شان 2022.. ملعب "نيلسون مانديلا" تحفة معمارية متفردة

2023-01-10 13:40
ملعب نيلسون مانديلا بمحافظة براقي بالعاصمة الجزائرية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُعدُّ ملعب "نيلسون مانديلا" بمدينة براقي تحفة معمارية متفردة، والأجمل من بين جميع ملاعب العاصمة الجزائرية؛ إذ شُيِّد بمواصفات عصرية، تضمن الراحة للاعبين على أرضية الميدان، وللجماهير في المدرجات.

وسيكون ملعب "نيلسون مانديلا" الملعب الرئيسي ضمن 4 ملاعب جاهزة لاحتضان البطولة الأفريقية للاعبين المحليين، المقررة في الجزائر ما بين 13 يناير/ كانون الثاني الجاري و4 فبراير/ شباط القادم؛ إذ سيحتضن الاستاد 10 مباريات في البطولة، من بينها مباريات منتخب الجزائر بمرحلة المجموعات، ومباراة في كل دور من مراحل خروج المغلوب، والمباراة النهائية.

وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد حددت سعر الدخول إلى الملاعب بـ200 دينار، أي نحو 1 يورو فقط، وهو سعر رمزي، وذلك لضمان الحضور الجماهيري في مباريات "الشان".

لماذا سُمي استاد براقي بملعب "نيلسون مانديلا"؟

سُمّي الملعب باسم الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا، بالنظر للعلاقة التاريخية القوية للرجل بالجزائر.

وكانت لمانديلا علاقة وثيقة ومميزة مع الجزائر؛ إذ تأثر رئيس جنوب أفريقيا سابقًا بشكل كبير بتاريخ المقاومة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، واستلهم منها في مقاومته لنظام التمييز العنصري (الأبرتايد) الذي كان سائدا في بلده، علمًا أنه صرح في العديد من تصريحاته بقوله: "الثورة الجزائرية صنعت منّي رجلا"، تعبيرًا عن امتنانه الكبير تجاه البلد الذي استقبله خلال عامي 1961 و1962.

وتجسدت العلاقة التاريخية بين الجزائر ومانديلا من خلال قيام الأخير بأول زيارة له للخارج إلى الجزائر بعد إطلاق سراحه من السجن في فبراير 1990، بعدما قضى 27 سنة في زنزانات نظام التمييز العنصري.

تحفة معمارية.. مزايا ملعب نيلسون مانديلا

يتميز ملعب براقي عن سائر ملاعب الجزائر بالعديد من المزايا؛ إذ يُعدُّ الملعب الوحيد في العاصمة الذي يحتوي على 4 غرف لتغيير الملابس، ويضم 3 مطاعم بسعة 1000 مقعد، وموقفًا للسيارات يتسع لنحو ألفي مركبة، فضلًا عن مكان مخصص لهبوط المروحيات.

ملعب نيلسون مانديلا


ويحتوي ملعب براقي على 6500 مقعد للشخصيات المهمة، ومدرج للصحفيين يحتوي على 240 مقعدًا، و22 غرفة لكبار الشخصيات، وقاعة للمؤتمرات الصحفية تضم 250 مقعدًا، و10 منصات تتسع لـ36 كاميرا للبث التلفزيوني.

وتتميز أرضية ملعب نيلسون مانديلا بسمة خاصة؛ إذ تستفيد من نظام العلاج بالضوء للحفاظ على جودتها العالية.

وتبلغ القدرة الاستيعابية لملعب "نيلسون مانديلا" ببراقي 40 ألف مشجع، بعدما كان من المقرر له أن يتسع لـ60 ألف متفرج في المخطط الأصلي، ويُعد الملعب ثاني أكبر ملعب بأفريقيا يحمل هذا الاسم، بعد ملعب "نيلسون مانديلا" بمدينة بورث إليزابيث بجنوب أفريقيا.

يُذكر أن الأشغال في الملعب بدأت عام 2009، لكنها عرفت العديد من التوقفات بسبب مشكلات فنية وتمويلية، ما أخر تسليم الملعب إلى يناير 2023، فيما قُدِّرت التكلفة المالية النهائية للمشروع بـ320 مليون دولار.

شارك: