"محاربو الصحراء" أمام حتمية الفوز على كوت ديفوار

2022-01-20 13:48
منتخب الجزائر يسعى للحصول على نقاط مواجهة كوت ديفوار كاملة (Getty)
Source
+ الخط -

يرفع المنتخب الجزائري شعار الفوز، ولا شيء غيره، عندما يخوض مواجهة صعبة أمام منتخب كوت ديفوار، مساء اليوم الخميس 20 كانون الثاني/ يناير، ضمن مباريات الجولة الختامية لحساب المجموعة الخامسة من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، والتي تستضيفها الكاميرون وتستمر حتى 6 فبراير/ شباط.


 ويدخل "محاربو الصحراء"، المواجهة برصيد نقطة واحدة، وفي المركز الأخير على لائحة الترتيب العام للفرق، بعدما تعادل سلبًا أمام سيراليون، وخسر أمام غينيا الاستوائية 1-0، لتتوقف سلسلة رائعة من 35 مباراة دون هزيمة، كانت قد بدأت في تشرين الأول/ أكتوبر.


ويتصدر منتخب كوت ديفوار المجموعة برصيد 4 نقاط، متقدمًا على منتخب غينيا الاستوائية بنقطة واحدة، في حين يحتل منتخب سيراليون المركز الثالث برصيد نقطتين. وسيتواجه اليوم أيضًا منتخبا غينيا الاستوائية وسيراليون، وعيون كليهما ترقب الخروج بنقاط المواجهة كاملة.

منتخب الجزائر يدفع ثمن الفرص الضائعة في أول مباراتين


ودفع منتخب الجزائر، المتوج بكأس العرب، في أول مباراتين ثمن إهدار الفرص، لا سيما في التعادل الافتتاحي أمام سيراليون، ويأمل أن يرتقي خط الهجوم، بقيادة رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي ويوسف بلايلي وبغداد بونجاح وياسين إبراهيمي وغيرهم، إلى مستوى التطلعات لتخطي عقبة بطل إفريقيا مرتين (1992 و2015).


وسيكون رجال المدرب جمال بلماضي مطالبين بالفوز على منتخب كوت ديفوار وهجومها القوي بقيادة نجم أياكس أمستردام الهولندي، سيباستيان هالر، ولاعبي كريستال بالاس وأرسنال الإنجليزيين، يلفريد زاها ونيكولاس بيبي.

مواجهة فضّ الشراكة بين الجزائر وكوت ديفوار في تاريخ "الكان"

 

وبعيدا عن حسابات التأهل إلى الدور الثاني، تكتسي مواجهة اليوم بين الجزائر وكوت ديفوار طابعا خاصا، من الناحية التاريخية، إذ يسعى الطرفان لفض الشراكة في ما يتعلق بالمواجهات التي جمعت بينهما في تاريخ كأس أمم إفريقيا.


ويلتقي منتخبا الجزائر وكوت ديفوار اليوم للمرة التاسعة في تاريخ "الكان"، وقبلها تواجها في 8 مباريات، 5 منها في دور المجموعات والبقية في الدور ربع النهائي، وفاز فيها كل فريق بثلاث وتعادلا في اثنتين، وسجل خلالها خط هجوم "المحاربين" 11 هدفا مقابل 15 هدفا لمنتخب "الأفيال".

وكانت أول مباراة بين الفريقين في دورة 1968 في إثيوبيا في أول مشاركة للجزائر في البطولة القارية، وانتهت بهزيمتها بثلاثية نظيفة، والتقيا بعد 20 سنة مجددا في دورة المغرب 1988، وانقضى اللقاء بالتعادل 1-1، وفي دورة الجزائر 1990 فاز "الخضر" بثلاثية نظيفة في الدور الأول. ورد الإيفواريون بنفس النتيجة خلال الدورة الموالية في السنغال 1992.

وبعد 18 سنة، تجددت المواجهة بين الجزائر وكوت ديفوار خلال الدور ربع النهائي في دورة أنغولا 2010، وفازت الجزائر بالمباراة 3-2، بعد سيناريو دراماتيكي، شهد تقدم "الأفيال" مرتين، قبل أن ينهي زملاء القائد السابق مجيد بوقرة المباراة لمصلحتهم في الوقت بدل الضائع.


وتكرر لقاء الفريقين في دورة جنوب إفريقيا 2013، في الدور الأول، إذ انتهت المواجهة بينهما بالتعادل 2-2، في الجولة الثالثة في لقاء شكلي، بعد أن ضمن زملاء اللاعب السابق ديدييه دروغبا التأهل للدور ربع النهائي بانتصارين على توغو وتونس، بينما خسر "الخضر" على يد نفس الفريقين ليغادروا الدورة مبكرا.


وتجدد الموعد في غينيا الاستوائية 2015، إذ التقت الجزائر وكوت ديفوار في الدور ربع النهائي، وانتهت المباراة بفوز "الأفيال" 3-1، قبل أن يثأر "الخضر" في دورة مصر 2019 التي شهدت تتويجهم باللقب القاري، وفاز زملاء رياض محرز في الدور ربع النهائي بركلات الترجيح 4-3، بعد نهاية المباراة في وقتيها الرسمي والإضافي بالتعادل 1-1.

رياض محرز: آمل أن نبقى لفترة أطول في الكاميرون 

وقال اللاعب رياض محرز خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأربعاء 19 يناير/ كانون الثاني: "نقدم الكثير من الأمور الجيدة، نصنع الكثير من الفرص ولكن تنقصنا الفعالية"، وتابع: "نعيش مع الضغط، هو أعلى الآن ربما نظرًا للوضع، علينا حتمًا أن نفوز.. أعتقد حقًا أننا سنتأهل، وأؤكد لكم أننا سنقدم كل ما لدينا. أنا متفائل وآمل أن نبقى لفترة أطول في الكاميرون".

جمال بلماضي: منتخب الجزائر في حالة طوارئ


ورأى مدرب منتخب الجزائر جمال بلماضي أن منتخب بلاده "في حالة طوارئ" ورد على المنتقدين بالقول: "في أول مباراتين تحدثتم عن جزائر غريبة وغير منظمة، لا أوافقكم الرأي على الإطلاق، لا أعلم من أين تأتون بكل هذا، ولا حتى ماذا شاهدتم.. تلقينا هدفًا واحدًا كان من ضربة ثابتة. سنظهر إمكاناتنا الذهنية إن شاء الله".

موعد مباراة منتخبي الجزائر وكوت ديفوار والقنوات الناقلة

تقام مباراة منتخبي الجزائر وكوت ديفوار، عند الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس 20 يناير/ كانون الثاني "بتوقيت مكة المكرمة"، وتبث على قناتي beIN Sports HD 1 Max، beIN Sports Connect.
 

شارك: