استاد 974

ستاد 974 وين وين winwin

يقع ملعب 974 على ساحل الخليج العربي قرب مطار حمد الدولي مما يسهل الوصول إليه للقادمين عبر الجو أو البحر، ويستضيف 7 مباريات في كأس العالم قطر 2022، بداية بمباراة المكسيك وبولندا في 22 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لحساب المجموعة الثالثة.

ويعد الاستاد رابع أبرز ملاعب المونديال، وهو أول ملعب قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ كأس العالم، ويتسع لأكثر من 40 ألف مشجع، وشيد من 974 حاوية شحن بحري، كما أن هذا الرقم هو رمز الاتصال الدولي لدولة قطر.

موقع استاد 974 سيتحول إلى منطقة ترفيهية

وسيصبح الموقع بعد تفكيك الملعب منطقة ترفيهية أنيقة مطلة على الواجهة البحرية تضم مطاعم وخيارات تسوق وغير ذلك، وذلك تأكيدا لالتزام حكومة قطر التام بخطة الاستدامة.

وستُستخدم أجزاء هذا الاستاد في مشاريع رياضية وأخرى غير مرتبطة بالرياضة، لوضع معايير جديدة في فضاء الاستدامة، وطرح أفكار جديدة وجريئة في التخطيط لإرث البطولة.

استاد 974 يقدم نموذجاً يُحتذى لمطوّري الملاعب

وسوف يقدّم استاد 974 نموذجاً يُحتذى لمطوّري الاستادات ومنظمي البطولات الكبرى في العالم، إلى جانب ما سيوفره من بنية تحتية قيّمة لمشاريع رياضية في مناطق متنوعة.

وتم تصنيع جزء كبير من هيكل الملعب من وحدات بناء من الفولاذ المعاد تدويره، مما قلل من كمية النفايات الناتجة عن تصنيع المكونات المستخدمة في البناء، إضافة إلى الحد من النفايات في موقع العمل، بينما تضمن التجهيزات المتطورة توفير استهلاك المياه بنسبة 40%، مقارنة بغيره من الملاعب التقليدية.

وكباقي ملاعب مونديال قطر 2022 حصل ملعب 974 على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، التي أعتمدت من من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

الصور
استاد 974 (Getty)
استاد 974 (Getty)
استاد 974 (Getty)