سعيد شيبا يردّ بقوة على منتقديه بعد التأهل إلى ربع المونديال

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-21 23:08
سعيد شيبا المدير الفنّي للمنتخب المغربي تحت 17 عامًا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ردّ سعيد شيبا المدير الفنّي للمنتخب المغربي تحت 17 عامًا، على الانتقادات الكثيرة التي طالت اختياراته البشرية والفنيّة من مجموعة من الجماهير والمحللين الفنيين المغاربة، خاصةً عند تخليه عن آدم أزنو لاعب بايرن ميونخ الألماني، وبعد خسارة ناشئي المغرب أمام الإكوادور في الجولة الثانية من دور المجموعات (2-0).

"انتقادات فارغة"

ونجح منتخب المغرب في العبور إلى الدور ربع النهائي لكأس العالم لتحت 17 عامًا الجارية وقائعه بإندونيسيا إلى غاية 2 ديسمبر المقبل، عقب فوزه، اليوم الثلاثاء، على المنتخب الإيراني تحت 17 عامًا بركلات الترجيح (4-1)، بعدما انتهت المباراة بالتعادل بنتيجة 1-1.

وقال شيبا في تصريحات إعلامية إنه يعمل برفقة مساعديه في الطاقم على حماية اللاعبين من الضغوط والانتقادات وتحملّ المسؤولية بشكل كامل، بالنظر إلى صغر سن اللاعبين، الذين قد يتأثرون بِما يسمعون أو يقرؤون، خصوصًا في منصات التواصل الاجتماعي.

وتابع: "واجبنا يُلزِمنا بتحمّل الانتقادات غير الموضوعية والكلام الفارغ، وترك اللاعبين خارج هذه الدائرة السلبية، وهذا جزء من مهنتنا -نحن المدربين- نشتغل في ميدان؛ مع الأسف الجميع يدلي بدلوه فيه عن علم أو عن جهل".

وأكمل: "لا نخاف من الانتقادات العشوائية، لأننا نعرف تمامًا أنها جزء من مهنتنا، علينا تحمّل هذا الجزء السيئ من مجال التدريب حتى نستحق لحظات الفرح مثل التي نعيشها حاليًا بعد التأهل لأول مرة في تاريخ المغرب إلى ربع نهائي مونديال تحت 17 سنة".

"لاعبون ناضجون رغم صغر سنهم"

ولم ينسَ المدير الفني الحالي واللاعب الدولي المغربي السابق، الإشادة بلاعبيه نظير النضج الكبير الذي أفصحوا عنه رغم صغر سنهم، وتابع: "تحية كبيرة لأولادي، كنّا نعرف منذ البداية أن المباراة أمام إيران لن تكون سهلة، خاصةً من الجانب البدني، التزموا بالتكتيك المتفق عليه، وصمدوا طيلة المباراة، ولم يؤثر الهدف الذي تلقيناه ضد مجرى اللعب، في تنظيمهم على رقعة الميدان".

واستطرد: "كنا نعلم أننا بداية من الدقيقة 60 سنكون الأفضل؛ لكن اللاعبين فاجؤونا بالتحكم في زمام المباراة بدايةً من الشوط الثاني، سيطرنا بشكل شِبه كلّي وامتلكنا الكرة ووصلنا مرمى المنافس، لكن للأسف لم نستطع التسجيل، ورغم تلقي شباكنا هدفًا مباغتًا، لم يستسلم اللاعبون، وظلوا حريصين على التنظيم التكتيكي، حتى سجلنا هدف التعادل".

"حضور ذهني قوي"

وأثنى شيبا على "القوة الذهنية" للاعبين وإصرارهم الكبير في أحرج الأوقات وإيمانهم بقدرتهم على الفوز، لذلك أرفع لهم القبعة ويستحقون عن جدارة هذا التأهل الرائع".

ورفض شيبا الحديث عن عامل الحظ، بعد اللجوء إلى ركلات الترجيح، معتبرًا أن نسبة الحظ في تحقيق الإنجازات تكون ضعيفة جدًا، في المقابل يظهر جليًّا تأثر التحضير الجيد وجاهزية اللاعبين، والتخطيط للمباريات، وتابع: "سيناريو المباراة، ليس سهلًا تحمّله بالنسبة إلى فتيان في سن 15 و16 عامًا، أن تسيطر وتصنع الفرص وتتلقى هدفًا ضد مجريات اللعب، ولا تستسلم رغم ذلك، بل تزيد من تصميمك، فهذا يعني أن اللاعبين يمتلكون قوة شخصية تفوق سنهم".

مواجهة مالي .."شكل ثانٍ"

وتابع شيبا يقول: "كل اللاعبين كانوا رائعين اليوم، وكذلك اللاعبون الذين دخلوا في الدقائق الأخيرة، قدّموا الإضافة التي كنا ننتظرها منهم، رغم دخولهم في وقت صعب للغاية، كانوا جاهزين لتقديم العون إلى زملائهم، واندمجوا بسرعة في أجواء المباراة".

وختم: "تنتظرنا مباراة صعبة جدًا أمام منافس قوي، ويتعلق الأمر بالمنتخب المالي، الذي تتطلب مواجهته أفكارًا أخرى، وتكتيكًا مختلفًا؛ لأنه منتخب يمتلك إمكانيات مختلفة عمّا واجهناه لحد الآن، لذلك سيكون التحضر له مختلفًا، نتمنى أن نُوفَّق في اختياراتنا المقبلة".

شارك: