لوكمان من مهمش في البريميرليغ إلى بطل الدوري الأوروبي

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-23 01:35
النيجيري أديمولا لوكمان لاعب أتالانتا الإيطالي (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سجل الجناح الدولي النيجيري أديمولا لوكمان (26 عامًا) ثلاثية تاريخية، وقاد فريقه أتالانتا الإيطالي إلى حصد لقب الدوري الأوروبي عن الموسم الحالي (2023-2024) بالفوز بثلاثة أهداف نظيفة على حساب باير ليفركوزن الألماني سهرة الأربعاء 22 مايو/ أيار.

في ملعب (أفيفا) بمدينة دبلن، عاصمة جمهورية أيرلندا، بصم أتالانتا على أول لقب أوروبي عبر كل تاريخه، بفضل ثلاثية نجمه لوكمان في الدقائق 12 و26 و76، ليصبح أول لاعب يسجّل "هاتريك" في تاريخ المباريات النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي.

انتصار فريق مدينة بيرغامو، أوقف سلسلة اللاهزيمة الخاصة بفريق باير ليفركوزن الممتدة منذ 51 مباراة في كل البطولات.

لوكمان من مُهمّشٍ إلى بطل

وفرض لوكمان نفسه نجمًا فوق العادة في الموسم الحالي مع أتالانتا، وختم الموسم بأفضل طريقة ممكنة بتسجيله ثلاثية في نهائي الدوري الأوروبي، حيث رفع إجمالي غلّته إلى 15 هدفًا و8 تمريرات حاسمة في كل البطولات مع الفريق.

المثير أن النجم الأسمر عانى من التهميش الواضح خلال فترته مع فريق إيفرتون المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، بين عامي 2017 و2019، كان لاعبًا احتياطيًا على الدوام ولم يحظَ بأي فرص في ملعب (غوديسون بارك).



انتقل لوكمان إلى إيفرتون شتاء 2017 قادمًا من تشارلتون الإنجليزي مقابل 9 ملايين يورو؛ لكنه عانى من تهميش واضح حينما لعب 3 مباريات فقط في النصف الثاني من موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2016-2017 مع المدرب الهولندي رونالد كومان.

في الموسم التالي 2017-2018، تواصل مسلسل تجاهل اللاعب من المدرب كومان، حيث لعب الجناح النيجيري مباراة واحدة فقط من أصل 24 في الدوري الإنجليزي، قبل أن يقرر النادي إعارته إلى لايبزيغ الألماني في النصف الثاني من الموسم.

عاد اللاعب من الإعارة وانتظم في تدريبات فريقه في تحضيراته للموسم الجديد 2018-2019 مع المدرب الجديد ماركوس سيلفا، لكن لم يتغير شيئًا، إذ لعب أساسيًا في 3 مباريات فقط طيلة الموسم، ليرحل إلى لايبزيغ صيف 2019 مقابل 18 مليون يورو.

خلال 3 أعوام مع إيفرتون، لعب لوكمان 7 مباريات فقط أساسيًا بالدوري، ولم يسجل سوى هدف يتيم في إحصائية متواضعة.

وفي الوقت الذي نجا إيفرتون بالكاد من صراع الهبوط في الدوري الإنجليزي هذا الموسم بأداء متذبذب، قاد لوكمان أتالانتا إلى حصد كأس الدوري الأوروبي بأداء استثنائي، ليحجز مكانه تلقائيًا في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

النيجيري أديمولا لوكمان لاعب أتالانتا الإيطالي (Getty)
النيجيري أديمولا لوكمان لاعب أتالانتا الإيطالي (Getty)


وخاض اللاعب تجربتين مع ليستر سيتي وفولهام في الدوري الإنجليزي، لم يُكتب لهما النجاح أيضًا كما حدث مع إيفرتون.

ما أرقام لوكمان هذا الموسم؟

أحرز لوكمان 15 هدفًا هذ الموسم في كل المسابقات مع أتالانتا من 43 مباراة، إضافة إلى تقديم 8 تمريرات حاسمة.

  • 43 مباراة
  • 15 هدفًا
  • 8 أسيست
  • 2.6 ألف دقيقة
شارك: