قرارات هامة من "الكاف" قبل انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-21 14:16
الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبلغ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، الاتحادات المنضوية تحت لوائه، والمعنية منتخباتها بالمشاركة في كأس أمم أفريقيا 2023، بقرارات هامة، وذلك قبل أقل من شهرين عن انطلاق البطولة.

ويستعد 24 منتخبًا أفريقيًّا من بينهم 5 منتخبات عربية هي: الجزائر ومصر والمغرب وتونس وموريتانيا، للمشاركة في "كان 2023" في كوت ديفوار، خلال الفترة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني و14 فبراير/ شباط من السنة الجديدة 2024.

وأكد الاتحاد الجزائري لكرة القدم "الفاف"، في بيان رسمي عبر موقعه، عن تلقيه رسالة من الاتحاد الأفريقي، متعلقة بالجوانب التنظيمية للنسخة الـ34 من البطولة الأفريقية، وأهمها الخاصة‏ بتقديم قوائم اللاعبين والقوائم الرسمية،‏‏ واستبدال اللاعبين المصابين.‏

وأشار بيان "الفاف" إلى أن الاتحاد الأفريقي حدد تاريخ 14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، كآخر أجل لتسجيل قوائم اللاعبين الأولية في نظام "CMS"، والتي تصل إلى 55 لاعبًا، على أن لا يتجاوز موعد إرسالها 30 يومًا قبل‏‏ البطولة‏‏ النهائية. كما يجب أن يذكر أسماء المسؤولين الـ17 في وفد المنتخب المشارك".‏

وفيما يخص القائمة النهائية، فقد قررت "اللجنة المنظمة لكأس أفريقيا، زيادة العدد المحتمل للاعبين في القائمة النهائية إلى 27 لاعبًا بدلا من 23، على ألا يتجاوز موعد إرسالها 10 أيام قبل المباراة الأولى من البطولة، فيما تم تحديد الموعد النهائي لتسجيل القائمة النهائية في نظام "CMS"، يوم 3 يناير 2024 في منتصف الليل بتوقيت القاهرة".

وأوضح "الكاف" أن "قرار تسجيل 4 لاعبين إضافيين كحد أقصى في القائمة النهائية للاعبين، بالإضافة إلى 23 المنصوص عليهم في اللوائح، هو مجرد خيار وليس التزامًا. فيما يتوجب على أي ‏اتحاد التكفل بمصاريف هؤلاء اللاعبين الإضافيين (تكاليف السفر والإقامة)".‏

وبالرغم من ذلك، إلا أن هيئة الرئيس باتريس موتسيبي، أكدت أنه وخلال المباريات الرسميةـ لن يسمح إلا بتسجيل 23 لاعبًا في القائمة النهائية التي تتضمن لاعبين إضافيين. ومن الممكن أن يختلف الاختيار من مباراة إلى أخرى بحسب الحاجة".

‏‏قواعد استبدال اللاعبين المصابين في كأس أفريقيا 2023

وبشأن شروط وقواعد استبدال اللاعبين المصابين قبل انطلاق البطولة، فإن الكاف أشار إلى أنه "لا يمكن استبدال لاعب في القائمة النهائية ما لم تكن هناك إصابة خطيرة، تحدث في موعد لا يتجاوز 24 ساعة قبل بدء المباراة الأولى لفريقه".

وتابع: "يجب بعد ذلك الحصول على الموافقة من قبل اللجنة الطبية للاتحاد الأفريقي، بعد استلام شهادة طبية مفصلة، وبمجرد الموافقة على الشهادة، يجب على الاتحاد تعيين بديل على الفور، وإبلاغ الأمانة العامة للكاف. ويتم قبل نشر القائمة المعدلة للاعبين".

وبخصوص استبدال قائمة اللاعبين قبل المباراة‏، أكد الاتحاد الأفريقي أنه "إذا لم يتمكن أي من اللاعبين الـ11 في التشكيلة الأساسية من البدء بسبب الإصابة أو المرض، فمن الممكن أن يتم استبداله ببديل مؤهل، بشرط إخطار المسؤولين الرسميين للكاف قبل انطلاق المباراة، كما يجب أيضا تزويد "الكاف" -في غضون 24 ساعة- بتقرير طبي صادر عن طبيب الفريق".

وأوضحت الهيئة القارية: "لم يعد بإمكان اللاعب المصاب أو المريض الذي تم استبداله في التشكيل الأساسي المشاركة في المباراة المعنية، لذلك لا يمكنه أن يشارك كبديل".

وأردفت: "لن يؤدي هذا التغيير في التشكيلة إلى تقليل عدد التبديلات الرسمية التي يمكن أن يقوم بها الفريق في أثناء المباراة، وفقًا لقوانين اللعبة. على الرغم من أنه لم يعد مسموحًا له باللعب كبديل، إلا أن اللاعب المصاب أو المريض الذي تم استبداله، يمكن أن يأخذ مكانه على مقاعد البدلاء".‏

شارك: