فاندنبروك لـwinwin: عشنا مصيبة بسبب فوز المغرب على بلجيكا

2022-12-09 19:13
أرشيفية- سفين فاندنبروك المدير الفني السابق لنادي أبها السعودي (instagram/vdbsven)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعتقد المدرب البلجيكي سفين فاندنبروك، المدير الفني السابق لنادي أبها السعودي، أنّ المنتخب المغربي قادر على إحداث المفاجأة أمام نظيره البرتغالي، في ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، خاصّةً بعدما تمكن "أسود الأطلس" من الفوز على بلجيكا وإسبانيا خلال المونديال القطري، والذي تستمر منافساته حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. 

ويواجه منتخب المغرب نظيره منتخب البرتغال، غدًا السبت 10 ديسمبر، على ملعب "الثمامة" في ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، وذلك في المواجهة التي قرر أن تنطلق عند تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة، الخامسة بتوقيت القاهرة. 

وخلال حوار خاص مع "winwin"، قال فاندنبروك إنه يتوقع أنّ يؤدي المنتخب المغربي بشكل جيد في المونديال، ولكنه اعترف بأن توقعاته لمسيرة منتخب المغرب في البطولة العالمية لم تتضمن تأهل الفريق إلى ربع النهائي.

وأضاف فاندنبروك: "أعرف منتخب المغرب جيدًا، وفي تصفيات كأس العالم، رأيت أنّ شيئًا ما كان ينمو.. عندما وصل المدرب الجديد (وليد الركراكي) في سبتمبر/ أيلول الماضي، أعاد حكيم زياش ونصير مزراوي، وذلك أعطى الفريق دفعة كبيرة".

وواصل: "ما فعله المغرب فاجأني حقًا، لقد فازوا على بلجيكا وذلك لم يكن مفاجئًا فقط، بل كان مصيبة.. روح المغاربة كانت لا تُصدق، وكان بإمكانهم تسجيل المزيد من الأهداف، حتى بعد تغييرات روبرتو مارتينيز، ولم يكن لدينا أيّ فرصة وفقدنا خط الوسط". 

وردًا على سؤال "حول بلجيكا جاء كالتالي ، كيف رأيت الإقصاء من الدور الأول؟"، أجاب فاندنبروك: "كنا نعلم أنّ بلجيكا كانت أقل قوة مقارنةً بمونديال روسيا 2018، لذا تخيلت أنّ بلجيكا لن تكون قوية مرة أخرى، ولكني بصراحة لم أتوقع الإقصاء من الدور الأول". 

وتابع: "ما حصل أحدث صدمة بالفعل، وكما قلت لك: الإقصاء من الدور الأول، وانتصار المغرب، كان بمثابة مصيبة". 

وفي سؤاله عن المغرب "هل المغرب قادر على إحداث مفاجأة ضد البرتغال؟"، أجاب المدرب البلجيكي: "أعتقد أنّ الأمر وارد.. إنهم يلعبون بروح عالية للغاية، ويقاتلون من أجل القارة الأفريقية". 

واستدرك: "لكن المباراة يمكن أنّ تذهب في كلا الاتجاهين.. وسيواجه المغرب منتخبا مُتكاملًا، ولديه دفاع قوي، ويستطيع لاعبوه تسجيل الكثير من الأهداف". 

فاندنبروك يكشف سر التفوق على البرازيل في كأس العالم

وبالحديث عن المنتخبات الأفريقية، كشف فاندنبروك عن تقييمه لمنتخبات القارة السمراء، خاصّةً أنه كان المدرب المساعد في المنتخب الكاميروني، الذي فاز بكأس الأمم الأفريقية 2017 على حساب منتخب مصر، وقال فاندنبروك بشأن ذلك: "أداء البلدان الأفريقية أفضل بكثير من ما كان عليه قبل 4 سنوات، وأنا سعيد بهذا التطور. وأيضا، أصبحت المشاكل أقل حول المكافآت والأمور الأخرى، ويسعدني أيضًا أن تتأهل 9 دول أفريقية إلى كأس العالم المقبلة". 

وأردف المدرب صاحب الـ"43" عامًا: "فوز الكاميرون على البرازيل كان مفاجأة أيضًا، ولكن مستوى المباراة كان جيدًا من الجانب الكاميروني.. إنها رحلة بدأت في عام 2017 بالفوز بالأمم الأفريقية، ومنذ تلك اللحظة، حسّنوا مستواهم، وقاموا بتجنيس لاعبين آخرين، وأنا كنت سعيدًا برؤية (فينسنت) أبو بكر يسجل هدف الفوز على البرازيل، ويمكنني أن أتخيل السعادة على وجوه الناس في الكاميرون، إذ لا يزالون في قلبي". 

وعلّق فاندنبروك كذلك على الشائعات التي تربط كريستيانو رونالدو بالانتقال إلى النصر السعودي، وقال: "خطوة مثل هذه ليست له، إنه طموح". 

وتابع: "في الدوري السعودي تُلعب العديد من المباريات في ملاعب فارغة، ولكن إذا جاء (رونالدو)، فإن السعوديين سيأتون إلى الملعب فقط من أجل مُشاهدته وهو يلعب". 

وختم: "الدوري السعودي جيد، وخاصةً الفرق الأربعة الموجودة في الصدارة الآن.. أما الفرق الأخرى فهي متوسطة، ولها نفس المستوى، وأظن أنّ الحياة وكل شيء سيكون مُختلفًا بالنسبة لرونالدو". 

شارك: