2021-05-01

كل ما تريد معرفته عن استاد الأهلي الجديد

حضور رسمي رفيع المستوى في وضع حجر الأساس لمشروع ملعب الأهلي الجديد (Ahly Egypt)
المصدر
winwin

وضع النادي الأهلي المصري حجر الأساس لملعبه الجديد، وسط حضور رسمي رفيع المستوى واهتمام شعبي وإعلامي كبيرين، وفي مشهد عزز مكانة "الأحمر" كأحد أبرز وأهم المؤسسات الرياضية في مصر والوطن العربي، وأضفى نجاحا أكبر وبريقا أكثر على حقبة مجلس الإدارة الحالي، برئاسة محمود الخطيب.

 

حمل تطبيق winwin

 

 

 


وينوي الأهلي إكمال المشروع الوليد، والذي سيشمل ملعبا رئيسيا للفريق الأول بسعة جماهيرية لن تقل عن 50 ألف مشجع ومساحة تصل إلى 48 ألف متر مربع مع صالة مُغطاة وفندق ومنشآت للتدريب، خلال 5 سنوات، وفقا لما ذكره سامح كامل، المستشار الهندسي للنادي القاهري.


ويستهدف الأهلي إنشاء مدينة رياضية متكاملة في مدينة السادس من أكتوبر المصرية، وقال محمود الخطيب إن البداية الحقيقة للمشروع بدأت مع حيازة النادي لأرض الشيخ زايد عام 2005، قبل أن يؤكد قناعته بارتفاع وتيرة وسرعة العمل خلال المرحلة القادمة؛ لا سيما أن وضع حجر الأساس يمثل البداية الحقيقة لحلم الاستاد على حد وصفه.


تصاميم عالمية


أعلن محمود الخطيب أن الخطة الموضوعة تتضمن الاتفاق مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية في إنشاء الاستادات؛ من أجل تصميم الاستاد، وأكد "بيبو" أن توفير السيولة المالية ومصادر التمويل أمر لا يقلقه، مفسرا ذلك بامتلاك الأهلي لجماهيرية وشعبية كبيرتين.


وقال الخطيب في تصريحات أوردها الموقع الرسمي للنادي الأهلي: "الأهلي اسمه كبير، ومنذ لحظة وضع حجر الأساس اليوم (1 مايو/أيار)، سيكون هناك تهافت للوجود والمساهمة، ليس لأشخاص ولكن لاسم النادي الأهلي الذي تقف وراءه جماهير بالملايين".


عائلة الأهلي


تزين الحفل بحضور رسمي رفيع المستوى، وقد شمل كلا من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضي، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، وقد شارك الثلاثي في وضع حجر الأساس مع محمود الخطيب، رئيس النادي.

 


وحرص الأهلي على دعوة قياداته ورموزه ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارة السابقين، إلى جانب لاعبي الفريق الأول على مر الأجيال وممثلي قطاعات النادي، وفقا لما ذكره الموقع الرسمي.


وجاءت دعوة الأهلي للتوأم حسن (حسام وإبراهيم)، مجدي عبد الغني وحسام البدري؛ لتكرس مبدأ العائلة الواحدة، رغم ما طرأ من اختلافات بين إدارة النادي والرباعي؛ لدواعٍ وأسباب مختلفة.


وعمد حسام وإبراهيم حسن، المدير الفني ومدير الكرة بفريق الاتحاد السكندري، لتقديم الشكر إلى مجلس إدارة الأهلي، رغم اعتذارهما عن عدم الحضور؛ بسبب انشغالهما بمباراة ضد سموحة في بطولة الدوري المصري الممتاز.


وجاءت إصابة حسام البدري بفيروس كورونا المُستجد لتحرمه من أن يكون موجودا في وضع حجر الأساس للملعب الجديد، ومع ذلك حرص المدير الفني لمنتخب مصر على إظهار تقديره الشخصي لمجلس الإدارة وتوجيه التهنئة للنادي الأهلي وجماهيره.


وعد انتخابي


سبق لمحمود الخطيب أن وضع "الاستاد الجديد" ضمن برنامجه في الترشح لانتخابات الأهلي عام 2017، قبل أن يعلن عن إنشاء الاستاد في الشيخ زايد، وجاء وضع حجر الأساس، اليوم السبت 1 مايو، ليمثل إيفاء بوعد قُطع قبل 4 سنوات.


اسم الاستاد


يمثل اسم الأهلي عاملا للجذب مع تاريخ حافل في رياضات مختلفة، ويعتقد كثيرون أن "استاد الأهلي" سيمثل الاسم الأنسب للحلم المُنتظر.


لكن شريحة أخرى من الجماهير تعتقد أن أسماء أسطورية مثل مختار التتش وصالح سليم ستمثل اختيارا معاصرا، على غرار "سنتياغو برنابيو" معقل ريال مدريد الإسباني، و"جوزيبي مياتزا" ملعب إنتر ميلان الإيطالي.


وأطلق الأهلي اسم "مختار التتش" على ملعبه داخل فرع الجزيرة، كما اختار "الأهلي وي السلام" اسما لملعبه الرئيسي الحالي، والذي يستخدمه لخوض جل مبارياته البيتية، بالاتفاق مع هيئة استاد "السلام" وشركة "استادات".


ومؤخرا، قال عدلي القيعي، مستشار التعاقدات وأحد أبرز الكوادر الإدارية في قلعة "الشياطين الحمر" إن النادي الأهلي سبق له تحديد "صالح سليم" كاسم رسمي لملعبه الجديد، وذلك وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.


كأس العالم 2030


أظهر العميد محمد مرجان، نائب رئيس شركة "استادات" والمدير التنفيذي السابق للأهلي، سعادةً وفخرا كبيرا بوضع حجر الأساس للاستاد الجديد.


ووصف مرجان الاستاد بالحُلم الكبير لدى جماهير ومسؤولي النادي الأهلي، مشيرا إلى أن الملعب قد يصبح مُضيفا لمباريات في نهائيات كأس العالم 2030.


وراجت أنباء عن إمكانية تقدم مصر بملف مشترك مع المملكة المغربية؛ بهدف تنظيم النسخة 24 لنهائيات كأس العالم، والمُزمع إقامتها عام 2030.

2021-05-12