لقجع يؤكد مشاركة زياش في مونديال قطر ويلمح لإقالة حاليلوزيتش

2022-07-03 15:39
لاعب تشيلسي حكيم زياش يقترب من العودة إلى صفوف المنتخب المغربي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع، يوم الأحد 3 يوليو/تموز، أن نجم نادي تشيلسي الإنجليزي، حكيم زياش، سيعود قريبًا إلى صفوف المنتخب المغربي الأول، تمهيدًا لمشاركته في كأس العالم قطر 2022، إذ يغيب اللاعب منذ فترة طويلة عن منتخب بلاده بسبب أزمة مع المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش.

وقال لقجع في تصريحاته عبر إذاعة "MFM" المغربية أنه سيتخذ بعد أسبوعين مجموعةً من القرارات التي تخصّ المنتخب المغربي، وألمح إلى أنه "من الممكن إقالة حاليلوزيتش"، وتعويضه بمدرب وطني حقق إنجازات كبيرة في كرة القدم المغربية، دون أن يكشف عن هوية المدرب.

وعن سبب التمسك في الفترة الماضية ببقاء حاليلوزيتش، رغم مطالبة جماهير مغربية كثيرة بإقالته، أوضح لقجع:" لقد اختلفت مع المدرب البوسني كثيرًا؛ لكنني لم أتدخل في عمله الفني"، وأضاف: "منذ استلم وحيد مهمة تدريب المنتخب، حقق الكثير من الأمور الإيجابية".

وحول التوتر في العلاقة بين اللاعب زياش وحاليلوزيتش، قال رئيس اتحاد الكرة المغربي إنه حاول دائمًا حلّ هذه الأزمة، مُضيفًا: "بحثتُ شخصيًّا عن سبب المشكلة؛ لأجد أن الخلاف ليس له أيّ أساس منطقي، وأخذ حجمًا أكبر من اللازم".

فوزي لقجع: "حكيم زياش سيشارك في مونديال قطر 2022"

وكشف لقجع في حديثه: "طالبتُ حاليلوزيتش بإيجاد حل لمشاكله مع اللاعبين، وتدخلتُ شخصيًّا لتحقيق هذا الهدف، وأعترف بأنني لا أتفق مع المدرب البوسني بخصوص عدم استقراره على تشكيلة واضحة ومعروفة، وقد أخبرته بالأمر وأكدت له -على غرار عدد من الجماهير المغربية- أن هذا الأمر لا يروقني".

لماذا يرفض حكيم زياش العودة للمنتخب المغربي؟

وكانت مصادر خاصة قد أكدت لـwinwin في شهر مايو الماضي أن اللاعب المغربي حكيم زياش، يرفض العودة لتمثيل منتخب بلاده بعد خلافه مع مدرب "أسود الأطلس"، البوسني وحيد حاليلوزيتش، رغم محاولات الصلح التي قام بها رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع، لإذابة جليد الخلافات بين الطرفين.

وأضافت نفس المصادر أن زياش وضع شرطًا وحيدًا من أجل العودة إلى المنتخب المغربي، وهو إقالة المدرب البوسني، معتبرًا عودته للمنتخب المغربي مرهونةً برحيل حاليلوزيتش.

وسبق لزياش أن أوضح موقفه من تمثيل المنتخب المغربي، وذلك برسالة نشرها في حسابه على "إنستغرام" مطلع العام الحالي وجاء فيها: "أحب بلدي، واللعب للمنتخب الوطني المغربي كان شرف حياتي، لذلك ببالغ الحزن يجب أن أعلن أنه على الرغم من تأكيد رئيس الاتحاد المغربي أنه تم اختياري مسبقًا للمنتخب، فإنني لن أعود للعب للمغرب".

وأقصى حاليلوزيتش -في وقتٍ سابقٍ- زياش ومزراوي من المنتخب المغربي في نهائيات كأس أمم أفريقيا في الكاميرون، والمباراة الفاصلة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، بسبب مشاكل انضباطية وفق تعبيره، وهو ما نفاه اللاعبان.

جدير بالذكر أن المنتخب المغربي سيتنافس خلال كأس العالم قطر 2022 ضمن المجموعة السادسة، والتي تضم منتخبات كرواتيا وبلجيكا وكندا، ويُنتظر أن تبدأ البطولة في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، وتستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. إستاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. إستاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. إستاد لوسيل: إستاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. إستاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. إستاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. إستاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. إستاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. إستاد البيت: إستاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

شارك: