لماذا يجب أن يفوز غريزمان بجائزة لاعب العام في الليغا؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-03 00:14
الفرنسي أنطوان غريزمان لاعب فريق أتلتيكو مدريد الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعتبر محللون الفرنسي أنطوان غريزمان أفضل لاعب في الدوري الإسباني للموسم الحالي 2022-2023، رغم تألق نجوم عديدة أمثال مواطنه كريم بنزيما مع ريال مدريد، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي نجم برشلونة، الذي يتصدّر لائحة الهدّافين بـ19 هدفًا.

استعادة غريزمان لمستوياته المعهودة كانت سببًا رئيسًا في انتفاضة أتلتيكو مدريد بالنصف الثاني من الموسم.. فقبل كأس العالم 2022 انهار موسم "روخي بلانكوس" بتذيله مجموعته في دوري أبطال أوروبا، وتراجع نتائجه في الدوري، ليستقر في المركز الثامن.

حاليًا، يحتل أتلتيكو مدريد المركز الثالث على لائحة "لا ليغا" برصيد 66 نقطة خلف برشلونة المتصدر (82 نقطة) وريال مدريد الوصيف (68 نقطة).. يمكن اعتبار كلمة السر في هذا التحول الجوهري بموسم الفريق، التوظيف الصحيح لغريزمان.

لماذا غريزمان؟

بعد عودة غريزمان من كأس العالم، تغيّر كل شيء، وعمد المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني إلى طرق تكتيكية مختلفة تقوم على النزعة الهجومية، على غير العادة، حيث اعتمد على 4 لاعبين في الخلف وأطلق العنان لغريزمان في وسط الملعب الهجومي.

يسهم غريزمان بهدف أو تمريرة حاسمة كل 119 دقيقة في الدوري الإسباني هذا الموسم. وبلغة الأرقام فهو اللاعب الوحيد الذي تخطّى حاجز 10 أهداف و10 تمريرات حاسمة في المسابقة قاطبةً، حيث سجّل 11 مرّة وصنع 12 هدفًا.



بنى المدرب سيميوني الفريق من حول غريزمان (32 عامًا) كما يحدث في المنتخب الفرنسي، وجعله النقطة المركزية لبناء الهجمات وتسجيلها أيضًا. فلعب "غريزو" في 5 مراكز هذا الموسم، واستطاع التسجيل والصناعة في كل هذه المراكز عن جدارة.

ما جعل منصّة "WhoScored" تمنح غريزمان أفضل تقييم في الليغا بالموسم الحالي (7.6) وتضعه في تشكيلة الموسم.

إجمالي المبارياتالمهاجم الثانيالمهاجم الصريحصانع ألعابجناح أيمنجناح أيسر
421713642
غريزمان
تشكيلة الموسم في الدوري الإسباني ويظهر فيها غريزمان بأفضل تقييم (WhoScored)


الجيد في موسم غريزمان أن اللاعب يفعل كل شيء تقريبًا، بدايةً من بناء الهجمات والضغط إلى صنع الأهداف وتسجيلها.

في الخريطة التالية تظهر إسهامات غريزمان، فهو يصنع (2.57) فرصة تهديفية في المباراة الواحدة. كما يصوّب على المرمى (3.54) مرّة.. ولديه معدّل جيد للتهديف (0.43) ومعدّل جيد أيضًا للتمريرات الحاسمة (0.47).

أدق توصيف لغريزمان يمكن استنباطه من المدرب الفرنسي السابق لريال سوسيداد، رينالد دينويه عندما قال قبل عامين: "يُشعِرك كأنه لاعب وسط، وينهي الكرة في الشباك مثل المهاجمين.. غريزمان قوي مثل الثور لكن لمساته ناعمة مثل الريشة".

ما يدعم فرضية فوز غريزمان -الفائز بمونديال روسيا 2018- بأفضل لاعب في الدوري الإسباني بالموسم الحالي، أنه أكثر لاعب أسهم في جلب نقاط لفريقه بواقع 21 نقطة اكتسبها أتلتيكو مدريد نتيجة أهداف مباشرة من اللاعب.

دقائقمباراةهدفأسيستتصويبة كل 90 دقيقةصناعة فرص كل 90 دقيقة
2.3133211123.542.57
إحصاءات غريزمان
إحصاءات غريزمان في الدوري الإسباني 2022-2023 (Ustate)


لطالما ابتعد غريزمان عن منطقة الجزاء، ونبعت خطورته من القدوم من الخلف إلى الأمام، حيث يقدّم التمريرات الذكية الكاسرة للخطوط. لا يمكن -تكتيكيًا- اعتبار لاعب ريال سوسيداد السابق ضمن خط الهجوم، بل يلعب خلف خط الهجوم.

هذا الدور الذي أسنده إليه المدرب ديدييه ديشامب إلى غريزمان في مونديالي روسيا وقطر، قال عنه اللاعب: "أصبحت حرًا تمامًا في دوري الجديد، يجب أن أكون حلقة الوصل بين الدفاع والهجوم. أمام ثلاثة لاعبين مبابي جيرو وعثمان؛ لذلك أملك خيارات لعب أكثر، وهذا يسهّل عملي".

شارك: