كيليان مبابي ينافس أرقام يوسين بولت في السرعة

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-06 19:04
كيليان مبابي خلال مباراة باريس سان جيرمان ومضيفه ريال سوسيداد بدوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قاد كيليان مبابي فريقه باريس سان جيرمان إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا سهرة الثلاثاء، حين سجل ثنائية في مرمى ريال سوسيداد في مباراة إياب ثمن النهائي على ملعب "ريال أرينا"، ولم يكتفِ بذلك وحسب، بل حقق رقمًا مميزًا جعله يُقارَن بأحد نجوم سباقات السرعة في اختصاص ألعاب القوى.

خلال المباراة التي فاز بها الباريسي (2-1) تألق مبابي بفضل هدفيه ومراوغاته الرشيقة، كما تميز بسرعته الخارقة بالكرة ومن دونها، حيث شق دفاعات سوسيداد في أكثر من مرة، لتتم مقارنته ببطل سباقات السرعة المعتزل، الجمايكي يوسين بولت.

مبابي قطع 100 متر في 10.9 ثوانٍ 

ووفقًا لما ذكرته شبكة "BBC" الرياضية، فإن كيليان مبابي قد قطع سرعة 100 متر في زمن قدره 10.9 ثانية، متأخرًا بفارق ثانية واحدة وبضع كسور من مئة من الثانية، عن رقم البطل الأولمبي والعالمي لعدة مرات في سباقات 100 متر، بولت، والذي كان يقطع مسافة 100 متر في 9.58 ثوانٍ (رقم قياسي).

كيليان مبابي أسرع لاعب في كرة القدم!

بدأت جماهير كرة القدم حول العالم تتساءل ما إذا كان كيليان مبابي هو أسرع لاعبي الكرة في الوقت الحالي، بعد الرقم الرهيب الذي حققه خلال مباراة سوسيداد، والذي ينافس أرقام عدائي سباقات السرعة في ألعاب القوى.

صحيح أن المقارنة صعبة بين لاعب كرة قدم على ميدان من العشب وعدّاء يركض على مضمار صلب، بحكم أن لاعب الكرة يمتلك سرعة ابتدائية (زخمًا حركيًا) بحكم تحركه المستمر خلال المباراة قبل انطلاقه في "سبرينت" مع الكرة أو بدونها، عكس العداء الذي ينطلق في السباق من وضع الثبات ومن دون سرعة ابتدائية (دون زخم).

لكن، على ما يبدو أن مبابي حاليًا هو أسرع اللاعبين في ملاعب كرة القدم، متفوقًا على جميع منافسيه، على غرار الإسباني أداما تراوري المعروف بسرعته العالية، والفرنسي الآخر عثمان ديمبيلي، والأوكراني ميخايلو مودريك وكذلك الأوروغواياني داروين نونيز، الذي صُنِّف في عام 2023 أسرع لاعب بسرعة وصلت 39.21 كيلومترًا في الساعة.

هل يناسب الدوري الإسباني كيليان مبابي؟

يستعد كيليان مبابي لخوض تجربة احترافية جديدة خارج فرنسا للمرة الأولى، حيث سينتقل إلى عملاق الدوري الإسباني ريال مدريد في الصيف المقبل، فهل يناسب هذا الدوري صاحب الـ25 عامًا؟

لو نلقي نظرة على أساليب لعب أندية الدوري الفرنسي الذي ينشط فيه مبابي حاليًا، مقارنةً بأندية الدوري الإسباني الذي يستعد للانتقال إليه لاحقًا، نلاحظ أن المساحات تتوفر أكثر في إسبانيا، وهذا ما حدث خلال لقاء الباريسي وريال سوسيداد، حيث وجد مبابي ضالته وركض في المساحات مرارًا، بل سجل الهدف الثاني من هجمة سريعة استغل فيها المساحات خلف المدافعين.

كما سبق لمبابي أن تألق ضد الأندية الإسباني في دوري أبطال أوروبا، ولعل أبرزها ريال مدريد في موسم 2022-23، وبالتحديد خلال الدور ثمن النهائي، حيث سجل عليهم ذهابًا وإيابًا، مستغلًا الثغرات التي تركها مدافعو "الملكي"، لهذا يمكن التوقع أن أرقام اللاعب الفرنسي ستكون رهيبة في المواسم المقبلة، خاصةً في "الليغا".

وعن الهدف الأول الذي سجله مبابي في مرمى سوسيداد، بعدما راوغ لاعبين بإيماءة سريعة، ثم أرسل الكرة في الزاوية البعيدة للمرمى، علّق الدولي الفرنسي السابق تيري هنري عنه بالقول: "آخر مرة رأيت فيها هذه الإيماءة كانت في مانغا -رسوم متحركة يابانية- الكابتن تسوباسا (الكابتن ماجد). ولكن هذا حقيقي، نحن لسنا في المانغا"، مشيرًا إلى اندهاشه من جودة مبابي الفنية وإتقانه التسجيل من كل زوايا الملعب.

شارك: