في غياب ميسي.. الأرجنتين تهزم تشيلي وتهدد صدارة البرازيل

2023-03-28 13:35
من احتفال لاعبي الأرجنتين خلال الفوز على تشيلي في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

واصل منتخب الأرجنتين نتائجه الإيجابية؛ بفوزه على مُضيفه تشيلي 1-2 في مباراة احتضنها ملعب "مونيسيبال" في مدينة كالاما التشيلية، ضمن منافسات الجولة الـ15 من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022".


وأقيمت المباراة في ساعة مبكرة من صباح الجمعة 28 يناير/ كانون الثاني بالتوقيت العالمي، وقد عرفت حضورا كبيرا من مشجعي تشيلي التي تفننت في إهدار الفرص، لتسقط أمام الأرجنتين بطلة كوبا أمريكا 2021.


وخاضت الأرجنتين مباراة تشيلي منقوصة من جهود قائدها ليونيل ميسي، لكنها تمتعت بحسم لافت وسجلت هدفين في الشوط الأول حملا إمضاء أنخيل دي ماريا ولاوتارو مارتينيز عند الدقيقتين 9 و34 على الترتيب، بينما اكتفى أصحاب الأرض بإحراز هدف واحد من توقيع المهاجم الشاب بن بريريتون مع الدقيقة 20.

ملخص مباراة تشيلي والأرجنتين (1-2) في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022


وحققت الأرجنتين انتصارها التاسع من أصل 14 مباراة خاضتها في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال قطر، وإحصائيا، لم تتعرض كتيبة الألبيسيليستي لأي خسارة منذ السقوط أمام البرازيل في الدور نصف النهائي لبطولة كوبا أمريكا 2019.


وعززت الأرجنتين مركزها الثاني على سلم الترتيب العام لتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، برصيد 32 نقطة من 14 مباراة (9 انتصارات، 5 تعادلات)، متخلفة بفارق 4 نقاط فقط عن البرازيل المتصدرة.


في المقابل، مُنيت تشيلي بخسارتها السابعة في التصفيات، ليتجمد رصيدها عند 16 نقطة حصدتها من 4 انتصارات و4 تعادلات، محتلة المركز السابع بفارق نقطة واحدة عن كولومبيا وبيرو، صاحبتي المركزين الخامس والسادس تتابعا.

تعادل مثير يحسم مباراة الإكوادور والبرازيل في تصفيات كأس العالم قطر 2022
 

في إطار الجولة نفسها (15)، حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله نتيجة مباراة الإكوادور والبرازيل، التي جمعت المنتخبين سهرة الخميس (27 يناير) على أرضية ملعب "رودريغو باز ديلغادو" في العاصمة الإكوادورية كيتو.


وأتت المباراة متوازنة بين المنتخبين، مع أفضلية نسبية للفريق البرازيلي على صعيدي الاستحواذ وصناعة الفرص، وقد انتهت على وقع إثارة كبيرة؛ مع احتساب حكم الساحة الكولومبي ويلمار رولدان ركلة جزاء متأخرة لصالح أصحاب الأرض، قبل أن يرجع عن قراره بعد مراجعته اللقطة عبر تقنية الفيديو المساعد "فار".

وسجلت البرازيل هدفا مبكرا حمل توقيع لاعب الوسط كارلوس كاسيميرو عند الدقيقة 6 من عمر المواجهة، قبل أن تعادل الإكوادور النتيجة عبر هدف أحرزه قلب الدفاع فيليكس توريس عند الدقيقة 75.


وخاض المنتخبان معظم دقائق المباراة بنقص عددي؛ مع إشهار الورقة الحمراء في وجه الحارس الإكوادوري ألكساندر دومينيغيز والمدافع البرازيلي إيمرسون دي سوزا "إيمرسون رويال" عند الدقيقتين 15 و20 على الترتيب.


وأقصى الحكم الكولومبي حارس البرازيل أليسون بيكر مرتين؛ الأولى في الدقيقة 26 والثانية خلال الوقت البديل للضائع من الشوط الثاني، لكنه تراجع عن قراره في المناسبتين بعد مراجعته تقنية الفيديو المساعد.


وأتى "الإقصاء الثاني" لأليسون بعد احتساب ركلة جزاء لصالح الإكوادور قُرب النهاية، قبل أن يتراجع عن قراره ويلغي ورقة صفراء "ثانية" نالها حارس ليفربول الإنجليزي.

ملخص مباراة الإكوادور والبرازيل (1-1) في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022


بهذا التعادل، رفع المنتخب البرازيلي رصيده إلى 36 نقطة من 14 مباراة (11 فوزا، 3 تعادلات)، محتلا المركز الأول على سلم الترتيب العام لتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، بينما ارتفع رصيد الإكوادور إلى 24 نقطة من 15 مباراة (7 انتصارات، 3 تعادلات، 5 هزائم) في المركز الثالث.

بهدف لويس سواريز.. أوروغواي تهزم باراغواي وتستعيد توازنها

في مباراة ثالثة بالجولة ذاتها، سجل لويس سواريز هدفا من تسديدة مُحكمة ليمنح أوروغواي فوزا ثمينا على حساب مُضيفتها باراغواي.


وأُقيمت المباراة على أرضية ملعب "الجنرال بابلو روخاس" بعاصمة باراغواي أسونسيون، وقد عرفت أفضلية واضحة لمنتخب أوروغواي، بقيادة مدربه الجديد دييغو ألونسو الذي حقق الفوز في مباراته الرسمية الأولى على رأس الجهاز الفني للسيليستي.


ويُعد هذا الفوز الأول الذي تحققه أوروغواي في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022" منذ سبتمبر/ أيلول من العام الفائت، وإحصائيا، أنهى الفريق سلسلة من 4 هزائم متتالية تعرض لها خلال شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين.


في المقابل، أكملت باراغواي 6 مباريات متتالية من دون فوز في تصفيات كأس العالم 2022؛ بواقع 4 خسائر وتعادلين.


ورفع المنتخب الأوروغوياني رصيده إلى 19 نقطة من 15 مباراة، مرتقيا للمركز الرابع على سلم الترتيب، بينما تجمد رصيد باراغواي عند 13 نقطة محتلة المركز التاسع (قبل الأخير).

ملخص مباراة باراغواي وأوروغواي (0-1) في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022

يُذكر أن منتخبي البرازيل والأرجنتين سبق لهما تأمين تأهلهما إلى نهائيات كأس العالم 2022؛ مع ضمانهما بطاقتين من أصل 4 بطاقات تمنح أصحابها ترشحا مباشرا لمونديال قطر عن قارة أمريكا الجنوبية.


وتتأهل المنتخبات أصحاب المراكز الأربعة الأولى في الترتيب النهائي لتصفيات أمريكا الجنوبية بصورة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، على أن يلتقي المنتخب صاحب المركز الخامس مع خامس التصفيات الآسيوية من أجل الظفر بواحدة من بطاقتي الملحق العالمي المؤهل للمونديال.

شارك: