صفارة الحرب تطيح بأحلام السوكرتا

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-27 14:54
نادي حي العرب بورتسودان الرياضي انسحب من المشاركة في بطولة كأس الكاف (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حين طالعت على موقع winwin خبر اعتذار نادي حي العرب بورتسودان السوداني "السوكرتا" رسميًا عن عدم المشاركة في كأس الكونفيدرالية الأفريقية في نسختها المقبلة، هاتفت عضو مجلس الإدارة والمدير المالي السيد سيف الدين محمد الأمين لتوضيح الخبر، بالنسبة لي كان في غاية الغموض خاصة مع تأكيد الأندية السودانية الثلاثة الأخرى الهلال والمريخ  وحيدوب النهود على المشاركة رغم ظرف الحرب.

أكد لي السيد سيف الدين صحة الخبر وقال إن قرار الانسحاب كان قرار مجلس الإدارة وكل القاعدة الجماهيرية للنادي أيّدته، حدثته عن عزم الفرق الثلاثة الأخرى على المشاركة؛ فقطع الرجل أن لكل نادٍ تقديراته الخاصة؛ لكن قرار نادي  حي العرب كان كالتالي: "إن كل الوطن في هذه اللحظة يقف خلف انتصار قواتنا المسلحة لأن هذا هو الانتصار  الحقيقي ومشجعي حي العرب هم من طلبوا الانسحاب في ظل هذه الظروف العصيبة”.

إذن ها هي الحرب تمد لسانها من جديد في وجه الحياة السودانية الطبيعية، وتطيح بمجهود وعرق نادٍ سوداني طوال موسم كامل، ودعوني هنا ومن باب الإنصاف لموقف النادي الأخلاقي أن أحتفي بتاريخ هذا النادي العريق الذي حرمته الحرب من المشاركة، وقادته وطنيته للاعتذار عنها تضامنًا مع الشعب السوداني وقواته المسلحة.

نادي حي العرب الرياضي أو "السوكرتا" كما يطلق عليه مشجعوه تحببًا، تأسس في عام 1928 ويتخذ من مدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر شرقي السودان مقرًا، وقاعدةً جماهيرية كبيرة له من قبائل البجا المعروفة بالصلابة في القتال. شعار النادي يتكون من الحوت الأزرق والشوتال (خنجر محلي تقليدي) وهو من موروثات شرق السودان ويعتبر رمز للشجاعة.  

في قصيدة الفزي وزي "Fuzzy  Wuzzy" (الفارس  الغامض صاحب  الشعر  المجعد) للشاعر  الإنجليزي روديارد كيبلينج الشهيرة يقول عن مقاتلي قبائل البجا:

لقد خبرنا الحرب مع رجال عديدين عبر بحار ممتدة كان بعضهم شجعانًا بواسل وكان بعضهم غير ذلك منهم للبايثان والزولو والبورميون
غير أن البجا كانوا أكثرهم روعة
لم نجد منفذًا لاختراق صفوفهم أبدًا
بينما ظلوا يرمون خيلنا  ويمزقون حراسنا في سواكن
وكأنهم يلاعبون جندنا لعبة القطط الموسيقية.

أطلق مشجعو نادي حي العرب على فريقهم اسم  "السوكرتا" وتتكون  هذه الكلمة من مقطعين، (soccer) كرة القدم الإنجليزية وكلمة (تا) باللغة البجاوية وتعني اضرب في القلب أو في المنتصف تماما. الرواية الأخرى أن السوكرتا أصلها "مسوكر" أي محكم الإغلاق بمعنى أن الفريق ضامن للانتصار ونتيجة التباري مع الخصم (مسوكرة). وكلا المعنيين  يشيران إلى الصلابة والثبات في مقام الاحتفاء بناديهم.

نادي حي العرب طوال تاريخه كان بعبعًا مخيفًا لطرفي القمة السودانية الهلال والمريخ؛ فالطابع العام للعبهم هو الأسلوب القتالي، كان أول فريق إقليمي مثل السودان عربيًا وأفريقيًا، شارك في منافسات كأس الاتحاد الأفريقي الكونفيدرالي ثلاث مرات، كان أولها في موسم (1981-1982) وآخرها في موسم (2008-2009) وأحرز بها نتائج متواضعة. أفضل إنجازات النادي تحقيقه للقب كأس السودان عام 1981، وكذلك وصافة  الدوري السوداني الممتاز موسمي 1981 و1999،  وعلى المستوى الدولي، شارك في 4 بطولات قارية، لكن لم يتجاوز قط الدور الثاني.

لنادي حي العرب كامل احترامي وتقديري لقرار الاعتذار عن عدم المشاركة في نسخة الكونفيدرالية الحالية بسبب الحرب العبثية التي تدور في أرض السودان، وتمنياتي له في قادم المنافسات بانتصارات عظيمة تضاف إلى سجله الناصع، وتحياتي أيضًا لمجلس إدارته الوطني الغيور، وتعظيم السلام للسوكرتا.

شارك: