2021-02-15

سفين بوتمان "فان دايك القادم".. لأن نهر هولندا لا ينضب

الصورة
سفين بوتمان مدافع فريق ليل الفرنسي (Getty)
محمد أبو الوفا

محمد أبو الوفا

الفريق التحريري
المصدر
WinWin

احتل قلب الدفاع الهولندي سفين بوتمان (21 عامًا) مساحات واسعة في الفترة الأخيرة بالصحف الأوروبية، بعد زعم مصادر صحفية فرنسية أن المدافع الملقّب بـ "فان ديك الجديد" قد أنهى الاتفاق مع أحد كبار القارة العجوز.

 

ينشط بوتمان مع فريق ليل متصدر الدوري الفرنسي، ويُقدّم مستويات مبهرة وضعته سريعًا على مجهر كشّافي نخبة أندية أوروبا، ومنهم ليفربول ومانشستر سيتي ويوفنتوس وبايرن ميونيخ، جميعهم يريدون التوقيع مع اللاعب.

وفد اللاعب طليعة الموسم الحالي من أياكس أمستردام الهولندي، وكانت قيمته التسويقية آنذاك مليون ونصف يورو فقط، وبعد انتصاف الموسم صارت قيمة بوتمان في الوقت الحالي 25 مليون يورو بحسب موقع "ترانسفر ماركت"، قابلة للزيادة إن استمر في مردوده القوي.

 

 

التقطت عيون كشّافي ليل اللاعب الهولندي، ومنحه المدرب كريستوفير غاليتي مقعدًا أساسيًا بدلًا من غابرييل الذي رحل عن النادي، فبدأ بوتمان 24 مباراة أساسيًا من أصل 25 لعبهم ليل في الدوري إلى الآن وهو أكثر لاعبي الفريق خوضا لوقت اللعب بعد الحارس ميك ميانغان. وبات لاعبًا أساسيًا في قلب الدفاع، ويتناوب بالشراكة معه زميلاه بنجامين أندري وخوسي فونتي.

 

ما يُميّز بوتمان هو قلة الأخطاء المرتكبة وإجادة استخلاص الكرة من دون أخطاء، فحصل على 3 بطاقات صفراوات فقط، ولم يتعرض للطرد طيلة الموسم. وهذه إحصاءات قليلة الحدوث بالنسبة إلى مركز قلب الدفاع، التي تتمثل مهمته في الاحتكاك المباشر وعرقلة الخصوم. يقول عنه زميله خوسي فونتي: "يمكنه اللعب على أعلى مستوى، توقعت أن يأتي إلينا شاب بإمكانات جيدة، لكنني فوجئت أنه لاعب ناضج ويفهم قواعد اللعبة".

 

فقط أتلتيكو مدريد (13) ومانشستر سيتي (14) استقبلا أهدافًا أقل من ليل (15) هذا الموسم في الدوريات الخمسة الكبرى بأوروبا، ما يعكس حجم التأثير الذي أحدثه بوتمان مع النادي الفرنسي. بينما لم يشهد أي قلب دفاع في أوروبا بالموسم الحالي شباكًا نظيفة أكثر من بوتمان بواقع (13 مباراة).

 

 

الطول الفارع لخرّيج أكاديمية أياكس السابق (متر و95 سم) ساعده بصفة مباشرة في التقاط الكرات العالية والفوز بالثنائيات الهوائية. فمن بين جميع مدافعي الدوري الفرنسي هذا الموسم يمتلك بوتمان الترتيب الثاني من حيث الفوز بالصراعات الهوائية بواقع (3.6 كرات للمباراة). ولديه دقّة تمريرات لا بأس بها (85%) مع أنها بحاجة إلى التحسّن، ومع ذلك فإن بوتمان يحتل الترتيب الخامس في قائمة أكثر الممررين في مباراة واحدة هذا الموسم بالليغ A بـ (71 تمريرة).

 

ووضعت منصة "Whoscored" العملاق الهولندي في تشكيلة الموسم بالدوري الفرنسي إلى جانب عمالقة البطولة كيليان مبابي والجزائريين فريد بولاية وأندي ديلور. وفي حالة تحقيقه لقب الدوري الغائب عن خزائن ليل منذ 10 أعوام، فإنه سيترشّح لجائزة لاعب الموسم، باعتباره ضمن أفضل 3 لاعبين في ليل حاليًا.

 

الصورة
سفين بوتمان
اختيارات منصة "Whoscored" لتشكيلة الموسم في الدوري الفرنسي، مصدر الصورة: (Twitter)

يمكن أن يستغل ليفربول توهج اللاعب وينهي الصفقة بأسرع وقت ممكن قبل ازدياد الهالة الإعلامية حوله، وما يساعد على ذلك أنه سيكون شريكًا لفان ديك في النادي والمنتخب على حد سواء، رُغم أنه لم ينل استدعاءً دوليًا بعد. وقد نرى اللاعب يكسب موقعًا أساسيًا مع الطواحين على حساب المتعثر ماتياس دي ليخت رفقة يوفنتوس.

 

إنهاء بايرن ميونيخ التعاقد مع دايوت أوباميكانو سيبعده نظريًا عن دائرة المنافسة لضم بوتمان. ورُغم انتداب ليفربول لكاباك وبين ديفيس في سوق الانتقالات الشتوي الماضي، فإن التعاقد مع بوتمان شأن آخر ونقلة نوعية بالنظر إلى صفاته الجسدية ومردوده الهائل بالبطولة الفرنسية.

 

هل يكون ليفربول هو الفريق الذي أنهى التعاقد مع بوتمان كما تحدثت الصحافة الفرنسية؟


هل تركت واتساب وبدأت باستخدام تيليغرام؟ إذن اشترك في هذه القناة https://t.me/winwinsports لتصلك جميع أخبارنا الحصرية وجميع الحوارات.

دلالات
المواهب الشابة
الكرة الأوروبية
2021-03-02