سابقة سودانية تاريخية في الدوري الليبي

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-18 23:02
نجوم السودان يغزون الدوري الليبي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استغلت أندية الدوري الليبي الممتاز القرار الجديد الذي أصدره اتحاد الكرة في نهاية يناير الماضي، بالسماح للأندية بالتعاقد مع لاعبين من حاملي الجنسية السودانية واعتبارهم محليين وليسوا أجانب، وهو أول قرار من نوعه يصدر من اتحاد عربي أو أفريقي فيما يخص اللاعبين السودانيين، وذلك بعد توقف النشاط الرياضي في السودان منذ أبريل الماضي بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة في البلاد.

وفتحت أندية الدوري الليبي أبوابها لعدد قياسي من نجوم الكرة السودانية وصل إلى 10 لاعبين ينتمون إلى منتخب "صقور الجديان" من أجل الانضمام إلى أقوى الأندية الليبية في الانتقالات الشتوية المنقضية. 

ولم يسبق لمسابقة الدوري الليبي عبر تاريخها الطويل والذي تجاوز الـ60 عامًا أن ضمّت هذا العدد الكبير من اللاعبين السودانيين في موسم واحد، حيث كانت ولا زالت الأندية تعتمد خاصةً على اللاعب التونسي في تعزيز صفوفها بشكل كبير.

وقد سبق لعدد من اللاعبين السودانيين الاحتراف في الدوري الليبي، ومن أشهرهم أحمد الباشا لاعب المريخ، الذي لعب لنادي النصر بنغازي، والسماني الصاوي الذي خاض تجربة احتراف في نادي الاتحاد طرابلس، وهناك وليد حسن الذي لعب لأندية الاتحاد المصراتي ثم نادي التعاون.

10 لاعبين سودانيين في الدوري الليبي

نجحت أندية الدوري الليبي الممتاز ودوري الدرجة الأولى في تعزيز صفوفها بعدد مميز من نجوم الكرة السودانية، حيث نجح النصر في ضمّ ثنائي المريخ والمنتخب السوداني وهما الظهير الأيسر بخيت خميس والمهاجم الشاب الجزولي نوح. 

كما عزّز السويحلي صفوفه بالثنائي أحمد حامد التش صانع ألعاب المريخ، ومواطنه سفيان عبد الله لاعب حي العرب، في حين تعاقد الأهلي طرابلس مع لاعب الوسط عمار كمال الدين طيفور من صفوف المريخ والمهاجم عيد مقدم قادمًا من رايون سبورت الرواندي، بينما ضمّ نادي الصداقة المهاجم جون مانو قادمًا من الهلال، والاتحاد المصراتي المدافع الدولي أحمد موسى "تمبش" قادمًا من الأهلي الخرطوم.

وأعلن نادي الميزان الليبي الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى تعاقده مع المدافع إبراهيم أبو طالب قادمًا من هلال نيالا، وأمّن نادي رفيق صفقة المهاجم محمد المصطفى قادمًا من الخرطوم الوطني.

 3 إيجابيات للمحترفين السودانيين في الدوري الليبي

يسجّل الوجود السوداني في الدوري الليبي 3 إيجابيات، حيث يترقب الجمهور في ليبيا أن يسهم وجود اللاعب السوداني في المسابقة في تطوير المستوى الفني، أيضًا وجود جالية كبيرة من الأشقاء السودانيين في المدن الليبية من شأنه أن يسهم في زيادة جماهيرية الدوري المحلي وخاصةً في متابعة الفرق التي تضم في صفوفها نجوم الكرة السودانية.

كما سيوفّر اللعب في الدوري الليبي قاعدة اختيار للغاني كواسي أبياه مدرب منتخب السودان الذي يتنافس في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026 ضمن المجموعة الثانية، والتي تضمّ بجانبه كلا من جمهورية الكونغو وموريتانيا وتوغو والسنغال وجنوب السودان.

ويحتل المنتخب السوداني المركز الثاني برصيد 4 نقاط خلف السنغال المتصدرة بفارق الأهداف، وسوف تكون مباراته القادمة في التصفيات المونديالية في يونيو المقبل خارج أرضه أمام موريتانيا.

شارك: