باحتضان لقاء لبنان والسودان الذي انتهى لصالح المنتخب اللبناني بهدف دون رد، ضمن منافسات المجموعة الرابعة من كأس العرب.

وفي ربع النهائي، أُقيمت مواجهة تونس وعمان التي انتهت لصالح نسور قرطاج بنتيجة 2-1 على أرضية استاد المدينة التعليمية وهي المواجهة رقم 25 في البطولة، لينهي الملعب بصورة رسمية مشواره في البطولة من دور الثمانية.

شارك: