دكة البدلاء تمنح التوهج لليابان في مونديال قطر

2022-12-04 12:47
منتخب اليابان فاز على منتخبي ألمانيا وإسبانيا في مونديال قطر (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يملك منتخب اليابان درعًا واقيًا خلال منافسات كأس العالم قطر 2022 يتمثل في دكة بدلائه التي كان لها دور بارز في تصدر "الساموراي الأزرق" جدول ترتيب المجموعة الخامسة بعد تحقيق انتصارين على منتخبي ألمانيا وإسبانيا، لينتزع الفريق الآسيوي بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي.

وكان لريتسو دوان، مهاجم فرايبورغ الألماني، دور حاسم من خلال مشاركته بديلًا في مباريات منتخب بلده في دور المجموعات، إذ سجل هدف التعادل في كل من الانتصارين المدويين لليابان بالنتيجة ذاتها 2-1 على ألمانيا وإسبانيا، ليسهم في انتزاع الصدارة لمنتخب بلاده في مجموعة الموت الخامسة.

قال دوان إنه تعلم كيفية إحداث تأثير من مقاعد البدلاء خلال مسيرته على صعيد الأندية في ألمانيا وهولندا، إذ أوضح ابن الـ24 عامًا": "سجلت الكثير من الأهداف بعدما دخلت بديلًا. في آيندهوفن، وكثيرًا ما كنت أشارك بديلًا وأعرف كيف أستعد للنزول".

وحظي مدرب اليابان هاجيمي مورياسو بالإشادة بسبب التبديلات والتغييرات التكتيكية التي أجراها في دور المجموعات، إذ جاءت ثلاثة من الأهداف الأربعة التي سجلتها اليابان في دور المجموعات من البدلاء، كما قدّم البديل الآخر كاورو ميتوما التمريرة الحاسمة التي جاء منها الهدف الرابع.

وكان لتاكاهيرو تومياسو، لاعب أرسنال الإنجليزي، دور بارز في خط الدفاع بعدما نزل بديلًا في مواجهة إسبانيا؛ إذ أغلق الكثير من المساحات التي كانت تنطلق منها هجمات الماتادور، ما ساعد الفريق للحفاظ على تقدمه في المباراة وانتزاع التأهل على حساب ألمانيا.

بلغ استحواذ اليابان على الكرة 17.7% فقط أمام إسبانيا، وهي أقل نسبة يفوز بها أي منتخب في كأس العالم منذ بدء جمع الإحصائيات عام 1966، حيث أفرط الماتادور في الهجوم باحثًا عن التعويض في أغلب فترات المباراة، بعدما تأخر بهدفين لهدف، فيما لجأ الساموراي إلى الدفاع للحفاظ على فوزه الثمين بفضل البدلاء والاعتماد على المرتدات. 

وسبق لمدرب اليابان أن أبدى سعادته بالتعديلات التي أجراها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بالسماح بإجراء 5 تبديلات في المباراة الواحدة؛ ما يساعد الفرق على تجديد حيويتها في الشوط الثاني واستخدام كافة الأوراق المتاحة لها.

جدير بالذكر أن اليابان ستواجه كرواتيا، غدًا الإثنين، في الدور ثمن النهائي على ملعب الجنوب، في مباراة يتأهل الفائز منها إلى الدور ربع النهائي لمواجهة المتأهل من مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية.

شارك: