رقميا| ماذا قدم عبد الله السعيد مع الزمالك وما مركزه الأفضل؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-19 02:05
عبد الله السعيد لاعب فريق الزمالك المصري (X: Zamalik)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"أهم صفقة؟".. كانت إجابة السؤال المنطقية في سوق انتقالات نادي الزمالك الشتوية الأخيرة بعد رفع الإيقاف عن القيد هو عبد الله السعيد من بين 10 صفقات أبرمها الفارس الأبيض في يناير؛ لكن ماذا قدّم عبد الله السعيد مع الزمالك؟

لا يزال عبد الله السعيد يعيش أوج توهجه الكروي حتى مع تقدمه في العمر، حيث جاء من بيراميدز وهو لا يزال أحد أفضل صناع اللعب والفرص في الدوري المصري.

التوقعات بشأن عبد الله السعيد كانت كبيرة نظرًا لقيمته الفنية الكبيرة، ونظرًا لافتقاد الزمالك لمن يصنع الفرص في وسط ملعبه مع رحيل إمام عاشور وفرجاني ساسي.

الزمالك قبل قدوم عبد الله السعيد كان واحدًا من أقل الفرق في الدوري المصري في صناعة الفرص "المحققة"، لذلك كان تركيز النادي على تدعيم الفريق بعدد من صناع اللعب وعلى رأسهم عبد الله السعيد.

وبقي السؤال بعد 4 مباريات خاضها عبد الله السعيد مع الزمالك: ماذا قدم؟ وما مركزه الأفضل؟

صورة

خرائط تحركات عبد الله السعيد مع الزمالك

بدأ عبد الله السعيد أول مباراة أمام الإسماعيلي في المركز رقم 10 في طريقة 4-2-3-1 ثم عاد لمركز الوسط المساند (المركز رقم 8) بعد خروج محمد شحاتة، ولم يُسمَح له باللعب أمام أبو سليم الليبي في الكونفيدرالية لمشاركته القارية سابقًا مع بيراميدز في نفس النسخة.

عاد المهاجم المصري ولعب أمام الداخلية على يسار الوسط في طريقة 4-3-3، ثم بدأ أمام الأهلي في مركز الوسط المساند أمام الأهلي في نهائي كأس مصر، ثم جلس بديلاً أمام الجونة في المباراة الأخيرة وشارك بديلًا في المركز رقم 6 وهو مركز كان غريبًا على عبد الله السعيد.

هجوميًا صنع عبد الله السعيد 3 فرص في 4 مباريات بواقع فرصة أمام الإسماعيلي، الأهلي، الداخلية، وبقيت مباراة الجونة الوحيدة التي لم يصنع فيها وهي المباراة الوحيدة التي لم يبدأها حيث خاضها وهو في مركز عميق للغاية.

صورة

الفرص التي صنعها عبد الله السعيد مع الزمالك

يتضح من الصور فرص عبد الله السعيد أن فرصه تأتي من منطقة تناسب مركز رقم 10، خاصةً أن الوسط المساند يتطلب مواصفات دفاعية كبيرة وجهدًا بدنيًا أكبر وتغطية مساحات كبرى.

عبد الله السعيد مع تقدمه في السن، لم ينجح في قطع أي تمريرات حتى الآن مع الزمالك، واكتفى باستخلاص الكرات في 16 مرة في 4 مباريات بواقع 4 مرات فقط في كل مباراة، و8 منها أمام الأهلي فقط، أي نصفها في مباراة واحدة.

أرقام عبد الله السعيد مع الزمالك

صناعة فرص4
تمريرات2019
تمريرات صحيحة187
دقة التمرير85%
تمريرات وسط ملعب الخصم149
تمريرات صحيحة وسط ملعب الخصم106
دقة التمرير وسط ملعب الخصم71%
تمريرات طويلة17
تمريرات طويلة صحيحة11
دقة التمرير الطويل65%
تمريرات لداخل منطقة جزاء الخصم20
مواجهات ثنائية27
مواجهات ثنائية ناجحة16
نسبة نجاح المواجهات الثنائية60%
كسب الاستحواذ16
المراوغات3
مراوغات ناجحة0
إجمالي العرضيات من لعب مفتوح4
عرضيات صحيحة0
لمسات داخل صندوق الخصم5
قطع التمريرات من الخصم0
إجمالي الالتحامات الأرضية9
التحامات أرضية ناجحة5

عدم الاستقرار الفني

في بيراميدز كان معروفًا دور عبد الله السعيد والأمر نفسه سابقًا في الأهلي؛ لكنه في الزمالك ومع قدوم المدرب جوزيه غوميز متأخرًا لم يستقر عبد الله السعيد على مركز أو حتى طريقة لعب أو حتى زملاء بجانبه.

فتارةً يلعب إلى جانب دونغا في طريقة 4-2-3-1 وتارةً يلعب إلى جانب دونغا وسيف فاروق جعفر في الوسط في طريقة 4-3-3 وأخرى يلعب هو لاعب وسط مدافع.

هذا يؤدي إلى عدم الانسجام بين عبد الله وزملائه، كما اتضح حتى في أكثر من صورة، عدم فهم عبد الله السعيد أحيانًا لتحركات زملائه، وأحيانًا كان يطلب الكرة في مناطق لم يكن يحصل عليها بسبب ضعف الانسجام.

شارك: