قرعة الزمالك في الكونفدرالية: مميزات وعيوب

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-12 19:10
أرشيفية - من مشاركة الزمالك في دور المجموعات لكأس الكونفدرالية (winwin)
Source
+ الخط -

أجريت قرعة كأس الكونفدرالية الأفريقية، وأسفرت عن صدام مصري-مصري بين الزمالك وفيوتشر في ربع نهائي المسابقة، بينما سيشهد النصف الآخر من القرعة مواجهة ليبية مغربية، بين أبو سليم الليبي ونهضة بركان المغربي، كما سيكون فريق عربي آخر في نفس الجانب، هو حامل اللقب اتحاد العاصمة الجزائري الذي سيواجه ريفرز يونايتد النيجيري.

عيوب القرعة لنادي الزمالك

لم يكن حظ الزمالك كبيرًا في قرعة ربع النهائي، بالنظر لوقوع أقوى وصيف للمجموعات في مواجهته، فصحيح أن ريفرز يونايتد أظهر وجهًا مميزًا في دور المجموعات، وكذلك ستاد مالي، إلا أن كلا الفريقين لم يُظهر جانبًا دفاعيًّا قويًّا عندما يواجه فريقًا بنفس مستواه أو أفضل، بينما استقبلت شباك مودرن فيوتشر ثلاثة أهداف في المباريات الست التي لعبها بدور المجموعات.

مواجهة فريق من نفس البلد تحمل توترات وضغوطًا أكثر من المعتاد. ويمكن اعتبار مواجهة فريق من نفس البلد بمثابة ميزة للفريق الأقل شأنًا والأضعف فنيًّا، فهو يواجه منافسه الأكبر اسمًا، مع إدراك كامل لمستواه في تلك اللحظة.

وفي كثير من الأوقات، كانت بعض الفرق الكبرى في القارة الأفريقية تعاني في دورياتها المحلية، لكنها تتميز في مبارياتها القارية، لاعتمادها على اسمها وسمعتها، ومبالغة بعض الفرق في التأثر بهذه العوامل عندما تواجهها.

مزايا القرعة للزمالك

صحيح أن الزمالك ربما كان ليفضّل فريقًا آخر أكثر من فيوتشر، إلا أن واقع الأمر يقول إن مزايا القرعة للنادي القاهري أكثر من عيوبها. فما يزال الزمالك يدرك تمامًا أنه الطرف الأفضل فنيًّا، والأقرب للتفوق على حساب منافسه من دون مفاجآت، لا تؤخذ في الحسبان أمام منافسين أكثر غموضًا، ومن دون علم كامل متكامل بقدراته الفنية.

كما أن إقامة المباراتين في القاهرة من شأنه أن يضاعف من حظوظ الزمالك، فهي تسمح للأخير بالحصول على جماهيره في المباراتين، بل وسيواجه فريقًا لا يمتلك قاعدة جماهيرية من الأساس.

ومع وجود مباراتين وليست مباراة واحدة، فإنه من المفترض أن تصبح مهمة فيوتشر عسيرة في إحداث مفاجأة أمام أكثر أندية أفريقيا تتويجًا بالألقاب في القرن العشرين.

الزمالك كذلك سيتجنب استغلال أي فريق في شهر رمضان، بلعب المباريات في موعد لا يتناسب مع ظروف الشهر الكريم، وبالتالي لن يكون لاعبو الزمالك مضطرين لخوض المواجهات وهم صائمون، وما في ذلك من إجهاد على اللاعبين.

ما بعد مواجهة فيوتشر

مزايا القرعة للزمالك لا تقتصر على مواجهة فيوتشر، بل إن الزمالك سيتمكن من تفادي مواجهة أبرز المرشحين لنيل اللقب إلى جانبه، وهما حامل اللقب اتحاد العاصمة الجزائري، والفريق المتمرس جدًّا في البطولة نهضة بركان المغربي.

سيكون الفريقان على موعد في نصف النهائي إن سارت الأمور كما هو متوقع، وهو ما يسمح للزمالك بقرعة أقل وطأة في نصف النهائي، في حال تأهله، رغم أنه سيكون عليه إظهار احترام وحساب لدريمز والملعب المالي اللذين سيتنافسان في المواجهة الرابعة من ربع النهائي.

عناصر مفتقدة

ربما أكثر ما سيؤرق عشاق الزمالك -بخلاف القرعة- هو افتقاد الفريق لعنصرين مهمين في تشكيلته، هما عبد الله السعيد وناصر ماهر، اللذان شاركا مع فريقيهما السابقين بيراميدز ومودرن فيوتشر بالترتيب في المواجهات القارية هذا الموسم، وسيكون على المدير الفني جوزيه غوميز التفكير في منح دقائق أكثر لبديليهما المتوقعين خلال المواجهات المحلية التي تسبق موقعتي فيوتشر في الـ31 من مارس/ آذار الجاري، والـ7 من أبريل/ نيسان المقبل.

شارك: