كم عدد بطولات موسيماني مع الأهلي؟

2022-07-21 19:48
أرشيفية- من احتفال المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني عقب تتويج الأهلي المصري بكأس السوبر الأفريقية 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رحل الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني عن القيادة الفنية لفريق الأهلي المصري، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات على مدار عامين، استطاع خلالهما المدرب صاحب الـ57 عامًا حصد العديد من البطولات رفقة المارد الأحمر.

وأعلن الأهلي في بيان رسمي، الاثنين 13 يونيو/ حزيران، عن فسخ العقد بالتراضي مع موسيماني في ضوء احترام متبادل بين الطرفين، مع إسناد منصب مدرب الفريق بصورة مؤقتة للمصري سامي قمصان.

وأشار النادي العاصمي إلى أنه كان يريد بقاء المدير الفني في مهمته؛ حرصًا على استقرار الفريق، ونظرًا لما حققه موسيماني من نجاحات صحبة الشياطين الحُمر، لكن المدرب خلال الاجتماع الذي جرى معه مؤخرا طلب عدم الاستمرار، وأكد أنه يريد الاكتفاء بالفترة الماضية.

وتولى موسيماني تدريب الأهلي في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، واستطاع خلال فترة ولايته مع القلعة الحمراء ترك بصمته، وقاد الفريق للعديد من الألقاب، ويرى كثيرون أن موسيماني يُعد واحدا من أنجح المدربين الذين أشرفوا على القيادة الفنية للفريق الأهلاوي عبر كل العصور.

لكن، كم عدد البطولات التي حققها موسيماني خلال فترة توليه تدريب الأهلي؟ سواء على الصعيد المحلي أو القاري، وما تاريخ مشاركاته مع الفريق في كأس العالم للأندية؟ الإجابة تجدونها في السطور التالية.

كم عدد بطولات موسيماني مع الأهلي في الدوري المصري؟

أسهم موسيماني في تتويج الأهلي ببطولة الدوري المصري الممتاز في موسم 2019-20، بعد حضوره خلفًا للسويسري رينيه فايلر، وفي هذا الموسم أشرف المدرب الجنوب أفريقي على الأهلي في آخر 4 مباريات فقط خاضها العملاق القاهري بالبطولة المحلية، مُسجلا 3 انتصارات وتعادلا واحدا.

خلال الموسم نفسه 2019-20، حقق موسيماني مع الأهلي بطولة كأس مصر، بعد الفوز في ركلات الترجيح (3-2) بالنهائي على طلائع الجيش، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل الإيجابي (1-1).

كم عدد بطولات موسيماني مع الأهلي في دوري أبطال أفريقيا؟

اقتنص المدرب السابق لماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي بطولة دوري أبطال أفريقيا مرتين متتاليتين مع الأهلي؛ الأولى كانت في موسمه الأول مع النادي الأحمر "2019-20"، بعد الفوز (2-1) على الغريم التقليدي الزمالك المصري، في نهائي أُطلق عليه من جانب الكثيرين "نهائي القرن".

وبعد عام، عاد المدرب لمعانقة المجد القاري مرة أخرى، وحصد لقب الأميرة الأفريقية بالانتصار في النهائي (3-0) على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، في مباراة كانت من طرف واحد لصالح المارد الأحمر.

وكاد موسيماني أن يقود الأهلي لحصد اللقب الثالث على التوالي في دوري أبطال أفريقيا، لكنه خسر نهائي البطولة 2022 بنتيجة 0-2 أمام الوداد الرياضي المغربي.

كما استطاع موسيماني مع الأهلي أن يحقق لقبين في بطولة كأس السوبر الأفريقي (2020، 2021)؛ الأول كان أمام نهضة بركان المغربي، حيث تفوق الفريق الأحمر (2-0)، والثاني أتى بركلات الترجيح (7-6) أمام الرجاء الرياضي المغربي، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (1-1).

ولم يكن الأهلي غائبًا عن المحافل العالمية برفقة موسيماني، حيث حقق الفريق مع المدرب الجنوب أفريقي الميدالية البرونزية مرتين متتاليتين في كأس العالم للأندية.

وبلغة الأرقام، سجّل لاعبو الأهلي تحت قيادة موسيماني 199 هدفًا في إجمالي 97 مباراة بكل المسابقات، بمعدّل يقارب هدفين لكل مباراة، واستقبلت شباك الفريق 81 هدفًا، كما سجّل النادي 65 انتصارًا، وحقق التعادل في 22 لقاء، وتعرض للخسارة 10 مرات.

كم عدد بطولات موسيماني مع الأهلي؟

وهكذا، يكون موسيماني قد حقق خلال فترة توليه تدريب الأهلي 6 بطولات مع العملاق الأحمر، بمعدل 3 ألقاب في الموسم، وذلك في أقل من عامين.

بطولات بيتسو موسيماني مع الأهلي

البطولةعدد الألقاب
دوري أبطال أفريقيا2
الدوري المصري1
كأس مصر1
كأس السوبر الأفريقي2
بطولات موسيماني مع الأهلي6
شارك: