قلق لدى "يويفا" من رغبة "فيفا" تنظيم كأس العالم كل سنتين

2021-09-04 00:50
أرشيفية- مجسّم بطولة كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتجه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لرفض المقترح المقدم من المدرب الفرنسي آرسين فينغر مدير تطوير كرة القدم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والذي يتمثل بإقامة كأس العالم كل عامين بدلا من أربع سنوات.

وصرح فينغر المدرب السابق لأرسنال الإنجليزي، في حديثه مع صحيفة لكيب الفرنسية، قائلا: "المبدأ سيكون تجمع التصفيات، كل عام وفي نهاية العام إقامة بطولة كبرى، كأس العالم أو بطولة قارية. بين نافذتي التصفيات، سيبقى اللاعب في ناديه طوال العام".

وأضاف: "يجب أن يكون هناك تنوع أقل في الروزنامة بين فترات الأندية وتلك للمنتخبات، وبالتالي تقليص رحلات السفر بين القارات بالنسبة للاعبين، على سبيل المثال تطبيق نظام نافذة دولية واحدة في تشرين الأوّل/أكتوبر، مع مباريات أقل في التصفيات".

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يرفض الفكرة

من جانبها كشفت شبكة "بي أف أم" الفرنسية، اليوم الجمعة 3 سبتمبر/أيلول، عن أن مقترحات إقامة كأس العالم لكرة القدم كل عامين، والمدعومة من الفيفا تجد معارضة من اليويفا وأندية أوروبية كبرى، مؤكدة أن أي محاولة من الفيفا لطرح هذا التغيير ستجد معارضة من اليويفا ورابطة الأندية الأوروبية، وعلى الأرجح لن تجد تأييدا من مسابقات الدوري الكبرى.

وقالت القناة إن رئيس اليويفا ألكسندر تشيفرين قال في خضم رده على استفسارات مجموعة من المشجعين: "إن هناك مخاوف حول عالم كرة القدم من الخطط التي يطرحها فينغر، مدرب أرسنال السابق".

تشيفرين أعرب عن "مخاوف جدية" بشأن فكرة الفيفا بتنظيم كأس العالم كل عامين

وأضاف تشيفرين: "نظرا للتأثير الكبير الذي يمكن أن يحدثه هذا المقترح على منظومة كرة القدم بأكملها يبدوا أن الفيفا يطلق حملة إعلامية للضغط من أجل قبول المقترح"، مشددا: "لم تقدم مثل هذه المقترحات إلى اتحادات قارية أو وطنية أو روابط للدوري أو أندية ولاعبين وكل مجتمع اللعبة".

وختم تشيفرين: "لدى اليويفا والاتحادات الوطنية تحفظات جادة ومخاوف كبيرة من التقارير المحيطة بخطط الفيفا حول تنظيم كأس العالم كل عامين".

السعودية وراء فكرة تنظيم كأس العالم كل سنتين

وفي مايو/آيار الماضي، صوت مجلس الفيفا لصالح إجراء دراسة جدوى بشأن إقامة كأس العالم للرجال والسيدات كل عامين بعد مقترح سعودي، حيث وصف جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، الاقتراح السعودي بأنه "بليغ ومفصل"، وصوت 166 اتحادا محليا لصالحه مقابل 22 صوتا ضده، ويتطلب أي تغيير في نظام كأس العالم تصويتا من مجلس الفيفا وكل الأعضاء وعددهم 211.

ومن المقرر أن تقام نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بينما تستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا نسخة 2026.

شارك: