ما هو سبب رحيل موسيماني عن الأهلي؟

2022-06-14 18:58
أرشيفية- المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني يحيي جماهير الأهلي المصري بعد فوز الفريق على الدحيل القطري ببطولة كأس العالم للأندية 2020 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن النادي الأهلي المصري، الاثنين 13 يونيو/ حزيران، فسخ تعاقده مع المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، بعد مسيرة ناجحة للتقني صاحب الـ57 عاما رفقة القلعة الحمراء.

وقال الأهلي في بيان رسمي إن فسخ العقد مع موسيماني جاء بالتراضي، وفي ضوء احترام متبادل بين الطرفين، مؤكدًا أن المدرب هو الذي طلب عدم استمراره مع النادي.

وأشار البيان إلى أن رئيس النادي، محمود الخطيب، اجتمع مع شركة الأهلي لكرة القدم برئاسة ياسين منصور، وبحضور عضو مجلس إدارة النادي، حسام غالي، ولجنة التخطيط، لمناقشة موقف موسيماني.

وأوضح البيان أن الاجتماع أسفر، بإجماع الآراء، عن التمسك باستمرار المدرب الجنوب أفريقي في مهمته؛ حرصًا على استقرار الفريق، ونظرًا لما حققه موسيماني من نجاحات صحبة النادي، لكن المدرب خلال الاجتماع الذي جرى معه مؤخرا طلب عدم الاستمرار، وأكد أنه يريد الاكتفاء بالفترة الماضية.

ما هو سبب رحيل موسيماني عن الأهلي؟

خلال فترة إشرافه على الأهلي، حقق موسيمياني نجاحات كثيرة وقاد القلعة الحمراء لاستعادة الهيبة القارية والمحلية، لكن موسمه الثالث مع العملاق القاهري شهد تقلبات كثيرة وضغوطات غير مسبوقة أدت في النهاية لفسخ تعاقده مع الفريق.

ومن أبرز الأسباب التي أدت إلى انتهاء العلاقة بين موسيماني والأهلي هو خسارة الدوري المصري لمصلحة الزمالك الموسم الماضي (2020-21) وتذبذب نتائج الفريق في الموسم الحالي (2021-22)، إضافة إلى خسارة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 بنتيجة 0-2 أمام الوداد الرياضي المغربي.

بيتسو موسيماني يودع الأهلي وجماهيره عبر رسالة بموقع "تويتر"

كما كان لتصريحات موسيمياني الأثر السيئ على إدارة الأهلي، حيث نقلت وسائل إعلام مصرية تصريحاً مثيراً للمدرب أدلى به لصحيفة "تايمز لايف" الجنوب أفريقية، قال فيه: "الأهلي فريق خاص؛ فهو يريد الفوز في كل مباراة.. لم أر من قبل في حياتي فريقا يريد الفوز بكل مباراة، وهذا هو السبب الذي لا يجعل أي مدرب يستمر، لأنهم يريدون الفوز فقط".

ومن بين الأسباب التي أدت في النهاية إلى رحيل موسيماني عن القلعة الحمراء هو عناده الشديد وتمسكه بعدم إجراء أي تعديلات على الجهاز الفني المساعد له، حيث رفض موسيماني تعيين مدرب عام للفريق وتغيير مدرب اللياقة البدنية، وأظهر رغبة واضحة في السيطرة على كل شيء داخل الفريق، بحسب ما أشارت إليه تقارير محلية.

ووفقا لوسائل إعلام مصرية، فإن إدارة الأهلي علمت أن موسيماني يتفاوض سراً مع أندية خليجية، وانزعجت تماما من تصرف المدرب الجنوب أفريقي، ما أدى في النهاية إلى فراق بالتراضي بين الطرفين.

ما هي وجهة موسيماني القادمة بعد الرحيل عن الأهلي؟

انتشرت في الساعات القليلة الماضية تقارير إعلامية تؤكد أن الاتحاد المصري لكرة القدم يتجه لإقالة المدرب إيهاب جلال من تدريب المنتخب المصري مباشرة بعد مباراة كوريا الجنوبية الودية، والمُقرر إقامتها هذا الثلاثاء 14 يونيو.

وأشارت التقارير إلى أن موسيماني بات أحد أبرز المرشحين لخلافة جلال في تدريب منتخب "الفراعنة" الذي فاز بصعوبة على غينيا (1-0) وخسر أمام إثيوبيا (0-2)، برسم الجولتين الأولى والثانية من دور المجموعات للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية "كوت ديفوار 2023".

وبالإضافة إلى المنتخب المصري، يرتبط موسيماني بالعديد من الأندية، في مقدمتها أندية خليجية، حيث برز في الأيام الماضية اسم نادي الريان القطري ليكون المحطة القادمة لموسيماني، كما استشرت أنباء خلال الساعات الأخيرة عن تواصل نادي السد القطري مع المدرب السابق للأهلي.

ما هي أرقام موسيماني مع الأهلي؟

كان موسيماني قد تولى تدريب الأهلي في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، واستطاع خلال مسيرته مع "المارد الأحمر" حصد 6 بطولات، حيث حقق لقبين متتاليين في  دوري أبطال أفريقيا عامي 2020 و2021، كما حصد كأس السوبر الأفريقية للعامين نفسهما.

وعلى الصعيد المحلي، جمع موسيماني بين الثنائية بفوزه ببطولتي الدوري المصري الممتاز وكأس مصر موسم 2019-20، واستكمل إنجازاته بقيادة الأهلي لتحقيق الميدالية البرونزية مرتين متتاليتين في كأس العالم للأندية.

وبلغة الأرقام، سجّل لاعبو الأهلي تحت قيادة موسيماني 199 هدفًا في إجمالي 97 مباراة، بمعدّل يقارب هدفين لكل مباراة، واستقبلت شباك الفريق 81 هدفًا، كما سجّل النادي 65 انتصارًا، وحقق التعادل في 22 لقاء، وتعرض للخسارة 10 مرات.

شارك: