قرارات مهمة للاتحاد الأوروبي قبل يورو 2020

2021-06-08 09:01
الاتحاد الأوروبي يقرر الاستمرار بقاعدة التغييرات الخمسة خلال منافسات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" (Getty)
Source
+ الخط -

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مرسوما مُطولا، أجاز خلاله استخدام المُنتخبات المشاركة في منافسات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" لقاعدة التغييرات الخمسة، كما ألغى وضع حد أقصى لحضور المشجعين لمباريات البطولة، والمُحدد إقامتها خلال الفترة بين 11 يونيو/حزيران و11 يوليو/تموز القادمين.


وقال الاتحاد الأوروبي في بيانٍ رسمي: "سيتم السماح باستخدام خمسة تغييرات كحد أقصى في يورو 2020 ونهائيات دوري الأمم الأوروبية 2021 إلى جانب مباريات تجنب الهبوط (لدوري الأمم)، وفقا للتعديل المؤقت الذي تم إدخاله على المادة رقم 3 لقوانين مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم".


وسبق لمجلس الاتحاد الدولي أن أدرج قاعدة التغييرات الخمسة في مباريات كرة القدم؛ بسبب التداعيات الخاصة بجائحة فيروس كورونا، لكنه منح الاتحادات المختلفة الحرية في تطبيق القاعدة من عدمه.

من جانبه، أعطى الاتحاد الأوروبي الدول المُضيفة لكأس الأمم الأوروبية الحق في تحديد النسب الخاصة بحضور المُشجعين للمباريات، مفسرا قراره بتباين وضعيات انتشار فيروس كورونا، واختلاف السياسات المُتبعة من قبل الحكومات في 55 دولة ينتمي اتحادها المحلي لليويفا.


وأصدر المكتب التنفيذي للاتحاد الأوروبي قرارا بتاريخ 1 أكتوبر/تشرين الأول، يقضي بوضع 30% من السعة الاستيعابية للملاعب حدا أقصى لحضور الجماهير في المباريات المُنظمة تحت مظلة الجامعة القارية.


وأوضح الاتحاد في بيانه: "تم إلغاء الحد الأقصى لحضور الجماهير، والمُقدر بـ 30% من سعة الملاعب، بالإضافة إلى حظر حضور المشجعين لمباريات الصالات. تم تعديل الحد الأدنى من متطلبات الصحة والنظافة، ليعكس ذلك القرار الجديد، والذي يدخل حيز التنفيذ بدايةً من يوم الغد  1 أبريل/نيسان".


تجدر الإشارة إلى أن إيطاليا أعلنت نواياها في إقامة المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" بحضور مُكثف للجماهير، كما أكدت روسيا والدنمارك خطتهما لاستضافة حصتهما من منافسات البطولة وسط حضور للمُشجعين بنسبٍ مُحددة.

وفي سياقٍ منفصل، أكد الاتحاد الأوروبي موافقة مكتبه التنفيذي مع رابطة الأندية الأوروبية والدوريات المحلية على الإطار الزمني الجديد لمناقشة التعديلات المُقترحة على مسابقات الأندية، والمُتوقع تنفيذها بدءًا من الموسم الرياضي 2024-25، مع تحديد يوم 19 أبريل/نيسان المقبل موعدا لاتخاذ القرار.

ويروج الاتحاد الأوروبي لفكرة تعديل النظام المُتبع حاليا في دوري أبطال أوروبا، بما يضمن مشاركة 36 ناديا بدلا من 32، مع إقامة دور مجموعات مُوحد، وهو أمر سيزيد من العوائد المالية للمسابقة، وسيحافظ على مبدأ التأهل عبر احتلال مراكز متقدمة في ترتيب الدوريات المحلية، على النقيض من مقترح دوري السوبر الأوروبي.

شارك: