شاهد | إشادة خاصة بنجم الجزائر إسلام سليماني قبل كأس أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-19 15:02
أرشيفية- إسلام سليماني بقميص المنتخب الجزائري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تلقى إسلام سليماني نجم منتخب الجزائر إشادة خاصة من قبل المدرب الفرنسي، كلود لوروا، خبير كرة القدم الأفريقية، وذلك قبل مشاركته للمرة السادسة في مشواره مع "الخضر" في بطولة كأس أفريقيا، المقررة بكوت ديفوار في الفترة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني و12 فبراير/ شباط 2024.

وأوقعت قرعة كأس أمم أفريقيا، المنتخب الجزائري ضمن المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات أنغولا وبوركينافاسو وموريتانيا، حيث سيستهل مشواره بمواجهة أنغولا يوم 15 يناير، ثم بوكينافاسو يوم 20 من ذات الشهر، وأخيرًا ضد موريتانيا في 23 منه.

وقال كلود لوروا في تصريحات عبر قناة "+ canal" الفرنسية: "سليماني لاعب مهم، دائمًا ما يثبت قدراته في الميدان، هو مثال للاعب الأفريقي الذي قدم الكثير في بلده، وفي نواد كبيرة خارج القارة، لقد قدم الكثير لكرة القدم ليس فقط الجزائرية وإنما الأفريقية".

وأضاف المدرب السابق لمنتخبات غانا والكونغو الديموقراطية وتوغو، أنه يتوجب على جميع اللاعبين الأفارقة والجزائريين، الاقتداء بسليماني، وخاصة النظر من أين جاء وإلى أين وصل.

وبدأ سليماني مسيرته من فرق حيه عين البنيان بالعاصمة الجزائر، قبل الانتقال إلى نادي الشراقة بقسم الهواة، ومنها إلى شباب بلوزداد الجزائري، وبعدها شق طريقه نحو أوروبا من بوابة سبورتينغ لشبونة البرتغالي، حيث كتب تاريخًا مع هذا النادي، وتقمص ألوان عديد الأندية الأوروبية على غرار ليون وبريست الفرنسيين، ونيوكاسل وليستر سيتي الإنجليزيين.

واسترسل لوروا، في ثنائه على النجم الجزائري قائلًا: "سليماني دائمًا جاهز، ما يحتاجه هو فقط أن تُوضع فيه الثقة حتى يقدم الأفضل.. هو لاعب يثبت دائمًا جاهزيته فوق أرضية الميدان".

واختتم قوله: "باستطاعته أن يكون هدافًا لكأس أمم أفريقيا، إنه يشكل إضافة كبيرة، وهو لاعب مهم في تشكيلة منتخب الجزائر، هناك أيضًا لاعب آخر وهو رياض محرز".

ويرتقب أن يكون سليماني حاضرًا في القائمة المختصرة التي ستضم ما بين 25 و27 لاعبًا، المعنيين بالمشاركة في كأس أفريقيا، وذلك بعد أن ورد اسمه في القائمة الموسعة التي تم إرسالها مؤخرًا إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، وذلك إلى جانب مهاجمين آخرين في صورة أمين غويري نجم رين الفرنسي، وبغداد بونجاح لاعب السد القطري.

هل سيكون إسلام سليماني جاهزًا لبطولة كأس أفريقيا؟

يثير سليماني مخاوف المدير الفني جمال بلماضي، قبل أيام عن انطلاق أمم أفريقيا، بسبب غيابه عن أجواء المنافسة الرسمية، وذلك بعد نهاية الدوري البرازيلي لعام 2023، والذي شهد سقوط ناديه كوريتيبا إلى دوري الدرجة الثانية.

سليماني وحتى يتجاوز هذا الأمر، باشر مؤخرًا استعداداته للبطولة القارية بمفرده، على أمل أن يكون جاهزًا من الناحية البدنية لكأس أفريقيا، لا سيما وأنه يعد لاعبًا مهمًّا بالنسبة إلى المدرب جمال بلماضي، نظرًا لخبرته الكبيرة في مثل هذه المواعيد.

ونشر سليماني صورًا عبر حساباته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، من تدريباته التي يجريها على انفراد، حيث ظهر في إحدى الصور بشاطئ البحر، وفي أخرى بإحدى الحدائق وهو يجر الأثقال لتعويض النقص البدني الذي يعاني منه قبل "الكان".

وغاب سليماني عن المشاركة في أي مباراة رسمية منذ شهر كامل، حيث يعود آخر ظهور له إلى لقاء المنتخب الوطني أمام موزمبيق، ضمن تصفيات المونديال يوم الـ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

أرقام سليماني مع منتخب الجزائر

يعد إسلام الهداف التاريخي لمنتخب الجزائر، بعدما تمكن من كسر رقم النجم السابق لمولودية وهرانعبد الحفيظ تاسفاوت، صاحب الـ36 هدفًا مع "الخضر" في جميع المسابقات والبطولات.

ووصل سليماني في 98 مباراة خاضها بقميص "محاربي الصحراء" إلى  45 هدفًا لغاية الآن، مع تقديم 23 تمريرة حاسمة، وفق بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

شارك: