كأس أمم أفريقيا.. منتخب مصر يتطلع لبداية ناجحة في البطولة

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-14 11:21
منتخب مصر يتأهب لمواجهة نظيره الموزمبيقي في دور المجموعات بنهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 (facebook/efasocial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستهل منتخب مصر مشواره في نهائيات كأس أمم أفريقيا "كوت ديفوار 2023"، بمواجهة نظيره الموزمبيقي، اليوم الأحد، في المباراة المُقررة إقامتها على أرضية ملعب "فيليكس هوفويت بواني" الواقع بمدينة أبيدجان الإيفوارية، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية بالبطولة القارية.

وافتُتحت النهائيات الأفريقية رسميًا أمس السبت؛ حيث أُقيم حفل الافتتاح بملعب "الحسن واتارا" بأبيدجان، قبل أن تُلعب أولى مباريات البطولة، بين منتخبَي كوت ديفوار وغينيا بيساو، ضمن المجموعة الأولى.

وحققت أفيال كوت ديفوار الفوز بهدفين نظيفين، لتسجل أول انتصار في المسابقة، التي ستستمر منافساتها حتى الـ11 من فبراير/ شباط المقبل.

وينافس منتخب مصر في نهائيات النسخة الحالية لبطولة كأس أمم أفريقيا من خلال المجموعة الثانية، التي تضم أيضًا منتخبات موزمبيق وغانا وكاب فيردي "الرأس الأخضر".

ويملك منتخب مصر الرقم القياسي في مرات التتويج باللقب (7 مرات)؛ مع سابق تتويج الفراعنة بالكأس القارية أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

ويطمح الفريق المصري لاستعادة لقب كأس أمم أفريقيا بعدما كان قريبًا من ذلك في نسختَي 2017 بالغابون و2021 بالكاميرون، قبل أن يخسر في المباراة النهائية بكلتا البطولتين.

ويعول منتخب مصر في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 على قائده ونجمه الأول، محمد صلاح، كما يظهر "أبناء النيل" أكثر جاهزية فنية تحت قيادة المدرب البرتغالي روي فيتوريا.

وتحول المنتخب المصري صحبة فيتوريا إلى فريق جماعي هجومي، بعد حقبة تميزت بالدفاع المُنظم والهجوم الفردي رفقة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، وقبله المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر.

محمد صلاح يقود هجوم منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا

ومن المُتوقع أن يعتمد فيتوريا على صلاح في مركز الجناح الأيمن، لكن بصلاحيات تسمح لهدّاف ليفربول بالدخول إلى العمق، كي يحصل على فرص أكثر لتهديد مرمى موزمبيق، والأمر نفسه بالنسبة إلى الجناح الأيسر، سواء أكان عمر مرموش أو محمود حسن "تريزيغيه".

ويملك منتخب مصر مهاجمًا صريحًا مميزًا، هو مصطفى محمد المحترف في نانت الفرنسي، بالإضافة إلى لاعبي وسط قادرين على المساندة هجومًا ودفاعًا، كما يظهر الخط الخلفي في الفريق مرتكزًا على وجود نجم الأهلي المصري، محمد عبد المنعم. وفي حراسة المرمى، يحضر القائد الذي لا يحمل شارة، محمد الشناوي.

في المقابل، سيحاول منتخب موزمبيق مجاراة مصر والحد من خطورتها الهجومية، خاصةً أن مدرب الفريق، الموزمبيقي شيكينيو كوندي، يعلم جيدًا أن تحقيق نتيجة إيجابية ضد "الفراعنة" قد يمثل خطوة كبيرة في طريق التأهل إلى ثمن النهائي.

وينص نظام البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي لكل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الستة، إلى ثمن النهائي.

اختباران لغانا ونيجيريا

ولحساب المجموعة نفسها، سيلتقي منتخب غانا مع نظيره من الرأس الأخضر، على أرضية ملعب "فيليكس هوفويت بواني".

وتملك غانا تشكيلة مُدججة بالنجوم، تحت قيادة المدرب الأيرلندي كريس هيوتون. ويطمح "البلاك ستارز" لتحقيق مشاركة ناجحة في نهائيات كوت ديفوار، بعد تسجيلهم نتائج مخيبة بالنسخة الماضية "الكاميرون 2021"؛ حيث أخفقوا في حصد أي فوز، ليودعوا المنافسات من دور المجموعات.

وستُختتم منافسات الجولة الأولى في المجموعة الأولى بمواجهة مُرتقبة أخرى، تجمع بين منتخب نيجيريا -بطل أفريقيا 3 مرات سابقة- ونظيره من غينيا الاستوائية.

وستُقام المباراة في ملعب "الحسن واتارا" بأبيدجان، وستمثل ضربة البداية لمباريات اليوم في البطولة.

روزنامة مباريات اليوم في كأس أمم أفريقيا

  • نيجيريا X غينيا الاستوائية- الساعة الخامسة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة.
  • مصر X موزمبيق- الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة.
  • غانا X كاب فيردي- الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة.
شارك: