قبل جيرو.. 4 نجوم اضطروا لارتداء قفازَي حراس المرمى

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-13 17:10
أوليفيه جيرو في منصب حارس مرمى ميلان في مباراة جنوى (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعاد مهاجم ميلان الإيطالي، الفرنسي أوليفيه جيرو الأذهان إلى بعض النجوم الذين أُجبروا على ارتداء قفازَي حراسة المرمى، بعدما اضطر إلى ذلك عقب طرد مواطنه مايك ماينان، بالتزامن مع استنفاد المدرب ستيفانو بيولي تغييراته الخمس.

وفي عالم كرة القدم، تعد حماية المرمى من أهم المهام في المستطيل الأخضر، ومع ذلك هُناك لاعبون ليسوا حراسًا، ارتدوا قفازات وقميص حارس المرمى بشكل مؤقت، أو في حالات طارئة، وكان آخرهم جيرو.

المهاجم الفرنسي نجح في حماية مرماه في لقطة بطولية كانت حديث الساعة في إيطاليا، عندما تصدى لشبه انفراد لبولونيا، ليمسك بالكرة بعد ذلك وسط سعادة كبيرة منه، وحماسة من زملائه المهنئين لتدخله الحاسم، ما أبقى على تقدم ميلان حتى نهاية المباراة، وحصده النقاط الثلاثة، ليعتلي الفريق صدارة الترتيب مؤقتًا.

وأصبح جيرو الحدث الرياضي الأبرز في إيطاليا، بعدما قدّم أداءً استثنائيًا وقام بدور الحارس بشكل مبهر، بتقديمه أداءً رائعًا في موقع غير مألوف له، واستطاع أن يتألق وينجز ذلك ببراعة وإتقان.

ويستعرض "winwin" في الأسطر التالية، 4 من أشهر النجوم الذين دفعتهم الظروف ليصبحوا حراس طوارئ للمرمى.

هاري كين 

في موسم 2014-15، لم يكن هاري كين سعيدًا بإحرازه هاتريك في مباراة في دور المجموعات بالدوري الأوروبي ضد أستيراس تريبولي، إذ تطوع ليحل محل حارس المرمى الاحتياطي، بعد حصول هوغو لوريس على البطاقة الحمراء في الدقيقة (87).

وبسبب عدم وجود حارس مرمى بديل في الفريق، اضطر هاري إلى تحمل المسؤولية وتولي مركز الحارس المؤقت، على الرغم من أنه ليس خبيرًا في هذا المركز، إلا أن النجم الإنجليزي نجح في التصدي لعدد كبير من الفرص المهددة لمرمى فريقه، وانتهت المباراة بفوز السبيرز (5-1).

كايل ووكر 

في موسم 2019-20، تمكن كايل ووكر من الحفاظ على شباكه نظيفة تمامًا، عندما تم اعتماده كحارس مرمى بديل لمانشستر سيتي ضد أتالانتا في دوري أبطال أوروبا، وإن كان ذلك لمدة تسع دقائق فقط. حين أُجبر إيدرسون على الخروج من الملعب بين الشوطين بعد تعرضه لإصابة، وذلك بعد طرد حارس المرمى البديل كلاوديو برافو، قبل دقائق فقط من نهاية الوقت الأصلي، ولعب ووكر الدور بشكل رائع.

وبالطبع سوف يتذكر الظهير الأيمن هذه المناسبة، حيث كانت أحد أفضل الأيام في دفاعه عن خط المرمى مانشستر سيتي، إذ تصدى لعديد الكرات الخطيرة.

داني ألفيس

حدث ذلك لمدة 30 ثانية فقط، لكن مدافع باريس سان جيرمان السابق، داني ألفيس، اضطر للعب كحارس مرمى مؤقت، بعد طرد الحارس كيفن تراب بسبب خطأ في مباراة كأس فرنسا ضد سوشو، في موسم 2017-18.

حيث طرد حكم اللقاء الحارس كيفن تراب بسبب خطأ ارتكبه، وحصل البرازيلي ألفيس على فرصة لإثبات خبرته بين القائمين، لكن الظهير الأيسر البرازيلي لم يفعل شيئًا يذكر في فترة حراسته المرمى التي لم تدم سوى 30 ثانية.

بيليه

تجاوزت مهارات أسطورة كرة القدم البرازيلي، الراحل بيليه الكروية، مراوغة المدافعين ووضع الكرة في الشباك، وامتدت إلى مركز حراسة المرمى، حيث قام بدور الحارس ببراعة.

وسبق وكشف ليما، وهو أحد زملاء "الملك" بيليه في نادي سانتوس، أن الفريق كان في نهاية كل مران يتدرب على تسديد الركلات الحرة المباشرة، وعوض أن يقوم بيليه بالتسديد كونه مهاجمًا هدافًا، كان يفضل الوقوف بين الخشبات الثلاثة لصد الكرات".

وسبق أن ارتدى بيليه القفازين في 4 مناسبات، لعل أبزرها في المرة الأولى عندما ارتدى القميص رقم 1 في نادي سانتوس، وكان ذلك خلال بطولة ولاية ساو باولو، في مباراة ضد فريق مينوس كوميرشال، فبعد 20 دقيقة من بداية الشوط الثاني، حل بيليه -الذي سجل هدفا في تلك المباراة- بديلًا لحارس المرمى، ولم تستقبل شباكه أي هدف.

في المرة الثانية التي ارتدى فيها "الملك" القفازين، كانت في ملعب باكايمبو في مدينة ساو باولو، إذ واجه سانتوس منافسه غريميو في نصف نهائي البطولة البرازيلية عام 1963.

المباراة كانت قوية بين الفريقين، حيث تبادلا فيها الهجمات والأهداف (انتهت 4-3 لسانتوس)، وسجل بيليه حينها ثلاثية "هاتريك" وزميله بيبي هدفًا، وقبل أربع دقائق من نهاية الوقت القانوني للمباراة، طرد جيلمار حارس سانتوس بسبب إهانته الحكم، وحينها حل بيليه محله. 

شارك: