رقم تاريخي ينتظر نجم اليابان في مونديال قطر 2022

2022-12-04 15:52
الياباني ريتسو دوان ينتظر رقما قياسيا أمام كرواتيا في ثمن نهائي كأس العالم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

بات ريتسو دوان، مهاجم منتخب اليابان، على موعد مع رقم تاريخي حين يواجه مع منتخب بلاده كرواتيا في الدور ثمن النهائي من كأس العالم قطر 2022 حيث بات بحاجة إلى تسجيل هدف وحيد لكي يصبح أول لاعب ياباني يحرز ثلاثة أهداف في نسخة واحدة من المونديال.

ولعب دوان مهاجم فرايبورغ الألماني دورًا حاسمًا في تأهل "الساموراي الأزرق" لثمن النهائي رغم اكتفائه بالمشاركة بديلًا، إذ سجل هدف التعادل في كل من الانتصارين المدويين لليابان بالنتيجة ذاتها 2-1 على ألمانيا وإسبانيا، ليسهم في نيل منتخب بلاده الصدارة في مجموعة الموت الخامسة.

ولم يحتج اللاعب سوى 4 دقائق لمعادلة النتيجة ضد "المانشافت" ولاثنتين فقط للتسجيل على"لاروخا" بعد دخوله مباشرة عقب استراحة الشوطين، وهو ما علق عليه بقوله إن المباراة هي "11 ضد 11، ولكن بالنسبة للبدلاء فهم يتحدثون عن 26 (عدد اللاعبين في قائمة كل منتخب من الأساسيين والبدلاء)".

وأوضح ابن الـ24 عامًا أنه تعلم كيفية إحداث تأثير من مقاعد البدلاء خلال مسيرته على صعيد الأندية في ألمانيا وهولندا، وذلك بقوله: "سجلت الكثير من الأهداف بعدما دخلت بديلًا. في آيندهوفن كنت كثيرًا ما أشارك بديلًا، ولذلك أعرف كيف أستعد للنزول".

وأضاف مهاجم فرايبورغ: "بالطبع كلاعب لست سعيدًا بالبدء على مقاعد الاحتياط لكن كما يقول المدرب، يجب أن نلعب بـ26 لاعبًا في هذه البطولة"، في حين شارك دوان أساسيًا في المباراة الثانية ضد كوستاريكا والتي انتهت بخسارة مفاجئة 1-0 بعد فوز مدوٍّ افتتاحًا على الألمان.

وتناول دوان في تصريحاته مواجهة كرواتيا، قائلًا: "أرى أنهم فريق قوي وعنيد. لديهم العديد من اللاعبين المخضرمين والخبرة في كيفية التعامل مع المباراة، إذا نظرتم إلى كأس العالم الأخيرة، فقد تأهلوا مرتين بركلات الترجيح ومرة بعد الوقت الإضافي، لذلك يعملون جميعًا جاهدين ويحققون الفوز".

وحول الرقم القياسي المنتظر أن يحققه دوان البديل المميز، قال: "أنا مهتم بمساعدة اليابان في بلوغ الدور ربع النهائي. سأنسى أني سجلت هدفين، المهمة الأولى هي تجاوز دور الـ16"، في إشارة إلى أن البحث عن الإنجازات الفردية ليس في رأسه.

وشارك دوان في 33 مباراة مع منتخب اليابان سجل خلالها 5 أهداف؛ منهم هدفان في كأس العالم بقطر ومثلهما في بطولة آسيا 2019 التي حصدها العنابي بالإضافة إلى هدف في لقاء ودي أمام الأوروغواي.

وتواجه اليابان كرواتيا في ثمن النهائي، غدًا الإثنين، على ملعب الجنوب، وفي حال فوزها ستواجه المتأهل من مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية في الدور ربع النهائي.

شارك: