غينيا بيساو.. ثنائي هجومي يهدد كوت ديفوار في كأس أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-12 15:45
زينهو جانو نجم منتخب غينيا بيساو (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يأمل زينهو جانو، هداف غينيا بيساو خلال تصفيات كأس أمم أفريقيا، أن يُسجل في شباك كوت ديفوار في افتتاحية البطولة.

مهاجم نادي زولتيه فارجيم في بلجيكا، والذي يستعد للمشاركة لأول مرة في بطولة أفريقيا، سيكون هو السلاح الأول لمنتخب بلاده رفقة زميله جورجينيو.

وسجل الثنائي جانو وجورجينيو 55% من أهداف غينيا بيساو في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2023 (3 أهداف لكل منهما من إجمالي 11 هدفًا للمنتخب بأكمله).

الثنائي يُمني النفس في إنهاء سجل غير جيد لغينيا بيساو، التي فشلت في التسجيل في آخر سبع مباريات لها في كأس الأمم الأفريقية، وهو رقم قياسي يعد الأسوأ مقارنة بأي فريق في تاريخ البطولة.

نظام كأس أمم أفريقيا 2023

مرت أكثر من 11 ساعة لعب منذ آخر مرة هزت فيها غينيا الشباك (707 دقائق) في "الكان"، وتحديدًا منذ هدف بيكيتي في شباك الكاميرون في 18 يناير/ كانون الثاني 2017.

وتعد هذه المشاركة الرابعة لمنتخب غينيا بيساو في كأس أمم أفريقيا، بعد ظهورها لأول مرة في المسابقة قبل 6 سنوات فقط في عام 2017، حيث احتلت المركز الأخير في مجموعتها.

ولا يوجد سوى بنين (14) وموزمبيق (12) اللتان خاضتا مباريات أكثر من غينيا بيساو (9) في كأس أمم أفريقيا، من دون الفوز بأي مباراة.

مباراة غينيا بيساو وكوت ديفوار.. ماذا عن أصحاب الأرض؟

وإن كانت غينيا بيساو تهدف لتحقيق أول فوز لها في البطولة، ففي المقابل كوت ديفوار لم تتعرض إلى أي هزيمة في آخر 12 مباراة افتتاحية لها في أمم أفريقيا، حيث فازت في 7 مباريات وتعادلت في 5.

وتعود آخر مرة خسرت فيها كوت ديفوار في أول مباراة لها في أمم أفريقيا إلى نسخة 1996، عندما انهزمت بنتيجة 0-2 أمام غانا.

وتحمل المباراة الافتتاحية لكوت ديفوار أمام غينيا بيساو الرقم 100 في كأس الأمم الأفريقية، وهي ثالث منتخب يصل إلى هذا الرقم بعد مصر وغانا.

جدير بالذكر أن منتخب كوت ديفوار يخوض كأس أمم أفريقيا 2023 على رأس المجموعة الأولى، بوصفه منتخب البلد المضيف، وتضم هذه المجموعة إلى جواره منتخبات غينيا الاستوائية وغينيا بيساو، إلى جانب منتخب نيجيريا الذي يُعدُّ أحد أبرز المرشحين للتتويج باللقب القاري.

شارك: