قطر توفر للمشجّعين فرصة التعليق على مباريات كأس العالم 2022

2022-07-18 11:52
قطر تستعدّ لاستضافة نسخة مميزة من كأس العالم 2022(Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سيكون عشاق كرة القدم من الناطقين باللغة العربية، أمام فرصة رائعة للتعليق على مباريات بطولة كأس العالم 2022 التي ستُقام في قطر خلال الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

وأعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن إتاحة الفرصة لمشجعي كرة القدم للتعليق على مباريات المهرجان الكروي العالمي المُقبل، إذ أُطلِق البرنامج التدريبي للتعليق الوصفي السمعي على مباريات مونديال قطر 2022، وهي التجربة التي طُبِّقت للمرة الأولى باللغة العربية خلال بطولة كأس العرب 2021.

وقالت لجنة المشاريع والإرث عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" الأحد 17 يوليو/ تموز: "هل فكرت يومًا في التعليق على مباراة في كأس العالم؟ الآن فرصتك لتكون معلقًا رياضيًا في المهرجان الكروي العالمي.. يبحث منظمو مونديال قطر 2022 عن مشجعي كرة قدم ناطقين باللغة العربية، لتقديم التعليق الوصفي السمعي للمشجعين المكفوفين وضعاف البصر". ويمكنك التسجيل في التدريب من خلال هذا الرابط.

وكانت الجهة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022 قد فتحت باب التسجيل في البرنامج التدريبي على التعليق الوصفي السمعي باللغتين العربية والإنجليزية يوم 28 فبراير/ شباط الماضي؛ وذلك لتقديم الخدمة لمشجعي كرة القدم من المكفوفين وضعاف البصر خلال مباريات المونديال.

ما شروط التسجيل للتعليق الوصفي السمعي على مباريات مونديال 2022؟

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن شروط التسجيل للتعليق على مباريات كأس العالم قطر 2022، وأوضحت أن الراغبين في الالتحاق بالبرنامج يتعين عليهم تقديم تسجيل صوتي مدته 60 ثانية، يتضمن تعليقًا بصوتهم إما باللغة العربية أو الإنجليزية على إحدى مباريات كرة القدم.

وأشارت إلى أنه سيجري تقييم واختيار جميع المتقدمين بحسب كفاءتهم وقدرتهم على تقديم تعليق وصفي سمعي دقيق وواضح لمجريات المباراة، مع مراعاة جودة التسجيل الصوتي.

ويهدف البرنامج إلى تدريب عدد من المعلقين وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والأدوات اللازمة لتقديم خدمة الوصف السمعي للمشجعين من ذوي الإعاقة البصرية في استادات مونديال قطر 2022، وذلك من خلال دورات تدريبية مجانية بدأت في 19 مارس/ آذار وتستمر حتى أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتُقام فعاليات هذا البرنامج التدريبي المكثف في مقر معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة في الدوحة، وينعقد التدريب لمجموعات صغيرة، من الساعة 3:50 عصرًا إلى 7:00 مساءً بتوقيت قطر، من الأحد إلى الخميس أسبوعيًا، مع عقد جلسات تدريبية خاصة يوم السبت، على أن يتم تحديد الوقت بالتنسيق مع المشاركين.

وسيتم تقسيم المتدربين المقبولين إلى مجموعات صغيرة لحضور برنامج تدريب فعلي مكثف، ويعقب هذا الجزء المكثف من التدريب مهام عملية وجلسات تقييم فعلية قصيرة، ويمر المتدربون عبر 3 مراحل تقييم حتى إنجاز البرنامج بنجاح (يستغرق كل تقييم حوالي 30 دقيقة)، ومن ثم الوصول إلى إمكانية اختيارهم للمشاركة في فرصة التعليق الوصفي السمعي في كأس العالم 2022 المقبلة، وسيحصل المعلقون الذين اختيروا على مكافأة تقديرا لجهودهم.

خدمة التعليق الوصفي السمعي.. تجربة مميزة في كأس العرب 2021

وسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" توفير خدمة التعليق الوصفي السمعي في الملاعب التي استضافت منافسات كأس العالم 2014 في البرازيل و2018 في روسيا، فيما شهدت بطولة كأس العرب 2021، التي أُقيمت على الأراضي القطرية أواخر العام المنصرم، تقديم الخدمة باللغة العربية للمرة الأولى في تاريخ بطولات الفيفا.

وحسب مراقبين، فقد شهدت بطولة كأس العرب الماضية نجاحًا رائعًا في تقديم خدمة التعليق الوصفي السمعي للمشجعين من ذوي الإعاقة البصرية، ما أتاح لهم الاستمتاع بحضور حفل الافتتاح ومباريات البطولة.

ويُمكن للمشجعين الاستفادة من الخدمة من خلال تحميل تطبيق خاص على هواتفهم النقالة، للاستماع إلى وصف دقيق وشامل لمجريات المباراة وأجواء الاستاد، والتعرف إلى تعابير وجوه اللاعبين وردود أفعالهم خلال المباراة.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: