رسميا.. قطر تدشن ملعب 974 المونديالي

2021-11-30 23:11
افتتاح ملعب 974 بمباراة الإمارات وسوريا في كأس العرب 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دشنت دولة قطر اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، استاد "974" المعروف سابقا باستاد راس أبو عبود أحد الاستادات الثمانية المُضيفة لمونديال كأس العالم قطر 2022، وذلك باستضافته مباراة منتخبي الإمارات وسوريا، ضمن منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 التي انطلقت اليوم وتستمر منافساتها حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويشير اسم الملعب "974" إلى عدد حاويات الشحن البحري المستخدمة في تشييده، كما أن هذا الرقم هو مفتاح الاتصال الدولي الهاتفي لدولة قطر، ويتمتع الاستاد بموقع استراتيجي رائع؛ إذ يقع بالقرب من ميناء الدوحة ومطار حمد الدولي، وبالتالي سيكون أول استاد يراه المشجعون عند وصولهم إلى قطر، وعليه يمكن أن نطلق عليه بوابة قطر للترحيب بالمشجعين في الاستادات والمرافق المشيدة خصيصاً للمونديال.

ويشكل ملعب "974" نموذجاً يحتذى في عالم استادات كرة القدم، ما من شأنه أن يغير المفاهيم السائدة في عمليات تشييد الاستادات في الدول المستضيفة للأحداث الرياضية الكبرى في المستقبل، وسيمثل تجسيدا للإرث المستدام للمونديال بعد انتهاء منافسات كأس العالم.

ويقع استاد "974" بالقرب من ميناء الدوحة التاريخي، مع إطلالة مبهرة على منطقة الأبراج بالدوحة، وبإمكان المشجعين الوصول إلى الاستاد الجديد عبر محطة راس أبو عبود على الخط الذهبي في مترو الدوحة، والتي لا تبعد سوى 800 متر عن الاستاد.

 

ملاعب مونديال كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في الريان واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيَد عام 1976 وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974 (راس أبو عبود سابقا): السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: