شباب مصر يتحدون السنغال في "مباراة مفصلية" بأمم أفريقيا

2023-02-25 12:30
لقطة من مباراة مصر وموزمبيق في كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 20 سنة (Facebook/EFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرض المنتخب المصري للشباب لبداية سيئة في بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 20 سنة، والتي تُقام في مصر، حيث تعادل "الفراعنة" سلبيًّا مع منتخب موزمبيق، ثم خسروا أمام نيجيريا في الجولة الثانية بنتيجة (0-1).

وسيلعب منتخب مصر للشباب ضد نظيره السنغالي -متصدر الترتيب- في لقاءٍ يسعى من خلاله مستضيف البطولة لتحقيق الفوز فقط من أجل الصعود إلى الدور التالي.

ويتصدر منتخب السنغال والذي ضمن الصعود رسميًّا إلى ربع النهائي، جدول الترتيب برصيد ست نقاط بعد الفوز في الجولة الأولى على منتخب نيجيريا بنتيجة (1-0)، قبل الفوز الكاسح على حساب منتخب موزمبيق بنتيجة (3-0).

وتُعَدّ آخر مواجهة بين شباب مصر والسنغال في تصفيات كأس أمم أفريقيا عام 2018، حيث حقق "الأسود" الفوز بركلات الترجيح (7-6)، بعدما انتهت مباراتا الذهاب والإياب بالتعادل السلبي. وشهدت الفترة الماضية معاناة مصر من حيث النتائج ضد المنافس السنغالي الذي أصبح بمثابة عُقدة. 

وخسر الفراعنة نهائي بطولة أمم أفريقيا الأخيرة للكبار على يد "أسود التيرانغا" بركلات الترجيح (2-4)، بعد انتهاء المباراة في أشواطها الأصلية والإضافية بدون أهداف في نسخة أقيمت بالكاميرون، وحققت السنغال اللقب الأفريقي الأول في تاريخها، بعدما خسر "الأسود" النهائي مرتين، بينما ظل رصيد مصر متجمدًا عن سبعة ألقاب.

وفي منافسات المرحلة الأخيرة نحو الصعود لمونديال قطر، تفوق المنتخب المصري في لقاء الذهاب بنتيجة (1-0)، قبل أن تتمكن السنغال من الفوز بالإياب بالنتيجة نفسها، وتتأهل بنفس سلاح ركلات الترجيح بنتيجة (3-1)، ليفقد "الفراعنة" فرصة الصعود للمرة الثانية على التوالي بعد المشاركة في نسخة روسيا 2018.

وأصبح لدى شباب مصر طريقان للتأهل بعد خسارة فرصة الصدارة، وهنا يمتلك "الفراعنة" فرصة الصعود باحتلال المركز الثاني بشرط، حيث يحتاجون إلى الفوز بأكثر من هدف على السنغال، بالترافق مع خسارة نيجيريا أو تعادلها أمام المنتخب الأضعف بالمجموعة موزمبيق، وهنا يكون تفوق منتخب مصر بفارق المواجهات المباشرة.

أمّا في حال فقدان منتخب مصر فرصة الصعود من خلال الحصول على المركز الثاني، فسينافس وقتها على بطاقة أفضل مركز ثالث، حيث تنص لوائح البطولة على تأهل أفضل منتخبين من الثلاث مجموعات يحتلان المركز الثالث، لكن سيتطلب المنتخب المصري انتظار معرفة باقي نتائج المجموعات الأخرى وتحديدًا الثانية والثالثة.

ترتيب المجموعات

المجموعة الأولى

السنغال (6 نقاط)
نيجيريا (3 نقاط)
مصر (نقطة)
موزمبيق (نقطة)

المجموعة الثانية

أوغندا (4 نقاط)
الكونغو (4 نقاط)
جنوب السودان (3 نقاط)
جمهورية أفريقيا الوسطى (دون نقاط)

المجموعة الثالثة

غامبيا (6 نقاط)
بنين (نقطتان)
تونس (نقطة)
زامبيا (نقطة)

شارك: