قبل عام على انطلاقة المونديال.. قطر جاهزة بـ 8 ملاعب

2021-11-21 14:59
ملعب البيت جاهز لاستضافة المباراة الافتتاحية في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 (qatar2022)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مع تبقي عام واحد على انطلاقة مونديال كأس العالم قطر 2022 الذي ستقام مباراته الافتتاحية في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، باتت قطر جاهزة لاستضافة الحدث الكروي الأبرز بسبعة من أصل ثمانية ملاعب ستستضيف مباريات المونديال الذي يقام للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط.

وبعد افتتاح ملعب الثمامة في نهائي كأس أمير قطر الذي أقيم بين السد والريان (فاز السد بركلات الترجيح 4/5 بعد التعادل بهدف لمثله) في 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، تستعد اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتدشين ملعبين آخرين في كأس العرب FIFA قطر 2021؛ هما استاد "البيت" واستاد "974" (راس أبو عبود سابقا)، وستفتتح استاد "لوسيل"، الذي سيستضيف نهائي كأس العالم، مطلع العام المقبل، وسيقام نهائي المونديال في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022 بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر.

ولا تتجاوز أطول مسافة بين ملاعب مونديال قطر 75 كم، ما يعني أن المشجعين واللاعبين سيسافرون عبر مطار واحد، وبإمكانهم البقاء في مقر إقامة واحد طوال منافسات البطولة ومتابعة أكثر من مباراة في اليوم الواحد، ولن تكون هناك حاجة لرحلات طيران داخلية أو تبديل مرافق التدريب، كما كان الحال عليه في البطولات السابقة.

ونستعرض في هذا التقرير من "winwin" أبرز الحقائق والمعلومات عن ملاعب كأس العالم قطر 2022، وذلك على النحو الآتي:

1. استاد خليفة الدولي

يشغل ملعب خليفة الدولي الذي أنشئ عام 1976 مكانة متميزة؛ بوصفه أحد أقدم الملاعب في دولة قطر وأكثرها عراقة وارتباطا بالأحداث والتظاهرات الكروية الكبرى، مثل دورة الألعاب الآسيوية وكأس الخليج العربي وبطولة كأس آسيا لكرة القدم وغيرها.

وشهد الملعب الذي يبعد 11 كم عن مركز مدينة الدوحة عملية تطوير شاملة قبل أن يظهر بحلته الجديدة، ويصبح أول ملاعب المونديال جاهزية بعد أن استضاف نهائي كأس أمير قطر في 10 مايو/ أيار 2017، وسيستضيف الملعب الذي تبلغ سعته 40 ألف متفرج 8 مباريات من دور المجموعات والدور ثمن النهائي ومباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

2. استاد الجنوب

يُعد ملعب الجنوب، الذي يقع في مدينة الوكرة على مسافة 23 كم من مركز مدينة الدوحة، أول ملعب شيدته قطر لاستضافة مباريات كأس العالم، وأُعلِن عن جاهزيته للبطولة باستضافته نهائي كأس الأمير في 16 مايو/ أيار 2019، ويعكس هذا الملعب الذي تبلغ سعته 40 ألف مشجع عمق الارتباط بين مدينة الوكرة والبحر؛ بتصميمه المستوحى من أشرعة المراكب التقليدية.

وسيستضيف ملعب الجنوب 7 مباريات في كأس العالم قطر 2022 من دور المجموعات حتى ثمن النهائي، ويتميز بوجود تقنية التبريد فيه مع سقفه القابل للطي.


3. استاد المدينة التعليمية

يُعرَف هذا الملعب الذي يقع في المدينة التعليمية على مسافة 13 كم من مركز مدينة الدوحة باسم "جوهرة الصحراء"، وأُعلِن عن جاهزيته في فعالية أقيمت رقميا في 15 يونيو/ حزيران 2020، لتكريم العاملين في الصفوف الأمامية لمكافحة تفشي فيروس كوروبا المستجد على مستوى العالم، وتبلغ سعة ملعب المدينة التعليمية 40 ألف مشجع، وسيستضيف 8 مباريات في مونديال كأس العالم قطر 2022 من دور المجموعات إلى الدور ربع النهائي.

4. استاد أحمد بن علي

استضاف ملعب أحمد بن علي نهائي كأس الأمير في 18 ديسمبر 2020 ليغدو رابع ملاعب المونديال جاهزية، ويتميز هذا الملعب، الذي يقع على مسافة 22 كم من مركز مدينة الدوحة ويتسع لـ40 ألف مشجع، بواجهته الخارجية التي تتضمن العديد من الرموز والعناصر والأشكال التي تعكس جوانب الحياة والثقافة في قطر، وسيحتضن 7 مباريات في المونديال من دور المجموعات إلى الدور ثمن النهائي، وسيصبح مقر نادي الريان بعد انتهاء البطولة.

5. استاد الثمامة

استُوحي تصميم ملعب الثمامة، الذي يقع على مسافة 12 كم من مركز مدينة الدوحة ويتسع لـ40 ألف مشجع، من "القحفية"، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الدول العربية، وبات جاهزا لاستضافة مباريات المونديال بعد أن افتُتح بإقامة مباراة نهائي كأس الأمير في 22 أكتوبر 2021، وسيستضيف 8 من مباريات كأس العالم 2022 من دور المجموعات إلى الدور ربع النهائي.

6. استاد البيت

يستعد استاد البيت، المستوحى تصميمه من بيت الشعر أو الخيمة، لاستضافة المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 بين قطر والبحرين في 30 نوفمبر 2021، ونهائي كأس العرب الذي سيقام في 18 ديسمبر، ثم سيستضيف المباراة الافتتاحية لكأس العالم في 21 نوفمبر 2022.

ويُعد ملعب البيت، الذي يقع على مسافة 46 كم من مركز مدينة الدوحة، ثاني أكبر ملاعب مونديال قطر 2022 بسعة تبلغ 60 ألف مشجع، وتحيط به مساحات خضراء تُقدّر سعتها بـ400 ألف متر مربع، وسيستضيف 9 مباريات في المونديال من دور المجموعات إلى نصف النهائي.

7. استاد 974

يُعَدُّ ملعب 974، أو كما عُرف لفترات طويلة بملعب "رأس أبو عبود"، أول ملعب قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ بطولة كأس العالم، واستُخدمت 974 حاوية شحن بحري مع وحدات بناء أخرى قابلة للتفكيك في إنشائه، ويقع على مسافة 7 كم من مركز مدينة الدوحة، وتبلغ سعته 40 ألف مشجع، وسيُفتتح رسميا بمباراة الإمارات وسوريا في كأس العرب يوم 30 نوفمبر 2021، وسيستضيف 7 مباريات في المونديال من دور المجموعات إلى الدور ثمن النهائي.

8. استاد لوسيل

استُوحي تصميم استاد لوسيل من تداخل الضوء والظل الذي يميز الفنار العربي التقليدي، وتعكس واجهته وهيكله النقوش الدقيقة التي ميزت أوعية الطعام والأواني والقطع الفنية الأثرية التي وُجدت في العالم العربي والإسلامي قديما، ويقع هذا الملعب على مسافة 20 كم من مركز مدينة الدوحة وتبلغ سعته 80 ألف متفرج، وسيستضيف 10 مباريات في المونديال، من بينها المباراة النهائية التي ستقام في 18 ديسمبر 2022 بالتزامن مع اليوم الوطني لقطر، وتم الإعلان عن جاهزية الملعب في انتظار تدشينه رسميا.

شارك: