فوزي لقجع يشارك في اجتماع "ثلاثي" لمناقشة ملف مونديال 2030

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-19 11:48
فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يجتمع فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، بكل من لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني، وفيرناندو غوميز رئيس الاتحاد البرتغالي، بغرض مناقشة أهم التفاصيل والنقاط المتعلقة بملف الترشح الثلاثي المشترك لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030.

وأفاد مصدر خاص لـ"winwin" بأن أهم نقاط الاجتماع الثلاثي، تتعلق بالاتفاق على الخطوط العريضة لحملة الترويج للملف، لا سيما في آسيا والأمريكيتين، على اعتبار أنه يحظى بدعم مطلق من الاتحادات المحلية التابعة للاتحادين الأوروبي "يويفا" والأفريقي "كاف"، رغبة في الحصول على مزيد من الأصوات خلال التصويت، كما سيتم على هامش الاجتماع تشكيل اللجنة المكلفة بالترويج للملف المشترك والتي ستضم أعضاء من المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وكشف المصدر نفسه أن النقطة الأبرز، التي من المنتظر أن تشهد نقاشًا ساخنًا بين المسؤولين الثلاثة، هي نقطة تحديد "حصة" كل بلد من المباريات في المونديال، خاصة بعدما أبدى المغرب رفضه لعب دور ثانوي في تنظيم المونديال، واشترط حصوله على بعض المباريات المهمة قبل قبوله الانضمام للملف الثلاثي المشترك 2030، إلى جانب تقديم كل اتحاد للمدن والملاعب التي يرشحها لتحتضن منافسات المونديال.

وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا" شهر يونيو القادم، موعدًا لتلقي ملفات البلدان الراغبة في استضافة كأس العالم 2030. ويعد اجتماع اليوم  الأربعاء الثاني من نوعه بين مسؤولي اتحادات الكرة بالمغرب وإسبانيا والبرتغال، بعد الأول الذي احتضنته العاصمة الرواندية كيغالي على هامش مؤتمر الاتحاد الدولي "فيفا" الأخير.

وكما سبق لـ"winwin" الكشف عنه في وقت سابق، فإن الاتحاد المغربي يعوّل كثيرًا على دعم الدول الأعضاء في "الكاف" وبعض الاتحادات العربية، من أجل تقوية موقفه أمام إسبانيا والبرتغال في ملف الترشيح المشترك، لاحتضان منافسات مونديال 2030.

ويسعى الاتحاد المغربي إلى ضمان مكاسب إضافية خلال المفاوضات، بخصوص توزيع الملاعب والمدن المرشحة في الملف المشترك، لاحتضان مباريات مهمة من بطولة كأس العالم، حيث رفض أن تستأثر إسبانيا -على وجه الخصوص- بمباريات الافتتاح والنهائي ونصف النهائي، مستندًا على الدعم الكامل والكبير الذي تمنحه الكونفيدرالية الأفريقية لملف إسبانيا والبرتغال بعد انضمام المغرب إليه.

الكاف يدعم ترشح المغرب لاحتضان كأس العالم 2030

ورشح المغرب مبدئيًا سبعة مدن لاحتضان مباريات مونديال 2030، وهي الدار البيضاء (الملعب الكبير)، وفاس (ملعب فاس الكبير)، والرباط (ملعب مولاي عبد الله)، ووجدة (ملعب وجدة الكبير)، وطنجة (ملعب ابن بطوطة)، ومراكش (ملعب مراكش الكبير) وأغادير (ملعب أدرار).

وفي المقابل ستشارك إسبانيا بـ 8 ملاعب توجد في 6 مدن وهي مدينة سان سباستيان (ملعب أنويتا)، وبرشلونة (ملعبين)، ومدريد (ملعبين)، وملعب واحد في كل من فالنسيا، وإشبيلية، وبيلباو، في حين اكتفت البرتغال بثلاثة ملاعب ومدينتين، وهي لشبونة بملعبين، وبورتو بملعب واحد.

وتضمن ملف المغرب التعهد بتشييد ملعبين قريبًا، وهما الملعبان الكبيران لمدينتي الدار البيضاء (بسعة 93 ألف متفرج)، ووجدة (55 ألف).

شارك: