متحف قطر الأولمبي يستعير قميص مارادونا التاريخي

2022-10-01 16:45
أرشيفية- قميص الأرجنتيني دييغو مارادونا في مواجهة إنجلترا بنهائيات كأس العالم 1986 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن متحف قطر الرياضي عن استعارته قميص أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، الراحل دييغو أرماندو مارادونا، الذي ارتداه في رُبع نهائي مونديال 1986، أمام المنتخب الإنجليزي، وسيُعرَض القميص في المتحف اعتبارًا من اليوم الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول، وحتى 1 أبريل/ نيسان القادم.

وقالت المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء المتحف، في بيانٍ أصدرته بهذا الخصوص: "قطع هذا القميص مشوارًا طويلًا قبل الوصول إلى متحف 3-2-1 قطر الأولمبي والمتحف الرياضي"، وتابعت: "الكثير من الأشياء المعروضة في المتحف هي رموز شغف بشري لها روايات طويلة مؤثرة".

وافتُتح المتحف نهاية مارس/ آذار الماضي داخل استاد خليفة، أحد الملاعب الثمانية المستضيفة لنهائيات كأس العالم "قطر 2022"، المُقررة إقامة منافساتها خلال الفترة بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

وكان مارادونا قد سجّل أكثر هدفين شهرةً في تاريخ كأس العالم أمام إنجلترا في مونديال 86؛ حيث جاء الهدف الأول في الدقيقة 51 من عمر المواجهة، عندما اعترض هودج كرة على مشارف منطقة جزاء إنجلترا، وحاول إعادتها باتجاه حارس مرماه بيتر شيلتون، فركض مارادونا باتجاهها داخل المنطقة، وارتقى لمتابعتها برأسه لحظة خروج الحارس، لكنه استعمل يده لافتتاح التسجيل، احتج لاعبو إنجلترا لدى حكم المباراة، التونسي علي بن ناصر، لكن الأخير لم يكترث لهم واحتسب الهدف.

وبعد أربع دقائق من هدفه المثير للجدل، استلم النجم الأرجنتيني الكرة في منتصف الملعب، وتلاعب بأربعة مدافعين إنجليزيين، قبل أن يتخطى الحارس شيلتون، ويسدد داخل المرمى، وهو الهدف الذي اُختِير "هدف القرن" في استطلاعٍ للرأي أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وبعد المباراة، تبادل مارادونا قميصه مع الإنجليزي ستيف هودج الذي أعاره إلى المتحف الوطني لكرة القدم في مانشستر لأكثر من 20 عاماً، قبل أن يعرضه للبيع، وبالفعل بِيع القميص قبل 5 أشهر من إعداد هذا التقرير، وتحديدًا في شهر مايو/ أيار الماضي بنحو  9.3 ملايين دولار أمريكي، عبر مزاد علني أشرفت عليه دار "سوذبيز" للمزادات.

وتُوفّي مارادونا، أسطورة الأرجنتين، يوم 25 نوفمبر 2020 عن عمر 60 عامًا، نتيجة أزمة قلبية، وبعد معاناته لفترة طويلة من متاعب صحية.

شارك: