قصص مونديالية.. فرنسا تبحث عن لقبها الثالث في كأس العالم

2022-04-11 21:47
الكرة الفرنسية قدمت العديد من الأساطير والنجوم في عالم كرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُعد الكرة الفرنسية واحدة من المدارس العريقة تاريخياً، ويعود الفضل للمحامي الفرنسي جول ريميه في تأسيس مسابقة كأس العالم لكرة القدم في عام 1921 الذي شهد عرض ريميه فكرة إقامة مسابقة عالمية، لكن اللجنة الأولمبية الدولية عارضت المشروع خوفا من تأثر الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفا من هيمنة الاتحاد الدولي "فيفا" على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.


وبعد 7 أعوام من الرفض وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على المشروع في اجتماع تاريخي عُقد في 25 مايو/ أيار 1928، وأُقرت بطولة كأس العالم، وأصبح الفرنسي ريميه رئيساً للاتحاد الدولي، وأُطلق على البطولة تسمية "كأس النصر".

بدايات المنتخب الفرنسي

خاض المنتخب الفرنسي أول مباراة دولية له في عام 1904 أمام جاه منتخب بلجيكا وانتهت المباراة بالتعادل 3-3، وحققت فرنسا أكبر فوز في تاريخها عام 1995 على أذربيجان بنتيجة 10-0، أما أكبر خسارة تلقاها "الديوك" فكانت أمام الدنمارك 17-1 في عام 1908.

تاريخ منتخب فرنسا في مونديال كأس العالم

تأهلت فرنسا للنهائيات في 16 مناسبة وتغيبت عن 6 نسخ، وفازت باللقب مرتين؛ الأولى علي حساب البرازيل 3-0 عندما استضافت البطولة على أرضها في نسخة 1998، والثانية على حساب كرواتيا 4-2 بعد 20 عاما وتحديداً في مونديال روسيا 2018.

مشاركة هامشية لفرنسا في مونديال 1930

 

ظهرت فرنسا في أول نسخة مونديالية أقيمت في أوروغواي في عام 1930، ولم تكن هناك تصفيات في النسخة الأولى بل كانت عبر توجيه الدعوة، وشاركت فرنسا تكريما لها على جهود جول ريميه صاحب فكرة كأس العالم، وخرجت فرنسا من الدور الأول أمام المكسيك، وكان للفرنسي لوسيان لوران شرف تسجيل أول هدف في تاريخ كأس العالم في الدقيقة 19.


فرنسا تحقق المركز الثالث في مونديال السويد 1958 بجيل ريموند كوبا وجوست فونتين

 

ظهر منتخب "الديوك" مجددا في مونديال السويد 1958، ومن سوء حظ فرنسا أنها واجهت البرازيل التي كان يقودها الشاب بيليه والمخضرم غارينشا، لتخرج من الدور نصف النهائي. واكتشف العالم في هذه البطولة الساحر الفرنسي ذا الأصول البولندية، ريموند كوبا، الذي تألق في ريال مدريد، وزميله الهداف جوست فونتين الذي لا يزال يحتفظ بالرقم القياسي لأفضل هداف في نسخة واحدة من كأس العالم برصيد 13 هدفا.


واستقبلت شباك المنتخب الفرنسي في مواجهة البرازيل ثلاثية من بيليه وهدفين آخرين أحرزهما فافا وديدييه، وسجل لفرنسا بيانتوني وفونتين، وانتهت المباراة برازيلية بنتيجة (5-2)، واحتلت فرنسا المركز الثالث في البطولة.


إخفاق فرنسي في مونديال الأرجنتين 1978

في بطولة كأس العالم 1978 في الأرجنتين، عادت فرنسا إلى نهائيات كأس العالم، لكنها ودعت من الدور الأول بعد وقوعها في مجموعة ضمت الأرجنتين التي فازت باللقب وإيطاليا والمجر.


منتخب فرنسا يواجه مأساة إشبيلية في مونديال 1982

 

صعدت فرنسا للمرة الثانية إلى المربع الذهبي في مونديال كأس العالم الذي احتضنته إسبانيا، لتقابل منتخب جمهورية ألمانيا الاتحادية (الغربية) آنذاك، وأُطلق على المقابلة اسم "مأساة إشبيلية" لعدة أسباب أبرزها إقصاء فرنسا من نهائي البطولة، وإصابة وخروج مدافع المنتخب الفرنسي باتريك باتيستون خلال الشوط الثاني من المباراة بعد تعرضه لاصطدام عنيف و"متعمد" من حارس مرمى المنتخب الألماني هيرالد شوماخر.. وتعادل المنتخبان (3-3)، لكن الألمان رجحوا الكفة لصالحهم بضربات الترجيح 5-4. وسجل لفرنسا في المباراة ميشال بلاتيني وماريوس تريزور وآلان جيريس.


تواصل العقدة الألمانية لفرنسا في كأس العالم 1986

 

أعاد منتخب ألمانيا الغربية السيناريو في مونديال 1986 الذي احتضنته المكسيك، وقطع على "الديوك" الطريق لتخطي عتبة الدور نصف النهائي، بعد 4 سنوات من "مأساة إشبيلية" وانتهت عندها أحلام الفرنسيين بالفوز بمعشوقة الجماهير كأس العالم، بعد أن أنهى الألمان المباراة لصالحهم بنتيجة (2-0). ودخل منتخب فرنسا المواجهة التي كانت تحمل عنوان الثأر لخسارة 82، محروما من خدمات مهاجمه دومينيك روشيتو بسبب الإصابة، ولم يقدم ميشال بلاتيني أفضل مستوياته بسبب معاناته من الإصابة.


ملحمة فرنسا في مونديال 1998 بقيادة زين الدين زيدان

 

شاءت الظروف أن تغيب فرنسا عن نسختين متتاليتين (90 و94)، وكانت في تصفيات 94 قريبة من التأهل، لكن بلغاريا  حرمتها من الوصول بهدف "قاتل" في الدقيقة الأخيرة.


وعادت فرنسا في مونديال 1998 الذي استضافته على أرضها، ولم تكن الترشيحات تصب في مصلحتها، لكن الأسطورة زين الدين زيدان صنع معجزة في المباراة النهائية وأحرز هدفين في مرمى البرازيل، وأضاف زميله إيمانويل بيتيه الهدف الثالث مطلقا رصاصة الرحمة على "السيليسياو"، لتدخل فرنسا سجل أبطال المونديال بجيل تاريخي ضم ديدييه ديشامب وتيري هنري وإيمانويل بيتيه وليليان تورام وفابيان بارتيز.

ملخص نهائي كأس العالم 1998


خروج من الباب الخلفي في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002

في النسخة الآسيوية للمونديال والتي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، ودعت فرنسا كأس العالم وخسرت لقبها من الدور الأول في مفاجأة من العيار الثقيل، وتلقت هزيمة من السنغال التي كانت تشارك للمرة الأولى في كأس العالم، وقاد الفرنسي الراحل برونو ميتسو السنغال في هذه المباراة، ولم تسجل فرنسا أي هدف في تلك النسخة.


فرنسا تعود لخوض نهائي كأس العالم في نسخة 2006

في مونديال ألمانيا 2006، قاد زيدان منتخب "الديوك" للفوز على البرتغال 1-0، وسطع خلال تلك المباراة نجم منتخب "برازيل أوروبا" كريستيانو رونالدو، لكنه لم ينجح رغم تألقه في اختراق الدفاع الفرنسي المحصن، لتبلغ فرنسا نهائي البطولة، وكان اعتماد فرنسا واضحا على صانع ألعابها زيدان الذي قدم عروضا جميلة ومميزة خلال المونديال أمام الإسبان والبرازيليين.


وأزاحت فرنسا في طريقها إلى نهائي المونديال منتخب البرازيل في الدور ربع النهائي، وواجهت في النهائي غريمتها التقليدية إيطاليا، لكنها خسرت بركلات الترجيح، وشهدت المباراة لقطة "نطحة زيدان" التاريخية لمدافع إيطاليا ماتيرازي، وهي التي كلفته البطاقة الحمراء وحرمت فرنسا من لقبها الثاني.

نطحة زيدان وملخص نهائي كأس العالم 2006


تمرد أنيلكا وخروج فرنسا المذل في مونديال جنوب إفريقيا 2010

في نسخة 2010 بجنوب إفريقيا، خرج منتخب "الديوك" من الدور الأول بفضيحة؛ إذ لم يحقق أي فوز بعد أن قاد اللاعب نيكولا أنيلكا حركة تمرد ضد المدرب ريمون دومينيك.

وثارت ثائرة الشارع الرياضي الفرنسي وفتحت الصحافة الفرنسية، وخاصة صحيفة "ليكيب"، النار على اللاعبين واتهمتهم بالخيانة وطالبت بفتح تحقيق وإحداث ثورة في الكرة الفرنسية.


العقدة الألمانية لفرنسا تتواصل في مونديال البرازيل 2014

تجددت العقدة الألمانية لفرنسا في البرازيل، وودع المنتخب الفرنسي المسابقة في الدور ربع النهائي بالخسارة أمام "المانشافت"، وودع نجوم كبار، في مقدمتهم تيري هنري، كأس العالم رغم العروض القوية التي قدمها "الديوك"، وواصلت ألمانيا طريقها لتضيف لقبا آخر إلى خزانتها.


كيليان مبابي يهدي فرنسا لقبها العالمي الثاني في مونديال روسيا 2018

 

على استاد "لوجنيكي" في موسكو، كتب منتخب الديوك صفحة جديدة من النجاح عندما هزم كرواتيا بنتيجة 4-2 في نهائي كأس العالم، وقدمت فرنسا جيلا جديدا بقيادة كيليان مبابي وأنطوان غريزمان وبول بوغبا وعثمان ديمبيلي ونغولو كانتي وهوغو لوريس.. وكان أبرز الغائبين كريم بنزيمة الذي استُبعد على خلفية قضية أخلاقية انتهت في المحاكم.

ملخص نهائي كأس العالم 2018


ميشيل بلاتيني وزين الدين زيدان وكيليان مبابي.. نجوم تألقوا مع فرنسا في مونديال كأس العالم

 

أنجبت الكرة الفرنسية نخبة من النجوم بدءا من مونديال 1958 الذي قدمت فيه جيل ريموند كوبا وجوستو فونتين، ثم ظهر جيل ميشيل بلاتيني وتيغانا وجيريس،  ثم جاء جيل تيري هنري (الهداف التاريخي لفرنسا برصيد 51 هدفا) وليليان تورام (صاحب أكبر عدد من المشاركات بـ142 مشاركة)، ثم جاء زين الدين زيدان، وهو من أصول جزائرية، في مونديال 1998 ليهدي فرنسا لقبها العالمي الأول، ثم قاد "الديوك" للقب أوروبي في عام 2000.

وبعد كل هؤلاء النجوم، جاء النجم الشاب الذي أحدث ثورة في الكرة الفرنسية، كيليان مبابي، الذي يُعد ثاني أصغر لاعب بعد بيليه يسجل في نهائي كأس العالم.. ويضم جيل منتخب فرنسا عددا كبيرا من النجوم مثل غريزمان وكريم بنزيمة العائد بقوة للأضواء وكانتي وبوغبا وديمبيلي والحارس هوغو لوريس وآخرين.


حظوظ منتخب فرنسا في مونديال كأس العالم قطر 2022

 

أوقعت القرعة فرنسا في المجموعة الرابعة التي تضم منتخبي تونس والدنمارك، وسينضم لها المنتخب الذي سيتأهل من بين أستراليا والإمارات وبيرو.

وستخوض فرنسا مباراتها الأولى في مونديال قطر بقيادة مدربها ديديه ديشامب يوم الثلاثاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني أمام المتأهل من الملحق، ثم ستقابل الدانمرك في 26 نوفمبر، وستختتم الدور الأول بمواجهة تونس في 30 نوفمبر على ملعب "الجنوب".


وتمتلك فرنسا كتيبة من النجوم وهجوما مرعبا يقوده كريم بنزيمة وكيليان مبابي وغريزمان وجيرو، وتُعد نظريا من أقوى المرشحين للفوز باللقب العالمي، وستدخل فرنسا مجموعتها بحظوظ كبيرة لتحقيق المركز الأول، وستكون الدنمارك مرشحة لاحتلال المركز الثاني على حساب منتخب تونس والمنتخب القادم من الملحق.

شارك: