سعيد شيبا: طوينا صفحة مباراة الجزائر وشرعنا في التحضير لمالي

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-12 01:44
سعيد شيبا مدرب منتخب المغرب تحت 17 عامًا (Facebook/équipe du maroc)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قال سعيد شيبا، المدير الفني للمنتخب المغربي للناشئين لكرة القدم، أن لاعبيه تأخروا في النوم ليلة أمس الأربعاء، بسبب رغبتهم في الاحتفال داخل فندق الإقامة، بنجاحهم في حجز مقعد في نهائيات كأس العالم تحت 17 سنة 2023، ما دفعه لتغيير مواعيد البرنامج التدريبي المُسطّر، اليوم الخميس، الذي خصصه لاستعادة القوة البدنية، استعدادًا لمباراة نصف النهائي أمام منتخب مالي.

وأضاف سعيد شيبا في تصريح خاص لـ"winwin" أن لاعبيه يتمتعون بالموهبة والحماس والنضج الفني اللازم، ولا تعوزهم سوى "الجدية" التي يحاول طاقمه الفني منحهم إيّاها من خلال التدريبات النظرية والتطبيقية.

وقال شيبا: "حاولنا قدر الإمكان، قبل المواجهة، إبعاد اللاعبين الشباب عن كل الضغوط التي يمكن أن تؤثر فيهم سلبًا، وسلّحناهم بالكثير من المعطيات التقنية عن طريقة اللعب التي يجب تطبيقها، ما مكّنهم من كسب الثقة في أنفسهم لمعرفتهم المسبقة أنهم وصلوا إلى مباراة الربع في حالة بدنية وذهنية أفضل من لاعبي المنتخب الجزائري، الذين عانوا كثيرًا في مجموعتهم قبل ضمانهم التأهل إلى ربع النهائي، بينما نحن قد ضمنا بطاقتنا بالفعل بعد المباراة الثانية فقط".

شيبا يكشف سر تألق منتخب المغرب في البطولة

وشدد الدولي المغربي الساب على أن كلمة السر في تفوق ناشئي المغرب، رغم خوضهم المباراة أمام حضور جماهيري غفير جاء ليدعم منتخب بلاده، هي الثقة في النفس.

وأكمل: "لكي يكتسب اللاعبون الثقة، عليهم أولًا أن يشعروا بها في محيطهم، على مستوى أفراد الطاقم الفني الذي قام بما يجب عليه القيام به بهذا الصدد، كما أن لدينا مجموعة من اللاعبين الجيدين دخلوا بثبات في أجواء المباراة مبكرًا، ما سهّل عليهم المهمة".

واعترف شيبا أن المباراة التي خسرها المغرب أمام زامبيا لحساب الجولة الثالثة من الدور الأول، ساعدته كثيرًا، إذ مكنته من إراحة 10 من ركائز الفريق الأساسيين، بعدما كان ضمن التأهل مسبقًا، فضلًا عن عدد من اللاعبين الاحتياطيين، قد قدموا مستويات جيدة جدًا جعلته يشعر بالاطمئنان بخصوص جودة دكة بدلاء منتخبه.

وأكمل: "وجود لاعبين جيدين على الدكة منحني الكثير من الأمل في قدرتنا على الاستمرار في البطولة في ظل وجود بدلاء يمكن الاعتماد عليهم أمام أي منافس، خاصةً أن تسلسل المباريات في وقت وجيز يؤثر بدنيًا بشكل كبير في لاعبين صغار السن (15 و16 سنة)، لا سيما أن أسلوب لعبنا يفرض بذل الكثير من الجهد البدني".

وكشف سعيد شيبا أن طاقمه الفني عمل منذ بداية المباراة على إبعاد لاعبيه عن منصات التواصل الاجتماعي، إذ تتم "مصادرة" هواتفهم في معظم أوقات اليوم، باستثناء وقت قصير من أجل التواصل مع عائلاتهم فقط، بهدف إبعادهم عن المؤثرات الخارجية التي تضجّ بها منصات التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وتابع: "نعرف أن حرمان مراهقين من هواتفهم المحمولة طيلة الوقت أمر صعب جدًا، لكن لم يكن أمامنا خيار آخر، إذ اتفقنا على أن الهواتف ممنوعة في وجبات الطعام وفي وقت القيلولة وفي المساء عند الخلود للنوم، وطبعًا في التدريبات، ليتبقى لهم وقت قليل جدًا يتسلمون فيه هواتفهم للتواصل مع ذويهم".

أنهينا الاحتفالات وبدأنا الاستعداد لمواجهة مالي في نصف النهائي

وتحدث الفني المغربي عن مباراة نصف النهائي، التي سيلاقي فيها مالي، يوم الأحد المقبل، على ملعب 19 مايو بعنابة، قائلًا: "منذ بداية البطولة كنا دائمًا نركز على أنفسنا أكثر من تركيزنا على منافسينا، علينا تقديم مستوى جيد على أرضية الميدان".

وختم: "بدأنا منذ صباح اليوم الخميس في العمل على مستوى استعادة اللياقة البدنية بعد الجهود المبذولة، شرحت للاعبين أننا اجتزنا مرحلة وحسب، ولا تزال أمامنا مرحلة أخرى لبلوغ النهائي، لذلك أنهينا أحاديث الفوز على الجزائر منذ استيقظنا صباحًا، وشرعنا في التحضير للمواجهة المقبلة، مباراة مالي ستكون صعبة جدًا، لعبنا معهم مباراتين وديتين قبل البطولة، فزنا في واحدة وخسرنا في الأخرى، ما يعكس الندية المرتقبة في هذه المباراة".

شارك: