قطر تسعى لتحسين جودة الهواء حول ملاعب كأس العالم 2022

2021-08-11 13:20
استاد البيت أحد ملاعب مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، عزمهما تنفيذ مشروع تجريبيّ لمراقبة مستوى جودة الهواء في محيط استادات بطولة كأس العالم 2022 بقطر.

قطر 2022.. محطات لرصد الغازات الموجودة حول ملاعب المونديال

قطر توفر الظروف لاتباع أسلوب حياة صحي

وبحسب البيان الذي نشر على الموقع الرسمي للجنة العليا فإن المعهد "سيرصد جودة الهواء في المناطق المحيطة بالاستادات عبر إنشاء محطات رصد مخصصة لقياس نسب بعض الغازات الموجودة في الهواء، مثل غاز الأوزون وأكاسيد النيتروجين والميثان، إلى جانب رصد الجسيمات الدقيقة ومؤشرات العوامل الجوية، مثل درجة الحرارة وسرعة الرياح، وغيرهما.

ووفقاً للبيان فإن البيانات التي ستوفرها محطة الرصد ستساعد في اتخاذ قرارات تسهم في تحسين جودة الهواء داخل الملاعب وخارجها بما يتفق مع استراتيجية الاستدامة لبطولة كأس العالم قطر 2022 التي تركز على تحسين جودة الهواء باعتباره أحد أهم أهدافها لضمان توفير مناخ صحي للحضور خلال المونديال.

وقالت المهندسة بدور المير، مديرة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "يأتي تعاوننا مع معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في مجال جودة الهواء لضمان تحقيق نتائج ملموسة ذات مصداقية في مجال الاستدامة، حيث يزودنا بالبيانات اللازمة لاتخاذ أفضل القرارات الهادفة إلى تحسين نوعية الهواء داخل الاستادات وفي محيطها".

وقال الدكتور محمد أيوب، مدير أبحاث أول بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة: "تركز شراكتنا مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث على فهم طبيعة الهواء داخل استادات بطولة كأس العالم وفي محيطها، وتقييم أثرها المحتمل على المشاركين في البطولة، وتطوير حلول متنوعة للتحكم في جودة الهواء أثناء المنافسات".

ملاعب مونديال كأس العالم قطر 2022

استاد المدينة التعليمية جاهز لمباريات المونديال
  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيَد عام 1976 وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد راس أبو عبود: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: