أي فرق الدوري الإنجليزي أكثر اعتمادًا على شباب الأكاديمية؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-20 21:13
نجوم أكاديمية ليفربول - من اليمين هارفي إليوت وكونور برادلي وجاريل كوانساه (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُسدل الستار على موسم فرق الدوري الإنجليزي الممتاز (2023-2024) بحصد مانشستر سيتي اللقب الرابع تواليًا في رقم قياسي للمدرب الإسباني بيب غوارديولا، حيث ودّع منافسه الأزلي يورغن كلوب الذي رحل عن ليفربول في مشهد مهيب بالمباراة الختامية بملعب (أنفيلد) ليضع حدًا لحقبة تاريخية تنافسية بينهما امتدت على مدار 9 سنوات متتالية في ملاعب كرة القدم الإنجليزية.

عرف موسم الـ(بريميرليغ) تألق عدد من الشباب الواعدين أمثال كوبي ماينو من مانشستر يونايتد وغاريل كوانساه من ليفربول وغيرهم.. حيث عمدت بعض الأندية إلى منح لاعبي الأكاديمية خاصتها فرصة الظهور مع الفريق الأول، وكان لهم ما أرادوا.

لكن أي فرق الدوري الإنجليزي استخدمت لاعبي الأكاديمية في مباريات الفريق الأول بالمسابقة عن الموسم المنقضي للتو؟

فرق الدوري الإنجليزي الأكثر اعتماديةً على شباب الأكاديمية

في الحقيقة، لا يمكن مُضاهاة ليفربول في هذ الشأن، فقد قدّم 10 لاعبين من الأكاديمية هذا الموسم في الدوري الإنجليزي، أبرزهم المدافع كوانساه الذي لعب 33 مباراة مع الفريق الأول، وأسهم في تحسين الدفاع مع القائد فيرجيل فان دايك.

إضافة إلى كوانساه، برز لاعبا الوسط الإنجليزيان هارفي إليوت وكورتيس جونز، والظهير الإيرلندي الشمالي كونور برادلي. 

أسهم إليوت (21 عامًا) في 15 هدفًا بين التسجيل والصناعة من 53 مباراة على مدار الموسم، في حين أسهم جونز في 8 فقط من 36 مباراة، أمّا برادلي (20 عامًا) الذي لعب باكورة مبارياته مع الفريق الأول مؤخّرًا، فقد صنع 6 أهداف.

حصد ليفربول كأس الرابطة الإنجليزية هذا الموسم، وفي المباراة النهائية أمام تشيلسي، اعتمد المدرب كلوب على 7 لاعبين من الأكاديمية، وعنونت الصحف المحلية آنذاك بأن شباب الفريق السكاوزي هم السبب الرئيس في الفوز بالكأس.

أكثر فرق الدوري الإنجليزي اعتمادًا على شباب الأكاديمية
الفريقلاعب
لــيــــــفــــــــربــــــــول10
مانشستر يونايتد7
شيفيلد يونايتد6
بــــــــرايــــتـــــــــــــون5
نيوكاسل يونايتد5
أرســــــــــــــنـــــــــــال5
تشــــــــــيـــلــــــســـي5
كريستال بالاس4
وســــــــــت هــــــام4
مانشستر سيتي3
يعد جاريل كوانساه أحد أبرز اللاعبين الشباب في الدوري الإنجليزي 2023-2024 (Getty)
يعد غاريل كوانساه أحد أبرز اللاعبين الشباب في الدوري الإنجليزي 2023-2024 (Getty)


واضطرت الإصابات المتواترة المدرب الهولندي إيريك تين هاغ إلى الزج بأسماء من أكاديمية مانشستر يونايتد في مباريات الفريق الأول، أبرزهم على الإطلاق لاعب الوسط الدفاعي كوبي ماينو، والجناح الأرجنتيني الواعد أليخاندرو غارناتشو.

غارناتشو تحديدًا نال ثناءً منقطع النظير مؤخّرًا، فقد سجّل 9 أهداف في كل المسابقات عبر الموسم وقدّم 5 تمريرات حاسمة، لترتفع قيمته التسويقية إلى 40 مليون يورو، ومن المُنتظر أن ينضم إلى قائمة الأرجنتين في كوبا أمريكا 2024 الشهر المقبل.

إجمالًا، قدّم مانشستر يونايتد 7 لاعبين من الأكاديمية، وهو في المركز الثاني في فرق الدوري الإنجليزي.

من اللافت أنّ الأندية الرائدة في الـ(بريميرليغ) تعتمد على بعض لاعبي الأكاديمية منذ فترة طويلة، مثل أرنولد في ليفربول وجيمس في تشيلسي وسكوت ماكتوميناي في مانشستر يونايتد وبوكايو ساكا في أرسنال، وفيل فودين من مانشستر سيتي.

الإنجليزيان فودين وساكا تحديدًا هما لاعبا الأكاديمية الأكثر قيمةً تسويقيةً في الدوري الإنجليزي، اللذان ما يزالان ينشطان مع الفريق الأم، بقيمة 130 مليون لكل منهما، يليهما مباشرة أرنولد أحد قادة ليفربول، بقيمة وصلت 70 مليون يورو.

ويمتلك برايتون أغلى مهاجم شاب في الدوري الإنجليزي، وهو الإيرلندي إيفان فيرغسون (19 عامًا) الذي وصلت قيمته حاليًا إلى 60 مليون يورو، وقد اكتفى بتسجيل 6 أهداف هذ الموسم بسبب الإصابات، في حين أحرز الموسم الماضي 16 هدفًا.

الإيرلندي إيفان فيرغسون مهاجم برايتون (Getty)
الأيرلندي إيفان فيرغسون مهاجم برايتون (Getty)
شارك: