قبل تطبيقها في مونديال قطر.. الفيفا يختبر تقنية التسلل الآلي

2022-06-29 14:37
ملعب رامون سانشيز بيزخوان التابع لنادي إشبيلية استضاف اختبارات فيفا لتجريب تقنية الكشف الآلي عن التسلل (Getty)
Source
+ الخط -

كشفت تقارير صحفية إسبانية، الأربعاء 29 يونيو/ حزيران، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أجرى، في الأيام الماضية، اختبارات لتقنية الكشف الآلي عن التسلل، تمهيدا لتطبيقها في مونديال كأس العالم قطر 2022.

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية أن ملعب رامون سانشيز بيثخوان، الخاص بنادي إشبيلية، شهد خلال الأيام الماضية اختبارات للتقنية من قِبل متخصصين تابعين لـ"فيفا".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "فيفا" يجري اختبارات سنوية لأحدث التقنيات المبتكرة، للتعرف إلى إمكانية إدخالها إلى عالم كرة القدم، والتأثيرات التي سيُحدثها تطبيق هذه التقنيات في قوانين اللعبة ولوائحها.

كيف تعمل تقنية الكشف الآلي عن التسلل في مباريات كرة القدم؟

توفر تقنية الكشف الآلي عن التسلل إحصائيات دقيقة عن اللاعبين، وتعمل عن طريق تزويد الكرة وأزياء اللاعبين بأجهزة استشعار دقيقة، وبمساعدة اللقطات التي توفرها الكاميرا من زوايا تصوير مختلفة.

ما ثمار تطبيق تقنية الكشف الآلي عن التسلل؟

من المتوقع أن يؤدي تطبيق تقنية الكشف الآلي عن التسلل إلى تقليل الوقت الذي تستغرقه تقنية الفيديو "VAR" في الكشف عن حالات التسلل، ما سيؤثر إيجابا في إيقاع المباريات الذي يؤكد مراقبون أنه تضرر كثيرا بسبب فترات التوقف الطويلة لفحص حالات التسلل وغيرها من قِبَل حكام غرفة الفيديو.

فيفا يتجه لتطبيق تقنية الكشف الآلي عن التسلل في مونديال قطر 2022

كشفت تقارير صحفية سابقة عن أن "فيفا" يتجه لاعتماد تقنية الكشف الآلي عن التسلل في مونديال قطر 2022، وبحسب خبراء، فإن نجاح تطبيق التقنية في النسخة القادمة من المونديال سيؤدي إلى تعميم استخدامها في الدوريات والبطولات الكبرى، كما حدث في النسخة الماضية التي شهدت تطبيق تقنية الفيديو "VAR" قبل تعميم استخدامها في مختلف البطولات.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976 وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: