شاهد| خسارة أولى للأرجنتين بالتصفيات وكولومبيا تهزم البرازيل

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-17 11:17
لقطة من مواجهة الأرجنتين والأوروغواي في تصفيات كأس العالم 2026 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ألحق منتخب الأوروغواي الهزيمة الأولى بالمنتخب الأرجنتيني، ووضع حدًّا لسلسلة انتصاراته 14 المتتالية، وفي عقر داره بنتيجة (2-0)، فجر الجمعة، ضمن الجولة الخامسة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2026. بينما تألق النجم الكولومبي لويس دياز وسجل هدفين في 5 دقائق، وقلب الطاولة على المنتخب البرازيلي، وألحق به ثاني خسارة تواليًا، أمام أنظار والده الذي تم تسريحه من  الخطف قبل أيام قليلة.

الأرجنتين التي تذق طعم الخسارة منذ مونديال قطر 2022، وتحديدًا منذ خسارتها في المباراة الافتتاحية أمام السعودية (2-1)، وجدت نفسها متأخرة على ملعبها "بومبونيرا" في العاصمة بوينوس أيرس، بهدف مدافع برشلونة رونالد أراوخو بتسديدة أرضية من داخل المنطقة (41)، ليكون أول هدف يهز شباك الحارس إيميليانو مارتينيس، منذ هدف الفرنسي كيليان مبابي في نهائي المونديال.

وقبل نهاية المباراة بثلاث دقائق (87)، حسم مهاجم ليفربول داروين نونييز النتيجة وأضاف الهدف الثاني، بعدما خسر ليونيل ميسي الكرة، لتكون المباراة الأولى التي تفوز فيها الأورغواي على أرض الأرجنتين بأكثر من هدف منذ 103 سنة، وتحديدًا منذ عام 1920، عندما تفوّقت عليها (3-1) في بوينوس أيرس.

وفي ظل هذه الهزيمة المفاجئة، يبقى بطل العالم متصدرًا لترتيب المجموعة التصفوية الموحدة لأمريكا الجنوبية بـ12 نقطة، مقابل 10 للأوروغواي، بينما تراجعت البرازيل إلى المركز الخامس بسبع نقاط. علمًا أنه يتأهل أول ستة منتخبات مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، فيما يخوض السابع ملحقًا قاريًّا.

ميسي: يجب احترام "الديربي" ولمسة بيلسا كانت ظاهرة

دعا ميسي لاعبي المنتخب الأرجنتيني الشبان إلى ضرورة التعلم من المخضرمين، واحترام مباريات "الديربي" الكبيرة. كما امتدح وأشاد بمواطنه مدرب الأورغواي مارسيلو بيلسا، وقال "لم نشعر بالراحة أبدًا".

وتابع ميسي الذي اصطدمت إحدى مخالفاته المباشرة بالعارضة الأفقية، يقول: "أفضّل عدم قول ما أفكر فيه. لكن على الشبان التعلّم من المخضرمين لاحترام هذا الديربي. يجب أن يتعلموا قليلًا مما حصل.. فريقهم قوي بدنيًّا، ويعمل بجهد ويشكلون خطرًا في الهجمات المرتدة".

وأضاف المتوّج مؤخرًا بالكرة الذهبية الثامنة في مشواره، ممتدحًا بيلسا يقول: "بمقدورك أن ترى لمسته في الفريق. في كل الأندية والمنتخبات التي أشرف عليها، بما في ذلك الأرجنتين، ترى لمسته".

دياز يسقط البرازيل برأسيتين في ظرف 5 دقائق 

قاد مهاجم ليفربول، لويس دياز، منتخب بلاده كولومبيا لتحقيق إنجاز تاريخي، بتسجيله ثنائية برأسيتين حاسمتين في ظرف 5 دقائق، قلب من خلالهما الطاولة على المنتخب البرازيلي، وتغلب عليه (2-1)، ليسقط "السيليساو" للمباراة الثانية على التوالي في التصفيات.

وجاء تألق دياز أمام أنظار والده المُفرَج عنه من الخطف، الأسبوع الماضي، بعد محنة استمرت 12 يومًا على يد فصائل جيش التحرير الوطني، والذي كان حاضرًا في المدرجات مع والدته.

وتمكن المنتخب البرازيلي من تسجيل هدف في وقت مبكر جدًّا (د4)، عبر مهاجم أرسنال غابريال مارتينيلي، لكن دياز سجل هدفين برأسه في ظرف خمس دقائق (75، 79)، قالبًا الطاولة على الضيوف الذين أحرزوا نقطة يتيمة في آخر ثلاث مباريات.

ويعد هذا أول انتصار لكولومبيا على البرازيل في تاريخ التصفيات المؤهلة لكأس العالم، والتي بلغت 15 مباراة بينهما. كما خسرت البرازيل للمرة الأولى في تاريخها مباراتين متتاليتين في تصفيات المونديال. 

وبفضل هذا الفوز، قفزت كولومبيا للمركز الثالث برصيد تسع نقاط، وحافظت على سجلها خاليًا من الهزائم. أما البرازيل فتراجعت للمرتبة الخامسة بسبع نقاط، مبتعدة بخمس نقاط عن الأرجنتين المتصدرة.

دياز: الحياة تمنحك القوة والشجاعة وليس كرة القدم فقط

وصرح دياز بعدما قاد كولومبيا للإطاحة بالبرازيل "أنه اختبر لحظات عصيبة بعد خطف والده نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي". واستطرد: "لكن الحياة تمنحك القوة والشجاعة، وليس فقط كرة القدم، بل الحياة".

وأضاف: "أنا ممتن لزملائي، للجهاز الفني الذين وقفوا بجانبي في كل لحظة. أهدي هذا الفوز للشعب الذي يستحقه".

شارك: