كأس أمم أفريقيا 2024 | نسخة المفاجآت والمفارقات العجيبة!

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-02 02:27
مُجسم كأس أمم أفريقيا (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يمكن اعتبار كأس أمم أفريقيا 2024 في كوت ديفوار، نسخة المفاجآت والصدامات والمفارقات الغريبة، لعدّة أسباب أبرزها خروج المنتخبات المرشّحة مبكّرًا، أمثال الجزائر والمغرب ومصر، فيما صعدت كوت ديفوار إلى ربع النهائي بسيناريوهات هيتشكوكية.

وصلنا إلى الدور ربع النهائي، حيث تتنافس 8 منتخبات للوصول إلى المباراة النهائية ومعانقة الكأس، منها من سبق له الحصول على اللقب مثل نيجيريا (3 كؤوس)، وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية (كأسان)، وجنوب أفريقيا (كأس واحدة).

وهناك من وصل سابقًا إلى النهائي ولم يحالفه الحظ، مثل مالي التي خسرت نهائي نسخة 1972 أمام الكونغو (0-2). 

كأس أمم أفريقيا 2024 | نسخة التعادلات والنجاعة

لم تشهد أي نسخة عبر تاريخ المسابقة تعادلات مثل نسخة كأس أمم أفريقيا 2024 بكوت ديفوار الحالية، حيث انتهت 17 مباراة بالتعادل من إجمالي 44 وبنسبة (38.6%), حسب مؤشّرات منصّة أوبتا (Opta) الإحصائية.

ربما يعود الفضل إلى منتخب مصر في هذا الرقم، بعد أن تعادل في كل مبارياته الأربع، مساهمًا في ربع جملة التعادلات.

النسخة الحالية أيضًا عرفت أفضل مُعدّل تسجيل "ثنائي" عبر كل تاريخ كأس أمم أفريقيا، إذ سجّل المنتخبان المتنافسان في المباراة خلال 20 مناسبة من أصل 44، فيما خرجت 24 مباراة بتسجيل منتخب واحد فقط ضد الآخر.

الأدغال لا تزال عصية على العرب

إنجازات المنتخبات العربية عندما تقام كأس أمم أفريقيا في أدغال القارة تُعد "شبه منعدمة"، فباستثناء مصر، يعود آخر لقب أحرزه منتخب عربي في الأدغال إلى المغرب بنسخة إثيوبيا 1976، أي قبل نصف قرن!

في نسخة كوت ديفوار، خرجت المنتخبات العربية جميعًا ولم تبلغ ربع النهائي، وهي المغرب والجزائر وتونس ومصر وموريتانيا.

في الجدول التالي، تتضّح المعلومة أكثر، فمن أصل 21 نسخة لُعبت في أدغال أفريقيا، حصدت المنتخبات العربية اللقب 4 مرّات فقط، مقارنة بـ8 ألقاب حينما تُنظّم البطولة في دول عرب أفريقيا، ما يفضي إلى أن الأدغال عصية على العرب.

ألقاب العرب عندما تقام الكأس في الأدغال وفي دول عرب أفريقيا
أدغال أفريقياالعددعرب أفريقيا
21النسخ المُنظّمة13
4ألقاب العرب8
4الوصفاء العرب5
من تسليم كأس أمم أفريقيا 1976 إلى قائد المنتخب المغربي (X: Almountkhab)
من تسليم كأس أمم أفريقيا 1976 إلى قائد المنتخب المغربي (X: Almountkhab)


تنافسية شديدة!

المفارقة الغريبة أن كل المنتخبات الثمانية المتأهلة إلى ربع نهائي النسخة الماضية حصرًا، لم تتأهل إلى ربع نهائي نسخة كوت ديفوار الحالية، والحديث عن مصر والسنغال وتونس والمغرب وغينيا الاستوائية وبوركينا فاسو وغامبيا والكاميرون. وهذا ما يدل على التنافسية الشديدة والتقارب في المتسويات بين نخبة منتخبات القارة السمراء، حيث شهد "كان 2024" وجوهًا جديدة في هذا الدور لأول مرّة منذ سنوات عديدة، أبرزها الرأس الأخضر وأنغولا ومالي وغينيا.

المنتخبات المتأهلة إلى ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2021 و2024
كأس أمم أفريقيا 2021كأس أمم أفريقيا 2024
السنغالنيجيريا
مصركوت ديفوار
المغربالرأس الأخضر
تونسغينيا
الكاميرونمالي
جامبياأنجولا
غينيا الاستوائيةجنوب أفريقيا
بوركينا فاسوالكونغو الديمقراطية


نسخة اللامنطق

لم يحقق منتخب الكونغو الديمقراطية أي فوز بالمجموعات، وتعادل في مبارياته الـ3، في حين أن السنغال هو المنتخب الوحيد في البطولة الذي حقق العلامة الكاملة في المجموعات بـ3 انتصارات، مع فارق أهداف (+7) كأفضل فارق على الإطلاق.

النتيجة أن الكونغو تأهلت إلى ربع النهائي والسنغال خارج البطولة، لكن اللامنطق يتجلى في هذه الإحصائية، فالكونغو لم تحقق أي انتصار حتّى الآن، فبعد 3 تعادلات بالمجموعات، تعادلت أيضًا في ثمن النهائي أمام مصر وتأهلت بركلات الترجيح.

الكونغو وتاريخ قديم مع عدم الانتصار

6 مناسبات فقط في تاريخ البطولة، شهدت تأهل منتخبات من المجموعات من دون أي انتصار، للكونغو الديمقراطية حصّة الأسد بواقع مناسبتين، الأولى في نسخة 2015 والثانية في النسخة الحالية 2024، فيما فعلتها مصر وبنين وتونس وغينيا مرّة واحدة.

شارك: