ما الذي يمكن أن يضيفه بيلينغهام لريال مدريد؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-30 20:57
الإنجليزي جود بيلينغهام يغادر بوروسيا دورتموند صوب ريال مدريد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعاقد ريال مدريد الإسباني مع لاعب الوسط الإنجليزي الشاب جود بيلينغهام (19 عامًا) من بوروسيا دورتموند الألماني، حسب بيان رسمي اليوم الأربعاء، في صفقة وصلت قيمتها المادية إلى 103 ملايين يورو، وبعقد يمتد إلى صيف 2029.

سينضم بيلينغهام -الذي بات أغلى لاعب بريطاني على الإطلاق- إلى لائحة صغيرة من اللاعبين الإنجليز الذين تقمّصوا ألوان ريال مدريد عبر العصور، وأبرزهم لاعب الوسط ديفيد بيكهام، والحائز على جائزة الكرة الذهبية 2001، مايكل أوين.

وأصبح بيلينغهام ثاني أكبر صفقة يشتريها ريال مدريد تاريخيًا، بعد البلجيكي إيدين هازارد من تشيلسي (115 مليون يورو)، وفي المقابل هو ثاني أكبر صفقة مبيعة في تاريخ بوروسيا دورتموند بعد عثمان ديمبيلي إلى برشلونة (140 مليون يورو) عام 2017.

في ديسمبر/ كانون الأول 2022، عندما كان بيلينغهام في أوج عطائه مع المنتخب الإنجليزي بكأس العالم، قال مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي إنه "ضمن صفوة لاعبي الوسط في العالم". فيما وصفت وسائل إعلام قوله برغبة علنية في جلبه للنادي، وقد حدث.

ريال مدريد يُبدّل "جلد" خط الوسط

يمكن اعتبار التعاقد مع بيلينغهام الشرارة الحقيقية لإنهاء حقبة خط الوسط الأيقوني لريال مدريد الذي ميّزه لسنوات؛ وهم الثلاثي كاسيميرو ولوكا مودريتش وتوني كروس. الآن بات "لوس بلانكوس" يمتلك لاعبين جُدد واعدين في الوسط.

رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، أكمل بالفعل مشروعه "غلاكتيكوس الشباب" الذي دشّنه قبل سنوات، عبر التعاقد مع اللاعبين الصاعدين وصقل موهبتهم في النادي، بدلًا من دفع مبالغ طائلة لجلب نجوم جاهزين كما اعتاد سابقًا.

الآن صار يمتلك ريال مدريد خط وسط جديد كليًا وغيّر جلدته بالفعل، حيث من المرجّح أن ينشط بيلينغهام رفقة أوريلين تشواميني وفيديريكو فالفيردي بصفة أساسية الموسم المقبل مع النادي، فقد ولّت أيام مودريتش (38 عامًا) وتوني كروس (34 عامًا).

شاهد أهداف بيلينغهام ومهاراته

ماذا قدّم بيلينغهام هذا الموسم مع دورتموند؟

خسر بيلينغهام لقب الدوري الألماني مع بوروسيا دورتموند في الجولة الأخيرة بفارق الأهداف عن بايرن ميونخ، وإجمالًا فقد قدّم موسمًا مثاليًا وحصد جائزة أفضل لاعب في الـ"بوندسليغا" متفوقًا على كل نجوم النادي البافاري.

سجّل بيلينغهام 14 هدفًا إجمالًا بقميص "الأصفر والأسود" منهم 4 في دوري أبطال أوروبا، كما قدّم 7 تمريرات حاسمة.

يتضح من خريطة أداء بيلينغهام من "Opta" في موسم 2022-2023 بالدوري الألماني، أنه يمتاز بحس هجومي ممتاز، فمعدّل لمسه للكرة في منطقة الجزاء الخصم (94٪) وهي نسبة رائعة بالنسبة إلى لاعب وسط، كما أنه يسدد ويسجل بأرقام جيدة للغاية.

بيلينغهام مع دورتموندمباراةهدفأسيستدقائق
2022-2023 بكل البطولات421473.557
بيلينغهام (أوبتا)
خريطة أداء جود بيلينغهام في الدوري الألماني مع بوروسيا دورتموند 2022-2023 (Opta)


ما الذي يمكن أن يضيفه بيلينغهام إلى ريال مدريد؟

من المُعتقد به، أن بيلينغهام سيكون لاعبًا رئيسيًا في تشكيلة ريال مدريد بدلًا من كروس -حال بقائه- عطفًا على معطيات عديدة، أبرزها عامل السن واللياقة البدنية، بيد أن المعطيات الفنية أيضًا ترجّح كفّة الإنجليزي الواعد على كروس.

في الموسم المنصرم من الدوري الألماني، احتل بيلينغهام الترتيب الثالث في التمريرات الناجحة إلى الثلث الأمامي، ولا يوجد لاعب وسط في المسابقة سجّل أهدافًا أو لمس الكرة داخل منطقة الجزاء أكثر منه.. ما يضعنا أمام لاعب بقدرات هجومية مميزة.

كما يتضح من خريطة أداء بيلينغهام وكروس عن الموسم الماضي من "Sky Sports" أن اللاعب الإنجليزي يتفوّق في استعادة الكرات وصناعة الفرص التهديفية الحقيقية، كما يتفوّق بمراحل في النواحي الدفاعية والتسجيل والتصويب على المرمى.

سيُكمل بيلينغهام منظومة وسط ريال مدريد. الفرنسي تشواميني سيكون نقطة الارتكاز أمام خط الدفاع ليلعب دور قاطع الكرات، على يساره بيلينغهام العقل المدبر وصانع الهجمات، وعلى يساره فالفيردي الذي يساند دائمًا في الهجوم.

اختار خرّيج أكاديمية برمنغهام الإنجليزي ارتداء الرقم (22) لسبب وجيه يعكس مدى ولعه وإتقانه فنون اللعبة.. فهو يستطيع اللعب في مركز  الوسط الدفاعي (4) والوسط (8) والوسط الهجومي (10). مجموع أرقام هذه المراكز هو (22).

بيلينغهام وكروس
مقارنة أداء جود بيلينغهام مع توني كروس في موسم 2022-2023 (Sky Sports)


بيلينغهام "القائد"

في الحقيقة يتمتّع بيلينغهام بصفة القيادة رغم تجربته الاحترافية القصيرة، فهو أصغر قائد في تاريخ الدوري الألماني عندما منحه المدرب تيرزيتش شارة القيادة هذا الموسم مع دورتموند، كما أنه أصغر لاعب يكمل 92 مباراة عبر تاريخ المسابقة.

على مستوى المنتخب الإنجليزي، حجز بيلينغهام مكانًا رئيسيًا في تشكيلة المدرب غاريث ساوثغيت في عمر 17 عامًا، وخاض معه كأس أمم أوروبا 2020 وكأس العالم 2022.. بالفعل يحظى اللاعب بصفات قيادية وخبرات قوية مقارنة بصغر عمره.

ناهيك بأن نجم الملكي الجديد هو أصغر لاعب إنجليزي يلعب مباراة في دوري أبطال أوروبا، وأصغر إنجليزي يسجّل في نفس البطولة.

إلى الوقت الحالي لم يجدد ريال مدريد عقدي مودريتش وكروس، لكنه أضاف في المقابل بيلينغهام إلى تشكيلته التي تضم تشواميني وفالفيردي واللاعب الذي اكتسب سمعة جيدة في الموسم الماضي داني سيبايوس، وأيضًا هناك إدواردو كامافينغا.

جودة بيلينغهام في التسجيل والصناعة لا يمتلكها أي من لاعبي ريال مدريد الحاليين، ما يعني أن اللاعب سيضيف خصائص جديدة إلى الفريق، وفي حالة استمرار مودريتش وكروس، فإن بيلينغهام سيأخذ أدوارًا بالتناوب، ولن يجلس احتياطيًا.

شارك: