فيديو | 5 مشاهد خلدها التاريخ من مونديال قطر 2022

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-20 12:45
أرشيفية- لاعبو الأرجنتين يحتفلون بلقب كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مرّ عام كامل على نهائيات كأس العالم قطر 2022 المميزة، والتي انتهت بتتويج تاريخي لمنتخب الأرجنتين على حساب المنتخب الفرنسي، في مباراة نهائية مثيرة، وصفت بالأفضل في تاريخ البطولة، حيث احتضنها ملعب لوسيل بحضور جماهيري فاق 80 ألف متفرج.

وشهد المونديال القطري الأول في تاريخ المنطقة العربية والخليجية، العديد من الأحداث والمشاهد المثيرة والرائعة، منذ اليوم الأول الذي عرف حفل الافتتاح، وإلى غاية المباراة النهائية التي سبقت بحفل الختام، مع تسجيل مفاجآت عديدة، انتهت بتألق منتخبات، وفشل منتخبات أخرى في تحقيق أهدافها في البطولة.

ومن خلال هذا التقرير، يستعرض لكم موقع "winwin" خمسة مشاهد ميزت المونديال العربي الأول من نوعه، من بداية الحدث وإلى غاية المشهد الختامي.

حفل افتتاح باهر ورسائل معبرة

في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، انطلق مونديال قطر بشكل رسمي على ملعب "البيت" في مدينة الخور شمالي الدوحة، من خلال حفل افتتاح ضخم حضره أكثر من 60 ألف متفرج، وميزه حضور رسمي رفيع المستوى، وغلب على الحفل الذي استمر لنحو 30 دقيقة، استعراض التراث الخليجي والعربي، وأعلن خلاله أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن انطلاق البطولة رسميًّا.

وشهد حفل "الحالمون" عديد الدلالات الرمزية عن الترحيب والكرم والضيافة في الثقافة العربية، إلى جانب العروض الموسيقية والثقافية والبصرية المعاصرة، بعثت برسالة لدعوة العالم للقاء والتوحد كقبيلة واحدة، في ظل خيمة تمثل الأرض، وعرف الحفل 7 فقرات صورت لوحات فنية دمجت بين الثقافتين القطرية والعالمية.

كأس العالم قطر 2022 ون ون winwin

حفل مونديال قطر صنع الحدث عالميًّا، ونال إشادة البعيد قبل القريب، حيث جسد لوحات مميزة وشهد مشاركة شخصيات فنية عالمية وقطرية، إضافة إلى فرق موسيقية عالمية صنعت التميز على ملعب "البيت" أو الخيمة الكبيرة، قبل مباراة الافتتاح التي جمعت بين المنتخبين القطري والإكوادوري عل الملعب ذاته.

"الملك بيليه" الغائب الحاضر 

قبل مونديال قطر، شهد العالم صدمة كبيرة بدخول إحدى أيقونات كرة القدم عبر التاريخ إلى المستشفى، ويتعلق الأمر بالبرازيلي "بيليه" أسطورة كرة القدم العالمية، حيث لم يسعفه الحظ في متابعة إحدى أفضل النسخ من بطولة كأس العالم، بسبب المرض الذي ألم به، وطرحه فراشًا.

مرض بيليه لم يمر مرور الكرام على اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022، حيث تم التعاطف وبعث رسائل تضامن من المتوج بثلاث نسخ مونديالية مع "السيليساو"، من خلال إضاءة أبراج مدينة لوسيل بصور الملك يوم 6 ديسمبر/ كانون الأول، في مشهد تاريخي، قبل أن يغادر بيليه العالم في 29 ديسمبر 2022، أي بعد 11 يومًا من المباراة النهائية للمونديال.

فوز تاريخي للسعودية على الأرجنتين

أول مفاجأة شهدها مونديال قطر على صعيد النتائج، تحققت في اليوم الثالث من البطولة، حيث فاز المنتخب السعودي على الأرجنتين -المتوج لاحقًا باللقب- بنتيجة (2-1)، في مباراة لعبت على ملعب لوسيل بحضور جماهيري كبير من البلدين، لاسيما من السعودية، التي انتقل مشجعوها بقوة إلى قطر بحكم قرب المسافة.

عرفت المباراة ظهورًا شاحبًا لرفقاء قائد الأرجنتين، ليونيل ميسي، رغم التقدم مبكرًا في المواجهة وبالتحديد بعد مرور 10 دقائق فقط عبر "البرغوث" من ركلة جزاء، لكن الوضع تغير خلال الشوط الثاني، حيث عادل صالح الشهري النتيجة، ثم أضاف سالم الدوسري الهدف الثاني بعد 5 دقائق فقط.

انهالت الانتقادات على المنتخب الأرجنتيني، وعلى ميسي بعد هذه المباراة، مقابل إشادة واسعة بمنتخب الأخضر ومدربه الفرنسي آنذاك، هيرفي رينارد، لكن القادم كان مغايرًا تمامًا بالنسبة إلى المنتخبين، حيث بلغت الأرجنتين النهائي وحققت اللقب الثالث في التاريخ، بينما غادرت السعودية من الدور الأول، بعد هزيمتين متتاليتين أمام بولندا والمكسيك.

إنجاز غير مسبوق للمغرب واحتفال أمّهات اللاعبين يخطف الأنظار

لم تتوقف المفاجآت في مونديال قطر عند فوز السعودية على الأرجنتين، حيث صنع المنتخب المغربي الحدث في المونديال العربي وكان "الحصان الأسود" في البطولة، بعدما نجح في تجاوز الدور الأول في مجموعة قوية، ضمت إلى جانبه منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا، حيث جمع أسود الأطلس 7 نقاط جعلتهم يتصدرون المجموعة بجدارة.

وواصل ممثل الكرة العربية والأفريقية مغامرته بنجاح في دوري ثمن النهائي، حيث تجاوز المنتخب الإسباني بركلات الترجيح، ليصطدم بالمنتخب البرتغالي بقيادة كريستيانو رونالدو، لكن ذلك لم يثن من عزيمة رجال المدرب وليد الركراكي، ليهدي المهاجم القناص يوسف النصيري التأهل لمنتخبه، بتسجيله هدف المباراة الوحيد قبل دقائق من نهاية الشوط الأول.

تأهل المنتخب المغربي إلى نصف النهائي وسط فرحة عارمة للجماهير المغربية، وفي ظل حضور مميز لنجمات فوق العادة، هنّ أمهات اللاعبين، اللائي صنعن الحدث، وكُنّ السند الأكبر للاعبين في كل المباريات، وحتى مباراة نصف النهائي، حيث انتهت مغامرة الأسود بالخسارة أمام حامل اللقب فرنسا بنتيجة 0-2، بعدها لعب المغرب آخر مواجهة كانت أمام كرواتيا، وتحصل على المركز الرابع بعد الخسارة بهدفين لهدف.

ميسي يحمل كأس العالم مرتديًا البشت القطري

أسدل الستار على مونديال قطر يوم 18 ديسمبر على ملعب لوسيل، بمواجهة النهائي بين منتخب فرنسا المتوج بلقب 2018، ونظيره الأرجنتيني الذي يبحث عن ثالث ألقابه والأول له منذ عام 1986، وكانت المباراة الأقوى والأفضل في تاريخ نهائي البطولة، بشهادة المختصين عبر العالم.

كانت المباراة النهائية سجالًا بين المنتخبين، وشهدت تألقًا كبيرًا لكيليان مبابي من "الزرق"، حيث سجل ثلاثية كاملة في مرمى راقصي التانغو، بينما تألق ليونيل ميسي أيضًا بشكل كبير، وسجل هدفين في المواجهة، لكن الحسم تأجل إلى ركلات الترجيح، بعد التعادل (3-3) في الوقتين الأصلي والإضافي، لتبتسم ركلات الحظ للألبيسيليستي على حساب الديوك بنتيجة (4-2).

ليونيل ميسي والأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر رفقة جياني إنفانتينو بعد الفوز بكأس العالم قطر 2022 ون ون غيتي winwin Getty

آخر المشاهد في مونديال قطر كانت على منصة التتويج، حين تقدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برفقة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، ليهديا ميسي البشت القطري الأصيل، قبل رفع لقب كأس العالم، في مشهد تاريخي سيبقى راسخًا في أذهان عشاق كرة القدم، كونه كان الأول من نوعه في النهائيات. 

شارك: