فلاش باك.. ميسي يتعلم من درس برشلونة قبل كأس العالم 2022

2022-11-12 16:32
الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي أمل التانغو في كأس العالم قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"الحقيقة أنني لست شخصًا يُقدم وعودًا، ولا أعطي عهودًا، أعتقد دائمًا أنّ الله هو مَن يقرر"؛ تلك هي الطريقة التي ردّ بها ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، على سؤالٍ وُجِّه لهُ في آخر مقابلة صحفية أجراها البرغوث، للحديث عن المشاركة في نهائيات كأس العالم قطر 2022، والتي تنطلق يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وتنتهي يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويستعد منتخب الأرجنتين، بقيادة ميسي، للسفر إلى الدوحة؛ للمشاركة في نهائيات كأس العالم، للمرّة الـ18 في تاريخ التانغو، عَبر نسخة "قطر 2022"، التي تبدأ بعد 8 أيام. 

ليو، خلال تصريحاته مع صحيفة "أوليه الأرجنتينية"، سُئل حول وعدٍ يمكن أن يقدِّمه للجماهير التي تنتظر في "بوينس آيرس" عودة نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، بالكأس ليلة 19 ديسمبر، ليرد الأرجنتيني ويقول نصًا: الحقيقة أنني لست شخصًا يُقدم وعودًا، ولا أعطي عهودًا، أعتقد دائمًا أنّ الله هو مَن يقرر، والله يعلم متى يحين الوقت، وما هو الوقت وما يجب أن يحدث، وأنا ممتن دائمًا لكل ما حدث لي في كرة القدم وفي حياتي، ما سيأتي سيأتي.. وأعتقد أن (الله) مَن يقرر، أفكر في الأمر فقط، الحقيقة هي أنني لست مَن يقدم الوعود".

ويبدو أنّ ميسي تعلم جيدًا من إحدى الصفعات التي تَلَقَّاهَا في برشلونة قبل 3 سنوات، وتحديدًا في 2019، بعد إقصاء النادي الكتالوني من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على يد ليفربول، في ريمونتادا تاريخية للريدز؛ فبعد فوز البرسا ذهابًا (3-0)؛ سقط إيابًا في قلعة "أنفيلد" (4-0)، لتنهال عقب ذلك العديد من الانتقادات والتعليقات الساخرة التي نالت من النجم الأرجنتيني. 

وكان ميسي في 15 أغسطس/ آب 2018، وخلال الموسم التحضيري استعدادًا لموسم 18-2019 (الجديد حِيْنئذٍ)، قد وعد مُشجعي ناديه بإعادة لقب دوري أبطال أوروبا إلى ملعب "كامب نو"، بَعْدَما غاب الكأس عن قلعة البرسا في المواسم الـ3 الأخيرة لصالح الغريم ريال مدريد.

وقبيل مباراة ودية ضد بوكا جونيورز الأرجنتيني في "كامب نو" (انتهت بفوز النادي الكتالوني 3-0 وإحرازه لقب كأس خوان غامبر)، قال ميسي متوجهًا إلى المشجعين: "هذه السنة أعتقد أنّ لدينا تشكيلة جديدة تسمح لنا بأن نحلم، اللاعبون الجدد سيساعدوننا لنكون أفضل من قبل".

ميسي يعد جماهير برشلونة بدوري الأبطال

ثم أضاف ميسي، الذي كان القائد الأول لبرشلونة للمرة الأولى، عقب رحيل القائد السابق أندريس إنييستا: "نعد أننا سنقوم هذا الموسم بكل ما يمكن، لكي تعود هذه الكأس الجميلة إلى كامب نو مجددًا". 

ولم تأتي تصريحات ميسي من العدم، حيث كان النادي الكتالوني حينها، برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو، يضم في صفوفه أكثر من لاعب مميز، عقب الإقصاء الأوروبي المُهين أمام روما الإيطالي في 2018، بخسارة في ملعب "الأولمبيكو" (3-0)، بإياب ربع نهائي البطولة القارية، التي لم يفز بها الأرجنتيني من 2015، حيث ودع البطولة في 2016 أمام أتلتيكو مدريد، و2017 أمام يوفنتوس، ثم خسر أمام الذئاب والريدز، وتعرض لخسارة تاريخية أمام بايرن ميونيخ في 2020، ثم الإقصاء أمام باريس، قبل الانتقال إليهم، مع توديعه المسابقة على يد ريال مدريد في 2022.

السنوات الماضية كانت صعبة على ميسي في دوري الأبطال

ويبدو أنّ ميسي فكر جيدًا قبل أنّ يُعطي وعدًا جديدًا ويتكرر نفس المشهد مُجددًا وهو على مشارف نهاية مسيرته الدوليّة على الأقل، حيث شدد أيضًا خلال تصريحاته أنه ما يزال لديهم الكثير من العمل الجاد حتى يصل راقصو التانغو إلى المباراة النهاية والتتويج باللقب. 

ومن الواضح جليًا أنّ ميسي، وبمراوغة ذكية منه كما اعتدناهُ دائمًا داخل المستطيل الأخضر، تهرّب من السؤال بطريقة "دبلوماسية" مثل السياسيين، مؤكدًا أنه حتى لا يفكر في دور الـ16، وكل ما يريده هو تخطي دور المجموعات وتحقيق الفوز في المباراة الافتتاحية على السعودية أولًا، من أجل البدء بشكل صحيح. 

ولكن على أيّ حال، تذهب الأرجنتين إلى كأس العالم بشعور إيجابي، واعتقادها أنها في الموقع المناسب للقتال على اللقب، حتى وإن لم يعترف أيّ من لاعبيها بذلك وحتى القائد ميسي، لكن بعد الفوز بكوبا أمريكا في العام الماضي على البرازيل في قلب ملعب "ماراكانا"، لن يكون مفاجئًا أن نرى ليو يُضيف النجمة الثالثة على قميص التانغو، والأولى له في مسيرته، بعد خيبة الأمل في نهائي مونديال 2014 عقب الخسارة أمام ألمانيا في النهائي (0-1) بالبرازيل، بهدف ماريو غوتزه الشهير. 

وبلغ المنتخب الأرجنتيني نهائيات كأس العالم في 18 مناسبة، وتُوج باللقب في مناسبتين؛ عامي 1978 عندما استضاف النهائيات وفاز على هولندا في النهائي (3-1)، و1986 في مونديال المكسيك عندما انتزع اللقب العالمي بالفوز على ألمانيا في النهائي (3-2).

وخسرت الأرجنتين النهائي في 3 مباريات نهائية لكأس العالم، وذلك في دورات 1930 و1990 و2014، ويُعد مونديال 2022 أمل ميسي الأخير في نيل اللقب العالمي قبل نهاية مسيرة ذي الـ"35" ربيعًا.

جدول مباريات الأرجنتين في مجموعات كأس العالم 2022

  • الأرجنتين ضد السعودية على ملعب "لوسيل"، بالجولة الأولى، يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر 2022. 
     
  • الأرجنتين ضد المكسيك على ملعب "لوسيل"، بالجولة الثانية، يوم السبت الموافق 26 نوفمبر 2022. 
     
  • الأرجنتين ضد بولندا على ملعب "974"، بالجولة الثالثة، يوم الأربعاء الموافق 30 نوفمبر 2022. 
شارك: