رافاييل فاران: تعرضت لارتجاج دماغي قبل هاتين المباراتين

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-02 12:20
الفرنسي رافاييل فاران مدافع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي (X/FabrizioRomano)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

حذّر الفرنسي رافاييل فاران من خطورة الإصابات المتكررة بارتجاج دماغي، وطالب باهتمام أكبر تجاه هذه المسألة، مُشيرًا إلى أنه كان عرضة لهذا النوع من الإصابات، أكثر من مرة بمسيرته في كرة القدم.

وجاء كلام فاران، المدافع الحالي لمانشستر يونايتد والسابق لريال مدريد، في حديث لصحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية، بقوله: "عندما أستذكر أسوأ 3 مباريات في حياتي، ثمة اثنتين منها كنت قد تعرّضت لارتجاج دماغي قبلهما بيومين"، في إشارة إلى ربع نهائي مونديال البرازيل عام 2014 عندما خسر منتخب فرنسا أمام ألمانيا 0-1، وذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2020 عندما كان يدافع عن ألوان ريال مدريد الإسباني ضد مانشستر سيتي الإنجليزي (خسرها فريقه أيضًا 1-2).

فقبل أيام قليلة من مواجهة ألمانيا في ربع نهائي كأس العالم 2014، تلقى فاران ضربة على رأسه خلال الدور ثمن النهائي ضد نيجيريا، وقد قال في هذا الصدد: "في مطلع الشوط الثاني، ارتطمت كرة عرضية بصدغي (منطقة واقعة خلف العين وأمام الاذن)، ووقعت داخل شباك مرمى الفريق المنافس. أنهيت المباراة من دون أن أعرف المسار الذي أسلكه".

وكشف فاران، الذي اعتزل اللعب دوليًا بعد مونديال قطر 2022: "تساءل الجهاز (الطبي) عن قدرتي على خوض المباراة ضد ألمانيا. لم أكن في أفضل حالة بدنية، لكن في النهاية خضت المباراة، وأديت بشكل جيد. ما لا نعرفه ماذا كان ليحصل في حالة أنني تصديت لكرة قوية برأسي. عندما تدرك أن الارتجاج الدماغي المتكرّر قد يؤدي إلى الوفاة، تقول في نفسك إن الأمر كان يمكن أن يكون أسوأ".

رافاييل فاران: اللاعبون مثل الجنود

وأوضح رافاييل فاران: "اللاعبون المحترفون في أعلى المستويات يعتادون على الألم؛ فنحن بمثابة الجنود، ونستطيع تحمّل الضربات القوية. نلعب في أجواء تنافسية، وبالتالي لا تستطيع عدم اللعب بسبب ألم بسيط في بعض الأحيان".

وتابع اللاعب البالغ من العمر 30 عامًا: "يتعين علينا الحديث عن المخاطر المتعلقة بالإصابة بارتجاج دماغي ثانٍ (قبل التعافي من ارتجاح أول)، وتكرار الاصطدامات بسبب الألعاب الرأسية". وطالب فاران بتقليل الضربات الرأسية في التدريبات، من أجل تقليص المخاطر.

يذكر أنه في إنجلترا، تقدّم 10 لاعبين محترفين سابقين وعائلات لـ7 لاعبين آخرين بدعاوى ضد المسؤولين عن إدارة كرة القدم البريطانيين، واتهموهم أنهم كانوا "واعين جدًا" لمخاطر الارتجاج الدماغي، الذي كان يتعرض له اللاعبون، من دون أن يتخذوا الإجراءات المناسبة.

شارك: