قبل المونديال.. الترجي يحلم بخوض بطولة الـ28 مليون دولار

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-06 00:27
الترجي الرياضي يحلم بمشاركة مونديالية جديدة عبر بوابة الأهلي المصري (CAF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يجد الترجي الرياضي التونسي نفسه أمام فرصة المشاركة في بطولة دولية مونديالية جديدة، وذلك بشرط تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا 2024، على حساب الأهلي المصري.

وتُقام مباراة الذهاب بين الترجي والأهلي على أرضية الملعب الأولمبي "حمادي العقربي"، برادس يوم 18 مايو/ أيار الجاري، والإياب يوم 25 الشهر ذاته في القاهرة، وهو النهائي الثالث الذي سيجمع الفريقين بعد عامي 2012 و2018.

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، أن "فيفا" قرر إقامة مسابقة سنوية للأندية اعتبارًا من عام 2024، وستضم جميع أبطال أندية الاتحادات "كأس القارات".

وأشار "فيفا" في بيانه إلى أن هذه البطولة تنتهي بمباراة نهائية في مكان محايد وتجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بمباريات فاصلة بين قارات الاتحادات الأخرى.

وأوضح أنه تم الاتفاق على اسم البطولة الجديدة وسيكون "كأس إنتركونتيننتال دي لا فيفا"، وهي التي سيحصل ممثل العرب في أفريقيا على فرصة المشاركة ضمن منافساتها وهو اللقب الحائر بين العملاق التونسي ونظيره المصري.

نظام البطولة التي يحلم الترجي بالظهور فيها

تتكون هذه المرحلة من جولتين، في الجولة الأولى؛ سيلعب الفائز بدوري أبطال آسيا أو الفائز بدوري أبطال أفريقيا على ملعبه ضد بطل أوقيانوسيا، والمتأهل من هذه المباراة سيلتقي مع بطل القارة الأخرى وستكون بالتناوب بعد ذلك بينهما.

وستكون النسخة الأولى عبارة عن قرعة ستُقام بين الأندية، وسيتم تقسيم حقوق استضافة الجولة الأولى والجولة النهائية بين فريقي الاتحاد الآسيوي والأفريقي وفقًا لذلك، بحيث يلعب كل فريق مباراة واحدة على ملعبه، وسيتم تبديل حقوق الاستضافة للجولة الأولى والجولة النهائية كل عام بعد ذلك.

على سبيل المثال، إذا أوقعت قرعة النسخة الأولى بطل أفريقيا مع نظيره في أوقيانوسيا، سيلتقي الفائز منهما مع بطل آسيا، ومن ثم ستكون بالتناوب بين بطل أفريقيا وآسيا فيما بعد، أي "سيواجه بطل آسيا نظيره في أوقيانوسيا خلال نسخة 2025 تلقائيًا"، وبالتالي يُحرم بطل أوقيانوسيا من إقامة أي مباراة على ملعبه، في حين تستضيف قارة أفريقيا وآسيا مباراة واحدة.

المرحلة الثانية

سيلعب الفائز بكأس كونكاكاف مع بطل ليبرتادوريس في مباراة واحدة على الملعب الرئيس لأحد الأندية، على أن يتم تحديد مستضيفي النسخة الأولى عن طريق القرعة وتناوب حقوق الاستضافة كل عام بعد ذلك.

مباراة فاصلة

يلعب الفائز عن المرحلة الأولى ونظيره عن الثانية مع بعضهما بعضًا في الأيام التي تسبق المباراة النهائية، في نفس المكان المحايد الذي يستضيف المباراة النهائية.

النهائي

يلعب الفائز في المباراة الفاصلة مع بطل دوري أبطال أوروبا في مكان محايد، وهي المباراة التي ستشهد تتويج الفائز باللقب لذلك العام.

مواعيد النسخة الافتتاحية 

بالنسبة للنسخة الافتتاحية من المسابقة عام 2024، فقد تم تأكيد المواعيد التالية من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وفقًا لتحديثاته الأخيرة:

  • سيتم تحديد المراحل الأولى من جانب فيفا بالتشاور مع الأندية والاتحادات.
  • ستقام المباراة الفاصلة في 14 ديسمبر 2024 في مكان محايد.
  • ستقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2024 في نفس المكان المحايد.

جوائز المسابقة

حدد "فيفا" قيمة الجوائز المالية للمسابقة بـ28 مليون دولار أمريكي، تُقسَّم على الأندية المشاركة بناءً على مستوى مشاركة كل نادٍ ونتائجه في البطولة.

فالفرق التي تُنهِي البطولة في المراكز من الخامس إلى الثامن ستكون قيمة جوائزها 2.5 مليون دولار أمريكي، والفريق الذي يحصد المركز الرابع قيمة جائزته 3 ملايين دولار أمريكي، بينما تصل قيمة مكافأة فريق المركز الثالث إلى 4 ملايين دولار أمريكي. وجائزة الوصيف 5 ملايين دولار أمريكي، أمّا البطل فجائزته 6 ملايين دولار أمريكي.

شارك: