غونسالو راموس جوهرة جديدة تسطع في مونديال قطر

2022-12-07 14:32
البرتغالي غونسالو راموس سجل هاتريك في مرمى سويسرا (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

لم يكن مهاجم البرتغال وبنفيكا، غونسالو راموس، قد خاض أكثر من 33 دقيقة وثلاث مباريات دولية مع منتخب بلاده، عندما قرر مدربه فرناندو سانتوس إشراكه أساسياً بدلا من النجم كريستيانو رونالدو ضد سويسرا، فسجّل ثلاثية خلال الفوز الساحق (6-1) في ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022 الثلاثاء على استاد لوسيل.

كانت المسؤولية الملقاة على عاتقه كبيرة جداً، كونه يخوض أول مباراة دولية له أساسياً، والأهم من ذلك أنه حل بدلا من لاعب يتمتع بمكانة وهالة كبيرتين على مر السنوات، ويملك ألقاباً لا تعد ولا تحصى.

لكن لاعب بنفيكا ردّ بأفضل طريقة ممكنة، وأكد صحة قرار المدرب، ليضرب بقوة مسجلا ثلاثة أهداف رائعة، ويصبح بالتالي أول لاعب يسجل ثلاثية في النهائيات منذ مهاجم إنجلترا هاري كين الذي سجل ثلاثيةً في مرمى بنما خلال فوز فريقه العريض 6-1 في 24 حزيران/ يونيو 2018 خلال مونديال روسيا.

غونسالو يسجل أول هاتريك في مونديال قطر 

وقال للتلفزيون البرتغالي العام "آر تي بي" لدى سؤاله عن حجم المسؤولية التي شعر بها كلاعب يلعب على حساب رونالدو: "لقد تحدث معي (رونالدو) قبل المباراة كما يتحدث مع الجميع. إنه القائد، ويحاول دائماً المساعدة. وجرت الأمور على ما يرام".

كان حدس سانتوس في مكانه؛ لأن راموس ابن الـ21 عاما احتاج إلى 17 دقيقة فقط ليسجل هدفا في شباك الحارس السويسري، يان سومر، الذي وقف مصدوماً؛ لأن الزاوية التي سدد منها راموس الكرة كانت شبه مستحيلة.

نجح راموس بذلك فيما فشل به رونالدو على مدى أكثر من 500 دقيقة لم يسجل فيها أي هدف في الأدوار الإقصائية في خمس مشاركات له في النهائيات.

وقال راموس بعد مباراة غانا عندما نزل بدلاً من رونالدو: "كريستيانو مرجع بالنسبة إلينا. هو يقود الفريق، لكن لدينا لاعبون آخرون؛ مثل برونو فرنانديس وبيبي، قادرون على القيادة ومساعدة كريستيانو".

وهذا الهدف الأول لراموس، يضاف إلى سجله في المباراة الودية ضد نيجيريا في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي (4-0). آنذاك كتب على إنستغرام "بداية حالمة"، بعد تسجيله هدفاً وتمريره كرة حاسمة.

ولم يكتف راموس البالغ طوله 1.86 مترًا بهذا الأمر، فأضاف الهدف الثاني عندما غمز كرة ديوغو دالو العرضية بين ساقي سومر، ليحسم النتيجة بنسبة عالية جدا.

وتوَّج جهوده الكبيرة بإحراز "هاتريك"، عندما استلم الكرة داخل المنطقة من جواو فيليكس وغمزها من فوق الحارس السويسري.

 راموس بديل نونيز  المنتقل إلى ليفربول

لفت راموس الأنظار هذا الموسم في صفوف بنفيكا، بعد أن حصل على فرصته في الفريق الأول، عقب رحيل الأوروغوياني داروين نونيز إلى ليفربول الإنجليزي، فأبلى بلاء حسنا بتسجيله 14 هدفاً، ونجاحه في ست تمريرات حاسمة في مختلف المسابقات. كما يتصدر راموس ترتيب هدّافي الدوري البرتغالي برصيد 11 هدفا.

انضم إلى أكاديمية بنفيكا بعمر 13 عاما، وهو ابن لاعب كرة قدم سابق، يدعى ماركوس راموس.

ويقول اللاعب الذي يشبهونه بالألماني توماس مولر؛ بسبب ذكائه وتحركاته داخل المستطيل الأخضر، في هذا الصدد: "لم يتسن لي مشاهدة والدي، لكني تعلمت منه عشق كرة القدم".

ويمتد عقده مع بنفيكا حتى عام 2025، ويتضمن بنداً جزائياً، تقدر قيمته في سوق الانتقالات بنحو 40 مليون يورو، لكنها ارتفعت بلا شك بنسبة كبيرة بعد الإنجاز الذي حققه ضد سويسرا.

شارك: