التمريرات البينية.. من اللاعب الأكثر قيامًا بها في مصر؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-29 16:50
شيكابالا وعبد الله السعيد وأحمد سيد "زيزو" من أحد تدريبات فريق الزمالك المصري (Zamalek Official)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبحت التمريرات البينية "Through Balls" العملة النادرة في كرة القدم في الوقت الراهن بشكل عام وفي الدوري المصري بشكل خاص.. لكن دعونا أولاً نعرف ما هي التمريرات البينية؟
 
التمريرات البينية، حسب تعريف شركتَي "أوبتا" و"وإيسكوت" للبيانات، هي التمريرات المباشرة في المساحات خلف خط الدفاع أو بين اثنين أو أكثر من المدافعين، في محاولة لوضع اللاعب المهاجم بمفرده أمام الحارس.
 
الفكرة هنا أن "التمريرة" البينية يجب أن تكون في مساحة ويركض عليها اللاعب، وليس في قدمه، ويجب أن تكون تقدمية للأمام وليس للخلف.

العملة النادرة في كرة القدم

حسب تقرير لشبكة "ذا أثلتيك"، انخفض عدد التمريرات البينية في دوري أبطال أوروبا بنسبة 50 في المئة بين موسمي 2018-19 و2020-21.
 
في البطولات الخمسة الكبرى في أوروبا، انخفض عدد التمريرات البينية بمعدل 30 في المئة خلال نفس الفترة. وفي الدوري الأوروبي، انخفض بنسبة 24 في المئة.

 تم التسجيل من خلال التمريرات البينية بنسبة 8.3 في المئة فقط من جميع أهداف اللعب المفتوح في دوري أبطال أوروبا 2020-21، ومن بين 10 طرق مختلفة لصناعة الأهداف من اللعب المفتوح، احتلت التمريرات البينية المرتبة الخامسة.
 
بينما يصعب إكمال الكرات البينية، إلا أنها تخلق فرصًا جيدة، خاصة عند مقارنتها بأنواع المساعدة الأخرى في تسجيل الأهداف من عرضيات وما إلى ذلك. حدد تقرير صادر عن "American Soccer Analysis" معدلات تحويل الفرص لأهداف من الكرات البينية بنسبة 32 في المئة، وهي أعلى نسبة من أي نوع مساعدة للتسجيل.

أسباب ندرة التمريرات البينية

1. تنامي قوة الأجنحة مع اختفاء صناع الألعاب أو المركز رقم 10 من قلب الملعب، على سبيل الدلالة، في مقالة لأوبتا في مارس/ آذار من العام الماضي، ذُكر أن أرسنال لديه نسبة كبيرة من صناعة الفرص عبر المساحات البينية "Half Spaces" والأجنحة، أكثر من عمق الملعب والتمريرات البينية.
 
2. مع تنامي قوة الهجوم عبر أطراف الملعب، صعدت قوة الـ"cutbacks"، وهي التمريرات للخلف "للقادمين من الخلف".
 
3. تطور دور حارس المرمى ليصبح دوره أشبه بالليبرو أو ما يسمى "الحارس الكناس".. سرعته تجعله يخرج من مرماه على تلك التمريرات وقراءة اللعبة.
 
4. القيام بتمريرة بينية فيها نسبة كبيرة من المجازفة لأنها تخترق الخطوط، والمدربون لا يحبون عادة فقدان الكرة ويرغبون في الاستحواذ. لذلك لا يلجأ بعض اللاعبين للتمرير البيني.
 
5. الفرق أصبحت تدافع بشكل أفضل فيما يتعلق بالضغط الرأسي أو الأفقي، الهجوم من العمق أصبح صعبًا للغاية.
 
6. فقدان الانسجام. لكي تلعب تمريرة بينية، يكون عليك عادةً أن تقرأ عقل زميلك، وترى أنه سيتحرك للمساحة التي ستُلعب فيها الكرة. أحيانًا بسبب قلة الانسجام، يفضل اللاعب التسليم في القدم.
 
7. من المحتمل أن يكون لتقنية الفيديو تأثير أيضًا. أي شخص يرغب في لعب كرة بينية يحتاج الآن إلى توقيت مثالي حتى لا يقع زميله في التسلل، لأنها تعتمد على المساحة وحركة اللاعب.

ندرة التمريرات البينية في مصر

التمريرات البينية أصبحت قليلة في الدوري المصري في الموسم الحالي، فلم يقم أي لاعب في الدوري بأكثر من 3 تمريرات بينية حتى الآن.
 
اللاعبون الأكثر قيامًا بالتمريرات البينية هم عبد الله السعيد لاعب الزمالك وبيراميدز السابق، ومصطفى فتحي جناح بيراميدز، وصديق أوغولا جناح سيراميكا كليوباترا، وفخر الدين بن يوسف مهاجم المصري، وكل منهم قام بـ3 تمريرات بينية فقط.
 
وأكثر أندية مصرية قامت بالتمريرات البينية هي بيراميدز بـ13 تمريرة بينية فقط حتى الآن.
 
ومن المفارقة أن أول 4 لاعبين في الدوري الإنجليزي قيامًا بالتمريرات البينية لديهم عدد من التمريرات البينية (104)، أكثر من أندية الدوري المصري مجتمعة هذا الموسم (96).

التمريرات البينية في الدوري المصري والبريميرليغ ون ون winwin

 إن نظرنا لأكثر لاعب قام بالتمريرات المفتاحية في الدوري الإنجليزي، فسنجده مارتن أوديغارد بـ26 تمريرة بينية في 23 مباراة.
 
والسبب هو جودة لاعبي الوسط في الدوري الإنجليزي القادرين على إرسال تلك التمريرات التي تضرب الخطوط، لكن في مصر لا يوجد عدد من اللاعبين القادرين على إرسال تلك التمريرات من وسط الملعب.
 
والسبب الآخر هو جودة الملاعب وسرعة المهاجمين، الملاعب في إنجلترا تساعد على مثل تلك التمريرات وأن تصل بدقة، كما أن المهاجمين في إنجلترا لديهم السرعة للوصول لتلك التمريرات.

شارك: