قطر والسعودية والإمارات لبداية مثالية في تصفيات مونديال 2026

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-16 09:24
أرشيفية- المنتخب القطر يبحث عن بداية موفقة بتصفيات مونديال 2026 وكأس لآسيا 2027 (X/QNA)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تدخل منتخبات عرب آسيا الدور الثاني من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، وكلها عزم على تحقيق بداية موفقة، وحجز أماكنها في الدور الثالث والأخير من التصفيات المونديالية.

ويخوض 36 منتخباً تصفيات آسيا المشتركة قُسّموا على 9 مجموعات، تضمّ كل واحدة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا، بين نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 ويونيو/ حزيران 2024، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية.

قطر تبحث عن بداية مثالية 

في المجموعة الأولى، يستقبل المنتخب القطري ضيفه الأفغاني على ملعب خليفة الدولي في الدوحة، فيما يستضيف المنتخب الكويتي نظيره الهندي على ملعب جابر الأحمد الدولي لحساب المجموعة ذاتها.

وتتطلع قطر بقيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، لبداية مثالية أملًا في خطف بطاقة التأهل، وتسجيل ظهورها الثاني في كأس العالم بعد مشاركتها الأولى بصفتها مستضيفة النسخة الأخيرة للمونديال في 2022.

ويبدو المنتخب الكويتي مرشحًا على الورق لعبور المحطة الافتتاحية من التصفيات بنجاح، بيد أن منافسه منتخب الهند لن يكون لقمة سائغة لدى أقرانه في "القارة الصفراء"، وخير دليل على ذلك فوزه على الكويت تحديدًا بركلات الترجيح 4-5 بعد التعادل 1-1 في 4 يونيو/ حزيران الماضي، في نهائي بطولة الكأس الذهبية لدول جنوب آسيا التي استضافتها مدينة بانغلور.

السعودية تطمح للعودة إلى سكة الانتصارات من بوابة باكستان

ويدشّن المنتخب السعودي مشواره في التصفيات باستقباله نظيره الباكستاني ضمن منافسات المجموعة السابعة، على ملعب نادي الفتح بالأحساء قبل مواجهة الأردن الثلاثاء المقبل في عمّان.

واضطر المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، إلى استبعاد بعض العناصر المهمة عن المعسكر، ويتعلق الأمر بكل من أيمن يحيى والقائد سالم الدوسري لعدم الجاهزية، وناصر الدوسري للإصابة واستدعى خالد الغنام وعبد الإله هوساوي.

ويأمل مانشيني في تحقيق أول انتصار له على باكستان، بعدما فشل منذ تسلمه مهامه في قيادة المنتخب السعودي للفوز في سلسلة من أربع مباريات ودية حيث تعرض لثلاث هزائم مقابل تعادل واحد.

الأردن يبحث عن بداية موفقة بقيادة عموتة

ويستهل المنتخب الأردني مشواره في التصفيات بمواجهة تبدو في متناوله أمام مضيفه طاجيسكتان اليوم الخميس، على ملعب الجمهوري المركزي في العاصمة دوشنبه.

ويطمح منتخب "النشامى" بقيادة مدربه المغربي الحسين عموتة، إلى بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، من خلال الفوز على طاجيكستان قبل استقبال المنتخب السعودي في عمّان يوم الثلاثاء المقبل.

وقاد عموته الأردن في أربع مباريات ودية، فشل خلالها في تحقيق الفوز؛ إذ خسر أمام النرويج (0-6) وأذربيجان وإيران بالنتيجة ذاتها (1-2) وتعادل مع العراق (1-1) قبل الخسارة بركلات الترجيح (3-5).

وسيكون النجم موسى التعمري المتألق مع مونبلييه الفرنسي أبرز الركائز الأساسية للأردن، إضافة إلى خمسة لاعبين محترفين آخرين هم حارس المرمى يزيد أبو ليلى ونور الروابدة ومحمد أبو حشيش وعلي علوان ويزن النعيمات وكوكبة من اللاعبين المحليين.

سوريا ترفع شعار الفوز  أمام كوريا الشمالية

في المجموعة الثانية، يستقبل منتخب سوريا نظيره الكوري الشمالي في مدينة جدة السعودية؛ حيث يخوض الفريق السوري مبارياته البيتية، ويرفع المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر شعار الانتصار وتحقيق بداية موفقة في التصفيات.

ويعوّل كوبر المدير الفني لـ "نسور قاسيون" على تشكيلة جلها من المحترفين الجدد والقدامى أبرزهم المهاجمان عمر السومة نجم العربي وعمر خريبين لاعب الوحدة الإماراتي.

وكان المدرب الأرجنتيني قد أكد أنه "لا مستحيل في كرة القدم" في إشارة إلى قوة المنتخب الياباني المرشح لتصدر المجموعة والذي يستهل مغامرته باستضافة مينامار.

العراق يستهدف تجاوز إندونيسيا

في المجموعة السادسة، يواجه العراق ضيفه إندونيسيا على ملعب البصرة، فيما تلعب فيتنام أمام الفلبين في المجموعة ذاتها.

واستدعى الإسباني خيسوس كاساس مدرب منتخب "أسود الرافدين"، 25 لاعبًا لمواجهتي إندونيسيا وفيتنام، جميعهم لاعبون مغتربون من أصول عراقية ينشطون في أندية أوروبية.

ويعوّل المنتخب العراقي على متصدر هدافي الدوري العراقي، الواعد علي جاسم، الذي قاد فريقه القوة الجوية لفوز تاريخي على الاتحاد السعودي (2-0) في دوري أبطال آسيا.

 مواجهة سهلة للإمارات 

في المجموعة الثامنة، تبدأ الإمارات مشوارها بمواجهة سهلة على الورق عندما تستضيف نيبال على ملعب آل مكتوم بنادي النصر في دبي، فيما يخوض المنتخب البحريني مواجهة صعبة أمام نظيره اليمني.

وسيقود البرتغالي باولو بينتو (54 عامًا) الأبيض في أول مباراة رسمية، حيث عُيّن في يوليو/ تموز بديلًا للأرجنتيني رودولفو أروابارينا.

وتلعب البحرين أمام اليمن على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في مدينة أبها السعودية، علمًا أن البحرين تأهلت إلى الملحق القاري النهائي الفاصل المؤهل إلى مونديالَي 2006 و2010 على التوالي؛ لكنها لم تحقق حلمها في الوصول للنهائيات العالمية.

ويقود منتخب اليمن المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب الذي سبق له قيادة منتخب البحرين، ويهدف إلى تحقيق نتيجة مميزة في مستهل التصفيات.

في المجموعة  التاسعة، تواجه أستراليا القوية منتخب بنغلادش، فيما يستضيف لبنان نظيره الفلسطيني في الشارقة الإماراتية.

شارك: